تعرف على مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

تلعب كريات الدم الحمراء دورًا هامًا في جسم الإنسان، إذ تساعد على إمداد الجسم بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، تعرف في هذا المقال على مراحل تكوين كريات الدم الحمراء.

تعرف على مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

تعد كريات الدم الحمراء إحدى أهم المكونات الرئيسية للدم، وتكمن وظيفتها في نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة وأعضاء الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون ليتم طرحه خارجًا بواسطة الرئتين.

وتتكون كريات الدم الحمراء داخل نخاع العظم، بحيث تتحول الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم بواسطة عمليات مختلفة إلى عناصر الدم المختلفة ومنها كريات الدم الحمراء، فما هي مراحل تكوين كريات الدم الحمراء؟

مراحل تكوين كريات الدم الحمراء 

تعرف كريات الدم الحمراء بلونها الأحمر وانتشارها الواسع في جسم الإنسان، إذ تشكل نسبة 40 - 45% من حجم دم الإنسان، ويمكن وصف شكل كريات الدم الحمراء بأنها ثنائية التقعر ومفلطحة من المنتصف.

وتتضمن مراحل تكوين كريات الدم الحمراء ما يأتي:

  1. تبدأ أول مراحل تكوين كريات الدم الحمراء من الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم، بحيث تحتوي هذه الخلايا على نواة في وسطها ولكن لا تحتوي على الهيموغلوبين
  2. يصغر حجم النواة داخل الخلايا الجذعية مع بدء مراحل التكون، وتسمى الخلايا الجذعية في هذه الحالة أرومة الحمراء القعدة (Basophilic erythroblast). 
  3. يبدأ حجم الخلية بالتناقص شيئًا فشيئًا، ويبدأ إنتاج الهيموغلوبين داخل الخلية. 
  4. يبدأ السيتوبلازم بجذب البقع القاعدية والحمضية بعد إنتاج الهيموغلوبين، ويطلق على الخلية في هذه الحالة مصطلح أرومة الحمراء المتعددة الألوان (Polychromatic erythroblast). 
  5. يصبح السيتوبلازم الموجود في داخل الخلية حامضي شيئًا فشيئًا ويطلق على الخلية حينئذٍ مصطلح أرومة الحمراء السوية التلون (Orthochromatic erythroblast). 
  6. تقوم خلية أرومة الحمراء السوية التلون بالتخلص من النواة داخل الخلية، ومن ثم تنطلق إلى الدم ويطلق عليها مصطلح الكريات الشبكية (Reticulocyte). 
  7. تحتوي الخلايا الشبكية على شبكة من الرايبوسومات التي طالما ما تتخلص منها لتنتج كريات الدم الحمراء الناضجة.

معلومات عن عملية تكوين كريات الدم الحمراء

بعد أن تعرفت على مراحل تكوين كريات الدم الحمراء، إليك المعلومات الاتية:

  • يبدأ تكون كريات الدم الحمراء في نخاع العظم الموجود في عظام معينة في جسم الإنسان، مثل: المساحات بين فقرات العمود الفقري، والقفص الصدري، وعظام الأضلاع، والحوض. 
  • يتم التحكم بعملية إنتاج كريات الدم الحمراء من خلال هرمون الإريثروبويتين (Erythropoietin) والذي تنتجه كلية الإنسان. 
  • يتم إنتاج هرمون الإريثروبيوتين من الخلايا المجاورة للكبيبة في الكلية نتيجة لنقص الأكسجين في الجسم وزيادة هرمون الأندروجين. 
  • تحتاج عملية تكوين كريات الدم الحمراء بالإضافة إلى هرمون الإرثروبويتين إلى الحديد، وفيتامين ب12، والفولات، والهيم (Heme). 
  • تنتج خلايا الدم الحمراء بواسطة خلايا غير ناضجة في نخاع العظم، وتستغرق سبعة أيام لتكون كريات الدم الحمراء الناضجة وإطلاقها إلى مجرى الدم. 
  • تعد خلايا الدم الحمراء بشكلها الكامل خالية من النواة وتستطيع تغيير شكلها، مما يساعد على تنقلها خلال الأوعية الدموية بمرونة وسهولة. 
  • تحتاج كريات الدم الحمراء إلى خمسة أيام ليتم إنتاجها وتبقى في دم الإنسان لمدة 100 - 300 يوم. 
من قبل د. إسراء ملكاوي - الجمعة ، 17 يوليو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 سبتمبر 2021