مشروبات تحسن الهضم: تعرف عليها

مشروبات تحسن الهضم هي أحد العبارات التي دائمًا تستخدم بصيغة سؤال من قبل الأشخاص الذين يعانون عسر الهضم، لذا تابع المقال لمعرفتها.

مشروبات تحسن الهضم: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على مشروبات تحسن الهضم، ونصائح هامة حول عملية الهضم:

مشروبات تحسن الهضم

بعد تناول وجبة دسمة يزداد الشعور بامتلاء المعدة حتى يقوم الجسم بهضم هذا الطعام، ولذلك ينصح بتناول بعض المشروبات التي تساعد في تسهيل عملية الهضم وخاصةً في المساء.

إليك مجموعة من مشروبات تحسن الهضم، وتقلل من الشعور بتعب في المعدة في ما يأتي:

1. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول أي نوع من الطعام، فيساعد في تسريع عملية الهضم وتهدئة المعدة.

ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافىء بعد مرور نصف ساعة من تناول الطعام، وبشكل عام يفضل الإكثار من شرب الشاي الأخضر؛ لأنه ذو فوائد صحية مهمة للجسم، مثل: قدرته على تخفيف الوزن.

2. عصير الليمون

يساهم عصير الليمون في تحسين سرعة الهضم، كما أنه يقضي على البكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم، ولذلك نجده المشروب المثالي بعد تناول السمك والمأكولات البحرية بشكل عام.

يفضل شرب عصير الليمون دون إضافة السكر إليه وخاصةً بعد تناول الطعام، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض للمزيد من الفائدة.

3. مشروب النعناع

من أمثلة مشروبات تحسن الهضم مشروب النعناع، بحيث يساعد النعناع في تهدئة واسترخاء المعدة بالتالي يحسين عملية الهضم، ويمكن شربه بمفرده أو إضافته أوراق النعناع الطازجة إلى كوب الشاي.

كما أن مشروب عصير الليمون بالنعناع من أبرز المشروبات اللذيذة والمفيدة بعد تناول وجبة طعام دسمة، فقد جمعت فائدتين عظيمتين في كوب واحد.

4. اللبن الرائب

للبن الرائب خصائص هامة في الهضم، فهو يحتوي على البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي وبالتالي تساعد في عملية الهضم وتحافظ على الجهاز الهضمي صحي، كما أنه يمتلك خصائص تجعله يقلل من فرص الإصابة بالحموضة، ولذلك يمكن تناول كوب من اللبن الرائب بعد تناول الطعام.

المهم ذكره أنه ليس جميع منتجات اللبن الرائب تساعد في الهضم حيث يجب شراء المنتجات التي تحتوي على علامة تدل على احتواء الحليب على البكتيريا النافعة.

5. الماء

من أهم مشروبات تحسن الهضم الماء، فالماء من أفضل المشروبات الفعالة في تعزيز الهضم، ويمكن شرب الماء بمفرده أو إضافة بعض من عصير الليمون إليه لتخليص الجسم من السموم.

كما يمكن إضافة الألياف القابلة للذوبان إلى الماء، فتساعد في الهضم وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك، مثل: بذور السيليوم.

وينصح بشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

6. شاي الزنجبيل

إن شرب شاي الزنجبيل قبل أو خلال وجبة دسمة من شأنه أن يحسن صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك لأن جذور الزنجبيل تحفز إفراز اللعاب وعصارة المعدة والصفراء الذين يلعبون دورًا رئيسًا في هضم الطعام.

نصائح لتحسين هضم الطعام

يجب أن يتواجد بجانب مشروبات تحسن الهضم بعض النصائح لتكتمل عملية الهضم بكل يسر وسهولة، فهناك نصائح تتبع كل واحدة في مرحلة محددة من اليوم، لتوضيح ذلك إليك الاتي:

1. ممارسة الرياضة قبل وبعد تناول الطعام

ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة قبل الوجبة بساعتين، مثل: رياضة المشي، فهذا يحسن التمثيل الغذائي كما يساعد في توازن البكتيريا النافعة في الجسم، بالتالي يساعد في الهضم بصورة أفضل.

وبعد مرور ساعة من تناول الطعام ينصح بممارسة رياضة المشي، حيث أن تحريك الجسم سوف يساعد الأمعاء على التحرك بشكل أفضل.

2. الإكثار من الخضار والفاكهة

يجب الحرص على تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف، فهي تساعد في تعزيز الهضم، كما أنها تجعل المعدة ممتلئة، وبالتالي لن تتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة.

3. مضغ الطعام ببطء

كما يجب تناول الطعام ببطء لضمان مضغه جيدًا وسهولة هضمه في ما بعد، كما أن ذلك يساعد في الشعور بالشبع سريعًا، وعدم الإفراط في تناول الطعام.

4. المباعدة بين الوجبات

ينصح بعدم تناول أطعمة إضافية بعد الوجبات سواء حلويات أو غيرها بعد تناول الوجبة مباشرةً، بل يجب إعطاء المعدة قسط من الراحة.

5. تقليل التوتر

إن التوتر يقلل من كفاءة أداء هضم الطعام وبالتالي يزيد من الشعور في التعب وقلة الطاقة، كما أن التوتر يعد من الأسباب الرئيسة للانتفاخ. 

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 29 أبريل 2019
آخر تعديل - الاثنين ، 8 فبراير 2021