محمد صلاح في رحلة العلاج: هل سيلحق المونديال؟

قبل بدء بطولة كأس العالم 2018 بأيام قليلة، أصيب اللاعب محمد صلاح بجذع في أربطة مفصل الكتف، وبدأ في رحلة علاج في محاولة للشفاء سريعاً، فهل سيتمكن من المشاركة في البطولة؟

محمد صلاح في رحلة العلاج: هل سيلحق المونديال؟

بعد تعرض اللاعب المصري محمد صلاح إلى إلتحام قوي مع اللاعب سيرجيو راموس مدافع ريال مدريد خلال نهائي دوري أبطال أوروبا، أصبح هناك شكاً بإمكانية مشاركته في بطولة كأس العالم 2018 مع منتخبه المصري.

بعدما أصيب صلاح بالام شديدة في الكتف، غادر المباراة وتوجه سريعاً إلى أقرب مستشفى بالعاصمة الأوكرانية، وقد أشار أخصائي العلاج الطبيعي بنادي ليفربول روبن بونز أن محمد صلاح سوف يغيب عن الملاعب لمدة 3 إلى 4 أسابيع.

تشخيص وعلاج الحالة

وقد أفاد الدكتور محمد أبو العلا طبيب المنتخب أن الجهاز الطبي في نادي ليفربول أبلغوه بعد خضوعه للأشعة أن التشخيص هو جذع في أربطة مفصل الكتف. إليك تفاصيل هذه الإصابة:

يرتبط الكتف بعظام الذراع عبر مجموعة من الأربطة، فكل رباط يقوم بربط عظمتين ببعضهما، أما العضلة فترتبط بالعظام من خلال الوتر، وما أصاب محمد صلاح هو جزع في الأربطة التي تقوم بربط الكتف بعظمة الذراع.

ويسمى هذا أيضاً بالـ"ملخ" أي تحرك الأربطة من بعضها، وهذه الإصابة لا تشكل خطورة للاعب كرة القدم الذي يعتمد على قدميه بصورة أكبر، فيما تعتبر خطيرة بصورة أكبر للاعبين الذين يعتمدون بشكل أساسي على الذراع في ممارسة الألعاب المختلفة مثل كرة اليد.

ولكن سلامة الكتف هامة جداً للاعب كرة القدم لأنه يعتمد على الكتف والذراع في الإلتحامات الهوائية والقفز ولعب بعض الكرات.

أعراض جذع أربطة مفصل الكتف

وتتمثل أعراض هذه الجذع في:

  • الام شديدة في الكتف لا يمكن تحملها.
  • إلتهابات في الأربطة وبعض التورمات التي تظهر بصورة أوضح من خلال الأشعة.
  • إرتفاع في درجة الحرارة نتيجة هذه الإلتهابات والتورمات.
  • عدم القدرة على تحريك الكتف بصورة طبيعية أو ممارسة أي أنشطة تستوجب تحريكه.

ويكون علاج جذع أربطة مفصل الكتف على هيئة مراحل تتمثل في:

  1. الإستعانة بالتقنيات الحديثة لعلاج الجذع وإعادة هذه الأربطة لوضعها الصحيح وتتمثل هذه التقنيات في الليزر وموجهات الألترا ساوند.
  2. يتم إعطاء المصاب مضادات الإلتهابات تناسب الحالة لتخفف الالام والإلتهابات والتورمات التي حدثت في مكان الإصابة.
  3. بعد التأكد من عودة الدورة الدموية إلى المسار الطبيعي يبدأ الطبيب في إعادة تأهيل منطقة الكتف من خلال بعض التدريبات العلاجية وذلك لتقوية الأربطة من جديد وإستعادة مرونتها.
  4. وأخيراً يتم إختبار الكتف من خلال إجراء أشعات توضح حالته ثم قيام الشخص ببعض الأنشطة التي تؤكد سلامة الكتف قبل أن يستطيع إستكمال اللعب من جديد.

رحلة علاج محمد صلاح

وحتى يبدأ رحلة علاجه السريعة، سافر محمد صلاح إلى إسبانيا، حيث يعتمد على العلاج الطبيعي وماء البحر المتوسط في مدينة فالنسيا، وذلك للإستفادة من الخصائص الطبية لهذه الماء، بالإضافة إلى الطين البحري والأعشاب البحرية، الذي يساعد في إعادة تأهيله سريعاً.

وفضلاً عن العلاج بالماء، فإن صلاح يمارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة، فيمشي على رمال شاطيء "فيا ديل مارا" حتى لا تقل لياقته البدنية.

ويقيم صلاح في فندق قريب من الشاطئ، لسهولة ذهابه إلى المستشفى التي يتلقى العلاج فيها بشكل يومي، فيقوم بجلسات علاج مكثفة ثم يعود إلى الفندق ليحصل على الراحة.

وحتى مع شفاء محمد صلاح وإمكانية المشاركة في المونديال، سينصحه الطبيب بالحرص في حركة هذا الكتف تحديداً، وتجنب أي إلتحامات شديدة أخرى بقدر المستطاع لأنه يحتاج إلى وقت حتى يعود مثلما كان من قبل.

وسيكون الوقت هو الأمر الحاسم للحاق محمد صلاح ببطولة كأس العالم لهذا العام، فإن لم يصل صلاح إلى نسبة الشفاء التي تؤهله للعب، فلن يلحق بأولى مواجهات منتخب مصر في المونديال أمام منتخب أوروجواي يوم الجمعة 15 يونيو.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 4 يونيو 2018