ما هي أهمية فيتامين B3 للبشرة؟

لا شك أن جمال وصحة البشرة مرتبطان بالحفاظ على مستوى الفيتامينات في الجسم وأحدها هو فيتامين B3. تعرّفي على أهمية فيتامين B3 للبشرة.

ما هي أهمية فيتامين B3 للبشرة؟

فيتامين B3 أو كما يسمى النياسين (Niacin)، هو أحد أنواع مجموعة فيتامينات ب الثمانية وهو عبارة عن فيتامين ذائب في الماء لا يتم تخزينه في الجسم وإنما يتم طرح الكمية الفائضة عن حاجة الجسم إلى الخارج، لذا يتوجب تناول الكميات اللازمة منه باستمرار.

يعد فيتامين B3 أحد العناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث يتم عن طريقه تحويل الغذاء إلى طاقة.
سيتم توضيح فوائد فيتامين B3 للبشرة في ما يأتي:

ماهي فوائد فيتامين B3 للبشرة؟

تكمن فوائد فيتامين B3 للبشرة في الحفاظ على صحة البشرة من خلال زيادة إنتاج البروتين والحفاظ على ترطيب البشرة عن طريق تحفيز إنتاج السيرامايد (Ceramide)، وهو عبارة عن حاجز دهني يعمل على حماية البشرة من الجفاف، الأمر الذي يساعد في تحسين مشكلة الأكزيما الجلدية.

تشمل فوائد فيتامين B3 أيضًا التقليل من الالتهابات الجلدية، مما يساعد في تخفيف الاحمرار الناتج عن بعض مشاكل التهابات الجلد مثل تهيج حب الشباب والاكزيما، كما أن هناك احتمالية للتخفيف من تصبغات البشرة.

يساهم فيتامين B3 في التقليل من الخطوط والتجاعيد الدقيقة في البشرة وتحسين سطح الجلد.

بالإضافة إلى ما سبق، أظهرت دراسة فعالية فيتامين B3 في حماية البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية والتقليل من معدل الإصابة بسرطان الجلد والتقران السفعي (Actinic keratoses).

فوائد أخرى لفيتامين B3

يستخدم فيتامين B3 في ضبط مستوى الكوليسترول في الجسم، حيث يساعد فيتامين B3 في تعزيز مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار (LDL).

بالرغم من ذلك، لا يوجد دليل علمي يربط بين فيتامين B3 وتقليل نسبة الإصابة بالسكتة القلبية أو الوفاة.

فيتامين B3 يستخدم للعلاج والوقاية من داء بلاغرة (Pellagra) وقد أشارت نتائج أولية إلى احتمالية فاعلية تناول مكملات فيتامين B3 أثناء فترة الحمل في تجنب الإصابة بالعيوب الخلقية. 

كيف يمكن الحصول على فيتامين B3؟

عادةً ما يمكن الحصول على فيتامين B3 من خلال تناول حمية غذائية متوازنة، حيث يتواجد فيتامين B3 بشكلٍ طبيعي العديد من الأطعمة كالبقوليات، المكسرات، اللحوم الحمراء، الأسماك بالإضافة إلى الدجاج. 

كما يمكن تناول فيتامين B3 على شكل مكمل غذائي، في حال وجود حاجة للحصول على جرعة أكبر، بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية. 

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المنتجات والمستحضرات الخاصة بالبشرة تحتوي على فيتامين B3، وذلك لأهمية فيتامين B3 للبشرة. 

محاذير تناول فيتامين B3

على الرغم من كونه امنًا نسبيًا، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين B3، كما يجب أخذ الحيطة والحذر في الحالات الاتية:

  • الإصابة بالسكري: حيث يؤدي تناول فيتامين B3 إلى زيادة في معدل السكر في الدم.
  • النقرس: زيادة كمية فيتامين B3 قد تؤدي إلى ازدياد الأمر سوءًا.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: يؤدي تناول فيتامين B3 إلى انخفاض معدل هرمون الثيروكسين في الدم، الأمر الذي قد يجعل أعراض المرض أكثر سوءًا.
  • أمراض الكبد والكلى: قد يزيد تناول فيتامين B3 من تلف الكبد ويؤدي ترسب فيتامين B3 في الكلى إلى أضرار كبيرة.
من قبل د. ميساء النقيب - الأحد ، 4 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 4 أكتوبر 2020