ما هي فوائد زيت المغنيسيوم؟

يأخذ الجسم حاجته من المغنيسيوم من الأطعمة، المكملات الغذائية أو زيت المغنيسيوم. فما هي فوائد زيت المغنيسيوم للجسم؟

ما هي فوائد زيت المغنيسيوم؟

المغنيسيوم هو عنصر غذائي مهم يقوم بالعديد من الوظائف داخل جسم الإنسان منها دعم الحمل والرضاعة، تنظيم وظائف الأعصاب والعضلات، الحفاظ على مستوى السكر في الدم وضغط الدم وغيرها.  

كما يلعب المغنيسيوم دور مهم كعامل للأنزيمات المطلوبة في استقلاب الكربوهيدرات.

ماهو زيت المغنيسيوم؟

زيت المغنيسيوم (Magnesium oil) هو خليط طبي يتكون من رقائق كلوريد المغنيسيوم في الماء، فيتكون سائل ذو ملمس زيتي ولا يعتبر زيتًا حقيقيًا.

يعتبر كلوريد المغنيسيوم شكل سهل الإمتصاص من المغنيسيوم فهو يرفع من مستوى المغنيسيوم داخل الجسم عند وضعه على الجلد. 

تشير الدراسات إلى أن المغنيسيوم قادر على الدخول إلى الجهاز اللمفاوي تحت الأدمة، ودخول الدورة الدموية من خلال الجهاز الهضمي فيزيد من مستوى المغنيسيوم في الدم. 

فوائد زيت المغنيسيوم

سنذكر بعض فوائد زيت المغنيسيوم ومنها:

  • التقليل من التقلصات (Cramps)

يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلى التشنجات والتقلصات العضلية المتكررة، حيث أن عنصر المغنيسيوم يعمل كعنصر مهم في وظيفة العضلات، وتشير العديد من الدراسات إلى أن استخدام زيت المغنيسيوم بعد التدريبات الرياضية تقلل من تقلص العضلات وتحد من عسر الطمث. 

  • يخفف الأوجاع البسيطة

يتميز زيت المغنيسيوم بخصائصه المهدئة للألم والتشنجات العضلية، وتعتبر هذه من أبرز فوائد زيت المغنيسيوم. حيث يساعد التدليك بزيت المغنيسيوم على التخفيف من الام الأعصاب، والالام الباهتة. 

  • يساعد على النوم

تشير الدراسات إلى أن المغنيسيوم له تأثير معين على مستقبلات غابا (GABA) في الدماغ وتحسن بشكل كبير من جودة النوم والإسترخاء عند الأشخاص الذي يعانون من مشاكل في النوم. 

  • مفيد للبشرة

يعمل زيت المغنيسيوم كمرطب للبشرة، ويخفف من التهاب الجلد بسبب دوره كمضاد قوي للالتهابات، لا يوجد دليل لدور زيت المغنيسيوم في بعض الأمراض الجلدية مثل الوردية (Rosacea). 

  • رفع مستوى المغنيسيوم في الجسم

أظهرت دراسة بريطانية أجريت عام 2010 في مركز أبحاث الأعشاب زيادة نسبة 25% بمستوى المغنيسيوم في خلايا المشاركين الذين استخدمو زيت المغنيسيوم عبر الجلد لمدة 12 أسبوع.

  • الصداع والصداع النصفي

تشير الدراسات إلى أن من يملكون مستويات مثالية من المغنيسيوم لديهم حالات أقل من الصداع والصداع النصفي (Migraines). 

  • يساعد في مرض السكري

يؤثر مستوى المغنيسيوم في الجسم على مقاومة الإنسولين. فقد يؤدي نقص السكر في الدم والأنسولين إلى إستهلاك المغنيسيوم، مما يجعل من الصعب موازنة السكر في الدم والأنسولين بالشكل الصحيح.

  • إدارة ضغط الدم

يعمل زيت المغنيسيوم على خفض ضغط الدم لأنه يزيد من امتصاص البوتاسيوم، كما يعمل مع البوتاسيوم على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

  • مفيد للعظام

يعتبر المغنيسيوم مفيد لصحة العظام حيث ينظم من مستويات الكالسيوم وفيتامين د. 

كيفية تحضير واستخدام زيت المغنيسيوم

يتم تحضير زيت المغنيسيوم بخلط كوب من رقائق كلوريد المغنيسيوم مع كوب من الماء المقطر المغلي. يتم استخدام زيت المغنيسيوم برشة على الذراعين والساقين والمعدة يوميًا، يترك على الجلد لمدة 20-30 دقيقة.

الاثار الجانبية لاستخدام زيت المغنيسيوم

من الاثار الجانبية الأكثر شيوعًا لزيت المغنيسيوم التالي:

  • التهيج الجلدي: مثل التهاب الجلد، الحكة، الطفح الجلدي وتعتبر من أكثر الأثار الجانبية شيوعًا. 
  • اضطراب المعدة: قد يؤدي زيت المغنيسيوم إلى اضطراب المعدة بسبب خصائصة الملينة.
  • خفقان القلب: تزيد من احتمالية خفقان القلب والتغيرات في مستويات السكر في الدم خصوصًا لمن يتناول أقراص القلب والأوعية الدموية. 
من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء ، 14 يوليو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 يوليو 2020