ما هي فوائد الكمون للقولون؟

للكمّون فوائد عديدة للقولون، خصوصًا للأشخاص المصابين بداء القولون العصبي، تعرّف هنا على أهم فوائد الكمون للقولون.

ما هي فوائد الكمون للقولون؟

يعد الكمّون نوع من الأعشاب، وتستخدم بذوره لصنع الدواء والمنكّهات، وفي هذا المقال سنشير إلى أهم فوائد الكمون للقولون.

فوائد الكمون للقولون

فيما يلي أبرز فوائد الكمون للقولون من حيث التخفيف من حدة الأعراض والأمراض الآتية:

1. داء القولون العصبي

إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص مصابين بداء القولون العصبي وكيف يؤثر تناول الكمون على الأعراض، أظهرت تحسن هذه الأعراض مثل ألم المعدة والنفخة، وبعد مرور أربعة أسابيع من الدراسة لوحظ تحسن أعراض الإمساك والإسهال المصاحبة لداء القولون العصبي، إذ يعدّ الكمون مفيد في التحكم بحركة القولون.

2. ألم المعدة

يعاني 28% من الأشخاص المصابين بداء القولون العصبي من ألم في المعدة، حيث أظهرت دراسة أن ألم المعدة سرعان ما بدأ بالتلاشي للأشخاص الذين قاموا بتناول الكمون بالمقارنة مع غيرهم، كما أظهرت الدراسة عودة ألم المعدة بعد أربعة أسابيع من التوقف عن تناول الكمون.

3. النفخة

أظهرت دراسة تحسن أعراض النفخة المزعجة لدى الأشخاص المصابين بداء القولون العصبي والذين قاموا باستهلاك الكمون، كما أظهرت هذه الدراسات عودة أعراض النفخة أيضًا بعد التوقف عن تناول الكمون.

4. المادة المخاطية في البراز

أظهرت دراسة أجريت على أشخاص مصابين بداء القولون العصبي ظهور مادة مخاطية في البراز لدى 86% من المرضى، وعند تحليل نتائج الدراسة بعد أربعة أسابيع بعد تناول الكمون تقلص الأشخاص الذين تظهر المادة المخاطية لديهم في البراز إلى 14%.

5. حركة القولون

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من الإسهال، ويعد استهلاك الكمون مفيد جدًا في التخلص من أعراض الإسهال، كما أظهرت بعض الدراسات بأن الأشخاص المصابين بالإمساك زادت عدد مرات الإخراج لديهم عند تناول الكمون.

6. القيء

أظهرت دراسة بأن 58% من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي يعانون من مشاكل القيء، وتحسنت أعراض القيء لدى 90% من الأشخاص بعد استهلاك الكمون لمدة أربعة أسابيع.

7. التبرز المؤلم

أظهرت دراسة بأن الأشخاص المصابين بداء القولون العصبي يعانون من ألم عند التبرز، وساعد الكمون على تقليل هذا الألم في العديد من المرضى كنتيجة للدراسة.

كيفية استخدام الكمون للقولون

من الممكن صنع شاي الكمون، كل ما عليك فعله هو الحصول على بذور الكمون وأخذ ملعقة واحدة وطحنها، ومن ثم يمكن إضافة الكمون المطحون إلى الماء المغلي وتركه لمدة 20 دقيقة، ومن الممكن أيضًا استهلاك من كوب إلى كوبين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

معلومات تهمك عن الكمون

يعتمد العديد من الأشخاص على تناول الكمون لعلاج الإسهال، والمغص، وتقلصات الأمعاء، والتخلص من الغازات، قد كما يُستخدم لزيادة تدفق البول للتخلص من النفخة، إذ يعمل عمل مدرّات البول، وتستخدم النساء الكمون لتحفيز بدء الدورة الشهرية وزيادة الرغبة الجنسية، كما يعتبر الكمون أحد المنكهات التي يمكن استخدامها في الطعام والمشروبات.

يقوم البعض بوضع زيت الكمون في المستحضرات التجميلية لما له من رائحة جميلة، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من فوائد الكمون للقولون والتي تم الإشارة إليها سابقًا.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء 18 آب 2020
آخر تعديل - الاثنين 1 آذار 2021