هل التعب يؤثر على الانتصاب؟

هل تعاني من مشاكل في حدوث الانتصاب؟ هل تعلم أن نمط الحياة يؤثر على جودة الانتصاب؟ في هذا المقال سنجيب على سؤال "هل التعب يؤثر على الانتصاب؟" بالإضافة إلى تفاصيل أخرى هامة، تابع القراءة.

هل التعب يؤثر على الانتصاب؟

مشكلات الانتصاب شائعة بين الرجال، حيث بينت مؤسسة العناية والرعاية بالمسالك البولية أن 30 مليون رجل أمريكي يعاني من مشاكل في حدوث الانتصاب، لكن ما الأسباب وراء حدوث هذه المشاكل بشكل شائع؟ وهل التعب يؤثر على الانتصاب؟ إليكم إجابات الأسئلة في المقال الآتي:

هل التعب يؤثر على الانتصاب؟

لا بد أنك تعلم بأنه لحصول الانتصاب يجب أن تعمل أعضاء الجسم المختلفة معًا، مثل: الدماغ، والجهاز العصبي المركزي، والقلب، والشرايين، والقضيب، ولتعمل هذه الأعضاء فإنها تحتاج إلى الطاقة، لذا إن كنت تعاني من التعب فمن الممكن أن يؤثر هذا على حدوث الانتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي لحدوث الجماع.

وبالتالي فإن الإجابة على سؤال "هل التعب يؤثر على الانتصاب؟" هي نعم، لكن لا بد من ربط حدوث التعب بعوامل، فمثلًا: إن كان خلل حدوث الانتصاب يرتبط بحدث أو إجهاد أو ظرف ولكنه مؤقت فإنه في مثل هذه الحالات لا يدعو للقلق، ومن المتوقع أن تتحسن الأمور عند اكتساب الطاقة.

لكن إن كان التعب يستمر لأكثر من خمسة أيام وصاحب هذا حدوث خلل في الانتصاب فلا بد من مراجعة الطبيب، إذ من الممكن أن يكون لدى الشخص حالة مرضية تسبب التعب وتؤثر بالتالي على الانتصاب، مثل: انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، إذ يسبب الشعور بالتعب وضعف الانتصاب معًا.

ويمكن تفسير الرابط ما بين الشعور بالتعب وخلل الانتصاب بما يأتي:

  • إن الشعور بالتعب قد يقود إلى التوتر واضطرابات النوم والاكتئاب، وجميعها عوامل تؤثر على الإثارة الجنسية في الدماغ، مما يسبب خلل الانتصاب.
  • يتسبب التعب في إفراز مواد كيميائية من الدماغ تسبب منع حدوث الانتصاب.

التعامل مع تأثير التعب على الانتصاب

من الجدير ذكره أن ضعف الانتصاب المرتبطة بعوامل مؤقتة يعرف بالضعف الجنسي المؤقت أو الضعف الجنسي العرضي؛ ذلك لأنه يحدث مع حدوث العرض ويزول مع زواله، وهو أمر طبيعي ما لم يسبب اضطرابات مستمرة على الحياة الجنسية.

يقوم الطبيب بتحديد سبب مشاكل الانتصاب من خلال مراجعة التاريخ الطبي والجنسي للمريض، والسؤال عن نمط الحياة والعوامل النفسية، حيث إنه يجب عودة الانتصاب إلى وضعه الطبيعي بعد زوال التعب، وأخذ قسط من الراحة، والنوم لعدد ساعات كافٍ، من المهم أيضًا التخلص من أسباب التوتر والقلق؛ لأنها تسبب التعب واضطرابات النوم مما يؤدي إلى خلل الانتصاب.

لكن في حال استمرار مشاكل الانتصاب حتى مع زوال التعب قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات إضافية، مثل: اختبارات الدم، وإجراء فحص بدني؛ ذلك لتحديد إن كان هناك تلف في الأعصاب أو وجود مشكلة مرضية أخرى.

عوامل ظرفية أخرى تؤثر على الانتصاب

بعدما بينا أن إجابة سؤال "هل التعب يؤثر على الانتصاب؟" هي نعم، هذا يعني أن نمط الحياة يؤثر على الانتصاب، لذا سنبين الآن مجموعة من العوامل الظرفية المؤقتة التي قد تؤثر أيضًا على حدوث الانتصاب:

  • الضغط العصبي والإجهاد: حيث يتسبب بإفراز مواد كيميائية من الدماغ تؤثر على حدوث الانتصاب.
  • شرب الكحول: إن الإفراط في شرب الكحول يؤثر على الاستجابة الجنسية وحدوث الانتصاب.
  • الأدوية: يمكن لتناول بعض الأدوية أن يؤثر على الانتصاب بشكل مؤقت، مثل: مضادات الهستامين، وبعض أنواع أدوية علاج ضغط الدم، ومسكنات الألم.
  • مشاكل في الواقي الذكري: يمكن أن تكون مشاكل الانتصاب بسبب الواقيات الذكرية، إذ من الممكن أن تؤثر على التحفيز اللازم لحدوث الانتصاب.
من قبل نجود الدباس - الخميس 28 تموز 2022
آخر تعديل - الخميس 28 تموز 2022