هل يمكن علاج الصلع بالثوم؟

يمكن استخدام الثوم من أجل نمو الشعر بشكل جيد وصحي، وهناك العديد من الخلطات المستخدمة لمنع تساقط الشعر والتي احتوي على الثوم، لكن هل يساعد الثوم في علاج الصلع؟

هل يمكن علاج الصلع بالثوم؟

يعتبر الصلع (Baldness) حالة مقبولة تحدث في مرحلة الشيخوخة، ولكن هناك بعض الأفراد لا يتقبلها وتصبح مصدر ضيق بالنسبة لهم.

ويمكن أن يصاب النساء والرجال بتساقط الشعر يؤثر دون استثناء، وعلى الرغم من الدراسات والبحوث العديدة التي أجريت لمعرفة العلاج المناسب لهذه الحالة إلا أنه غير متاح حتى الان.

الثوم

يستخدم الثوم (Garlic) على نطاق واسع سواء كتوابلٍ في المطبخ من أجل الطهي، أو كدواءٍ لعلاج العديد من الأمراض والحالات الصحية طوال فترة التاريخ القديم والحديث، كعلاج الصلع بالثوم، وكما أن للثوم خصائص المضادات الحيوية التي يستفاد منها في بعض الحالات.

وينتمي الثوم للجنس النباتات المعروفة ب(Allium)، كما وأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنبات البصل، وقد تم استخدامه لالاف السنين كعلاجٍ للعديد من الحالات الصحية خاصةً في مصر القديمة.

علاج الصلع بالثوم

هناك العديد من الخلطات المستخدمة في علاج الصلع بالثوم وزيت الثوم أيضًا، ولابد من التنبيه إلى احتواء الثوم على مركبات الكبريت والتي تجعل من زيت الثوم عاملًا مهيجًا لكلٍ من العينين والبشرة.

ويجب التنبيه إلى أهمية خلط الثوم بالزيت مثل زيت جوز الهند من أجل الحد من التهيج الذي قد يسببه الثوم عند استخدامه في علاج الصلع، كما وأن هناك العديد من الطرق المستخدمة لعلاج الصلع بالثوم وحث الشعر على النمو، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • الثوم والعسل

يستخدم الثوم والعسل عادةً من أجل نمو الشعر بشكل جيد وصحي ولعلاج الصلع في بعض الحالات، وذلك من خلال خلط الثوم والعسل معًا، ووضعها على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وبعدها يتم غسل وشطف الشعر من هذا الخليط بالماء.

  • الثوم وزيت جوز الهند

تكمن أهمية الثوم وزيت جوز الهند في مكافحة والحد من تساقط الشعر بشكل مفرط، أي لعلاج الصلع، وذلك عن طريق خلط الثوم المفروم بزيت جوز الهند الدافئ، ووضع هذا المزيج على الشعر من أجل تدليك فروة الرأس وتركه لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

  • زيت الثوم

لا بد من التنويه إلى أن المقصود بزيت الثوم ليس زيت الثوم الأساسي، ولكن زيت الثوم المعزز الذي يختلف عنه تمامًا، وله فعالية أكبر من زيت الثوم الأساسي.

ومن الممكن إضافة أي نوع من الزيوت مثل؛ زيت الزيتون، وزيت جوز الهند على الثوم، وتركه طوال فترة الليل ومن ثم تطبيقه على الشعر في صباح اليوم التالي، بالإضافة إلى قدرة الفرد على تصنيع وعمل زيت الثوم في المنزل.

  • الثوم والزنجبيل

تكمن أهمية معجون الثوم والزنجبيل في تحسين نمو الشعر، والذي يتم تصنيعه عن طريق هرس الثوم والزنجبيل ومزجها معًا، وبعدها يتم تسخين هذا المعجون بالزيت الناقل، وبمجرد تحول اللب إلى اللون البني يجب إغلاق المصدر الحراري.

ويتم التخلص من هذا اللب بمجرد أن يبرد الزيت، وبعدها يتم استخدام هذا الزيت المتبقي في تدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، ويترك هذا الزيت على الشعر لمدةٍ لا تقل عن 30 دقيقة قبل القيام بغسله.

من قبل ثراء عبدالله - الأحد ، 5 يوليو 2020