ما هو فيتامين ك2؟

العديد من الأشخاص لم يسمع من قبل بفيتامين ك2، تعرف في هذا المقال على فيتامين ك بأنواعه، وأهم فوائده ومصادره.

ما هو فيتامين ك2؟

لم يسمع العديد من الأشخاص بفيتامين ك2 من قبل، ولكن يعد هذا الفيتامين من العناصر الغذائية المهمة لما له من فعالية في الحماية من الأمراض المزمنة. 

تم اكتشاف فيتامين ك2 في عام 1929 كعامل أساسي لتخثر الدم في جسم الإنسان. هناك نوعين اثنين من فيتامين ك وهما: فيتامين ك1 وك2.

يتواجد فيتامين ك1 بشكل أساسي في الخضار الورقية، بينما يتواجد فيتامين ك2 في مصادر الغذاء الحيوانية.

فوائد فيتامين ك2

يعتقد العديد من الأشخاص أن وظيفة فيتامين ك2 مرتبطة فقط بتخثر الدم، ولكن أظهرت الدراسات وجود عدة فوائد أخرى مرتبطة بفيتامين ك2، إليك أهمها:

  • صحة العظام

يمكن إضافة عنصر فيتامين ك2 للعوامل الأخرى التي تساهم في صحة العظام وحمايتها من الأمراض، مثل: الكالسيوم، فيتامين د، المغنيسيوم، وممارسة تمارين القوة

أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن استهلاك فيتامين ك2 يحمي من الكسور في عظام الحوض.

  • صحة القلب

يساعد فيتامين ك2 على تحفيز بروتينات محددة في الجسم، بحيث تعمل هذه البروتينات على إزالة الكالسيوم الزائد عن الحاجة والذي يترسب في الأوردة والشرايين للإنسان. 

لذلك يعد فيتامين ك2 مفيد جدًا للحماية من الجلطات، إذ تشير بعض الدراسات أن 20% من أسباب تصلب الشرايين هي بسبب ترسب الكالسيوم، والذي يؤدي بالتالي إلى أمراض القلب.

  • الحماية من الأرق والاكتئاب

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإصابة بالاكتئاب، الأرق، وضعف الإدراك، إذ أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك فيتامين ك2 قد يكون فعال في تقليل السكر في الدم وبالتالي التخلص من حالة الاكتئاب والقلق.

  • السرطان

يعمل فيتامين ك2 كمضاد للأكسدة وبالتالي يقوم بحماية الإنسان من أمراض السرطان المختلفة. كما تظهر بعض الدراسات أيضًا أن فيتامين ك2 له فعالية في تثبيط التغييرات الجينية التي تؤدي إلى أمراض السرطان.

  • صحة الأسنان

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن فيتامين ك2 له دور فعال في الحفاظ على صحة الأسنان، يعمل فيتامين ك2 على تحفيز بروتين أوستيوكالسين، وهو بروتين يعمل على تحفيز نمو الأسنان.

كيف تحصل على كمية فيتامين ك2 التي تحتاجها؟

العديد من الأطعمة تحتوي على فيتامين ك1، والقليل جدًا منها يحتوي على فيتامين ك2. 

لحسن الحظ يستطيع جسم الإنسان تحويل فيتامين ك1 إلى ك2 بشكل جزئي، يعد ذلك مفيدًا بسبب تواجد فيتامين ك1 في الأطعمة الغذائية بنسبة عشر مرات أكثر من ك2.

ولكن أثبتت الدراسات أن هذه الكميات غير كافية، ويجب على الإنسان تناول فيتامين ك2 من مصادره الغذائية مثل: الحليب البقري كامل الدسم، صفار البيض، الكبد، ولحوم الحيوانات. 

يذوب فيتامين ك2 في الدهون لذلك تعتبر الحيوانات التي لا تحوي كميات كبيرة من الدهون في أجسامها مصدر فقير بفيتامين ك2، في حال عدم توفر المصادر الغذائية السابقة من الممكن تناول المكملات الغذائية للوقاية من نقص فيتامين ك.

ويفضل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ك2 بالتزامن مع فيتامين د إذا يعزز كل منهما عمل الاخر.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 9 يوليو 2020