هل الموز يسمن؟ وماهي فوائده؟

يُعد الموز من أهم الفواكه التي يجب تناولها بسبب فوائده الصحية العديدة، ولكن هل من الممكن أن يسمن الموز أم أنه يساعد في فقدان الوزن، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال.

هل الموز يسمن؟ وماهي فوائده؟

يعد الموز من أكثر أنواع الفواكه شعبيةً وشيوعًا في العالم، ويتميز باحتوائه على مغذيات أساسية من الممكن أن يكون لها دور وأثر وقائي على الصحة، ومن إحدى فوائده أنه يساهم في خفض ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

بالإضافة إلى أهميته في تحسين صحة القلب، وتعزيز الانتظام، فهل الموز يسمن؟ إليك الإجابة:

هل الموز يسمن؟

بشكل عام لا توجد أدلة علمية على أن الموز يسمن أو يساعد في فقدان الوزن، إلا أن تناول حبة موز واحدة خلال اليوم قد تعتبر وجبة خفيفة وبسيطة، ولكن عند تناول ثلاث حبات فأكثر عندها سيزيد الفرد 350 سعرة حرارية على السعرات الحرارية اليومية الخاصة به.

ومن الممكن أيضًا أن يسمن الموز في حالة تناوله مع زبدة الفول السوداني التي تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية، والتي يلجأ لها البعض من أجل زيادة الوزن بشكل صحي.

غالبًا ينصح الأفراد الذين يرغبون في تحسين صحتهم أن يقوموا بتناول كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات، ولكن بعضهم قد يشعر ببعض القلق عند تناولها بشكل مستمر، وذلك لأن الفاكهة قد تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل فاكهة الموز، فتؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

القيمة الغذائية للموز

قد تحتوي حبة الموز الواحدة على 105 سعرة حرارية، و90% منها عبارة عن كربوهيدرات، كما أن الكربوهيدرات التي يحتويها الموز الناضج هي عبارة عن سكريات مثل؛ السكروز، و الجلوكوز، والفركتوز، ولكن يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والبروتين.

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في كثير من الأحيان في فقدان الوزن الزائد للجسم، وذلك لأنه الألياف تشعر الفرد بالشبع بشكل أسرع فلا يحتاج إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات والأبحاث.

كما أن نوع الكربوهيدرات الموجودة في الموز يختلف استنادًا إلى مدى نضوجه، أي أن الموز الأخضر غير الناضج يحتوي على نسبة عالية من النشا المقاوم الذي يساهم في فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم، ويزيد من حرق الدهون.

أما بالنسبة إلى الموز الأصفر فأغلبه يحتوي على نسبة عالية من السكريات، وبالرغم من ذلك فمؤشر سكر الدم في الموز منخفض إلى متوسط بالمقارنة مع غيره من الفواكه.

ولابد من التنويه إلى عدم وجود دراسات كافية تظهر تأثير الموز على الوزن، إلا أن الخصائص التي يتميز بها يجعله من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن.

فوائد الموز

بعد أن أجبنا على تساؤلك حول أن الموز يسمن أم لا، إليك بعض أهم فوائده:

  • يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل؛ الألياف، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والدهون، والبروتينات، وفيتامين سي، وغيرها.
  • تكمن أهمية الموز في احتوائه على بعض المغذيات التي تساهم في تعديل مستويات السكر في الدم مثل؛ البكتين (Pectin)، والنشا المقاوم.
  • يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على بعض أنواع الألياف مثل؛ البكتين، والنشا المقاوم.
  • قد يساهم في بعض الحالات في تخفيف الوزن وفقدانه.
  • يدعم الموز صحة القلب، وذلك بسبب احتوائه على أحد المعادن الضرورية لصحة القلب، وهو البوتاسيوم.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة القوية.
  • من الممكن أن يحسن من حساسية الأنسولين، وذلك في حالة تناول الموز الأخضر غير الناضج.
  • قد يكون له دور في تحسين صحة الكلى.
من قبل ثراء عبدالله - الاثنين ، 6 يوليو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 6 يوليو 2020