ما هي حبوب الدخن وفوائدها الصحية؟

يتوفر العديد من أنواع الحبوب التي تساعد في إزالة السموم من الجسم، أهمها حبوب الدخن، فما هي؟ وكيف يمكن استخدامها؟

ما هي حبوب الدخن وفوائدها الصحية؟

قد تصاب بارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم وزيادة في نسبة السموم بالجسم، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها، مثل حبوب الدخن، فما هي؟ وكيف يمكن استخدامها؟

حبوب الدخن

حبوب الدخن (Millets) أو الجاورس أو البشنة ينتمي إلى الفصيلة النجيلية التي تنبت في المناطق الجافة من قارتي آسيا وإفريقيا، وعلى الرغم من الأصناف العديدة لنبات الدخن إلا أن الصنف اللؤلؤي هو الأكثر شيوعًا.

يعتبر نبات الدخن مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية التي تعزز من صحة الإنسان، ويمكنك استخدام حبوب الدخن كحبوب تقليدية ويمكن استعمالها أيضًا في العصيدة والوجبات الخفيفة وأنواع الخبز المختلفة.

القيمة الغذائية لحبوب الدخن

يحتوي كوب واحد من حبوب الدخن المطبوخ على:

  •  البروتينات.
  • الفيتامينات.
  • المعادن مثل؛ المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز.
  • مضادات الأكسدة (Antioxidants).

ما هي الفوائد الصحية لحبوب الدخن؟

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من استهلاك حبوب الدخن ومنها:

1. حماية صحة.

لا شك أن هناك صلة بين الحبوب الكاملة والحفاظ على صحة القلب، لذلك يمكن أن يكون نبات الدخن من الحبوب التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي، ويعتبر الدخن غني بالمغنيسيوم الضروري لخفض مستوى ضغط الدم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

2. يحسن الدورة الدموية

يعتبر عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر التي تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق توسعة الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

3. الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم

تعتبر نسبة الألياف العالية الموجودة في الدخن خيارًا جيدًا للذين يحاولون خفض مستويات الكولسترول لديهم.

4. غذاء جيد لمرضى السكري

يحتوي نبات الدخن على مستويات عالية من المغنيسيوم، والذي يعتبر غذاء مثالي لمرضى السكري خصوصًا مرضى السكري من النوع الثاني.

5. يساعد في عملية الهضم

يساعد الدخن في القضاء على مشاكل الإمساك و الغازات الزائدة والانتفاخ والتشنج خلال عمل الجهاز الهضمي، كما يساعد في التخفيف من قرحة المعدة ويحسن من صحة الكلى والكبد

6. إزالة السموم من الجسم

يعتبر الدخن مصدرًا جيدًا للفينولات ومضادات الأكسدة، حيث يمكن للعديد من مضادات الأكسدة الموجودة في نبتة الدخن تنظيف السموم من الجسم، كما يمكن أن يساعد الكيرسيتين والكركمين وحمض الإيلاجيك الموجود بنبتة الدخن التي تشجيع جسمك للتخلص من أي المواد السامة التي قد تؤثر على النشاط الإنزيمي لأجهزة الجسم.

7. يخفف من أعراض الربو

حيث أظهرت الدراسات حديثًا أن الدخن يحسن بشكل كبير من نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالربو، كما أظهرت الدراسة أن نوبات الصرع والربو حدثت بشكل أقل بكثير عند الأطفال الذين يتناولون كمية كبيرة من الحبوب الكاملة مثل الدخن.

8. يعتبر خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح

تعتبر حبوب الدخن ومنتجاته مثل؛ طحين الخبز خيارًا جيدًا للذين يعانون من حساسية القمح نظرًا لخلوه من بروتين الجلوتين.

الآثار الجانبية لحبوب الدخن

على الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة لنبات الدخن إلا أن استهلاكه يجب أن يكون باعتدال نظرًا لبعض الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الاستهلاك الزائد مثل:

  • يمكن أن يؤدي زيادة استهلاك حبوب الدخن إلى تثبيط امتصاص اليود نتيجة لاحتوائه على مادة تسمى ( Glycosylflavone)، حيث تتداخل تلك المادة مع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية مما قد يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية.

  • الحساسية المفرطة الناتجة عن زيادة استهلاك حبوب الدخن والتي تؤدي إلى حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي وانخفاض ضغط الدم وتنتهي بأعراض تنفسية حادة.

من قبل مجد حثناوي - الجمعة 31 أيار 2019
آخر تعديل - الثلاثاء 26 كانون الثاني 2021