11 نصيحة لتنعم ببشرة رطبة خلال الصيف الجاف

هل تتغير بشرتك وتصبح جافة ومتشققة خلال فصل الصيف، وترغب بالحصول على بشرة نضرة وجذابة؟ إليك هذه النصائح لتنعم ببشرة رطبة وناعمة كالحرير:

  11 نصيحة لتنعم ببشرة رطبة خلال الصيف الجاف

يرتفع خطر الإصابة بجفاف البشرة في فصل الصيف، نتيجة التعرض لأشعة الشمس التي تسحب السوائل من الجسم وتشقق البشرة وجفافها، لذا يعد الاهتمام بالبشرة أمراً ضرورياً ليس فقط من  للناحية الجمالية فحسب، بل لتجنب الإصابة بمشاكل جلدية، مثل: الحكة، وتهيج الجلد، واحمراره عند التعرق، خشونة البشرة، ظهور التجاعيد المبكرة.

اتبع هذه النصائح لتتمتع ببشرة رطبة ونضرة خلال فصل الصيف:

1. الاستحمام بالماء الدافئ

الماء الفاتر ينشط الرطوبة في جلدك، لذلك قم دائماً بالاستحمام في الماء الدافئ مرة واحدة يومياً، وتجنب الاستحمام أكثر من مرة واحدة في اليوم، أو الاستحمام بالماء الساخن، فذلك قد يسلب الرطوبة من بشرتك.

2. استخدم مستحضرات الترطيب بعد الاستحمام

بعد قيامك بغسل يديك أو الاستحمام أو شعورك بتهيج الجلد أو احمراره أو تقشره، قم بدهن كريم الترطيب الذي يناسب بشرتك، ليس فقط لإضافة الرطوبة إليها، بل لحفظها داخل الجلد ومنع جفافه، يجب إعطاء الإهتمام بدهن مناطق الوجه، واليدين، والركبتين والقدمين بعد تجفيفها من الماء.

3. استخدم مرطب قبل النوم

أشارت دراسات عدة أن البشرة تحتاج إلى أكثر من 30٪ من المرطبات للحفاظ على الرطوبة المناسبة للبشرة، لذا عليك استخدام كريمات الترطيب المستخلصة من أوراق الصبار قبل النوم خلال أشهر الصيف، قد يساعد ذلك في توفير الراحة للبشرة الجافة وتهدئتها.

4. تجنب استخدام الصابون الجاف

ابتعد عن استخدام الصابون الجاف أو فقاعات الحمام التي تكون قاسية وجافة على الجلد، استبدله بغسول لطيف على البشرة، مصنوعاً من الجلسرين أو الفازلين الذي يساعد في الترطيب، وبدلاً من الفقاعات استخدم زيوت الاستحمام أو دقيق الشوفان الذي يوفر الراحة المهدئة للبشرة الجافة.

5. استخدم مرهم الشفاه

تفقد رطوبة شفتيك، فإذا كنت ممن تجف شفاهه بسرعة وتتقشر، استخدم مرطب الشفاه باستمرار.

6. ابتعد عن أجهزة التكيف

تشير الدراسات إلى أن مكيف الهواء يزيد من جفاف البشرة ويجعلها عرضة للكثير من المشاكل كظهور تجاعيد في وقت مبكر، والتحسس طوال فصل الصيف، لذا عليك اللجوء إلى الكريمات الملطفة والمرطبة بنسبة زائدة لمواجهة الجفاف، لذا ننصحك باستخدام لوشن جسم يحتوي على الألوڤيرا، الذي يمنح بشرتك الترطيب العميق.

7. تناول زيت السمك أو مكملات زيت الكريل

تشير الدراسات إلى أن زيت السمك أوميغا 3 ومكملات زيت الكريل، يساعد في توفير الراحة للبشرة الجافة، وتحسين صحة الشعر والأظافر، من بين فوائد صحية أخرى لا تعد ولا تحصى.

8. ارتدي الملابس الواقية عند الخروج في الشمس

بما في ذلك الأكمام الطويلة، وقبعة واسعة الحواف، ونظارات شمسية داكنة، ضع في اعتبارك أن الأقمشة المنسوجة الداكنة هي أفضل حواجز ضد الشمس من الملابس خفيفة الوزن وزاهية اللون.

9. إستخدم كريمات الوقاية من أشعة الشمس

وهو الذي يحميك من الأشعة فوق البنفسجية (UVA)، مع عامل حماية عالٍ من الشمس( SPF)، قم بدهن واقى الشمس يومياً خلال فصل الصيف، وجدده قبل الخروج من المنزل حتى لو كان الطقس غائماً.

عليك مراعاة هذه الأمور عند اختيار واقي الشمس:

  • يجب أن يكون كريم الشمس مقاوماً للماء.

  • يتم اختيار منتجات الحماية من الشمس وفقًا لمقاييس دولية.

  • يجب أن تحتفظ كريمات الشمس بما لا يقل عن 50% من عامل الحماية من الشمس الأصلي.

عليك استخدام واقي الشمس كل ساعتين، وبعد الاستحمام، حيث يمكن التخلص من كريم الشمس عن طريق التعرق والماء واللعب.

10. اشرب الكثير من الماء 

قد يتسبب الهواء الجاف المصاحب لدرجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، إلى جفاف الجلد والصداع والدوار، لذا عليك شرب 8 أكواب من الماء يومياً، لتساعد في الحفاظ على توازن الرطوبة في الجسم والجلد.

11. تجنب شرب المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية غنية بالسكريات التي لا تضر بالجسم فقط، بل تؤثر سلباً على البشرة، يمكنك استبدالها بالماء أو بعض العصائر الطبيعية.

من قبل سلام عمر - الأحد ، 1 يوليو 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 17 يوليو 2018