وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر

تتسبب فراغات الشعر في مظهر مزعج، وهي مشكلة شائعة يعاني منها كثير من الأشخاص وخاصةً النساء، إليك وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر في الآتي:

وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر

مع زيادة تساقط الشعر يمكن أن تظهر الفراغات، بحيث يمكن رؤية فروة الرأس من خلالها، ويتسبب هذا في مظهر مزعج وخاصةً لدى النساء، ولذلك يجب معرفة أسباب فراغات الشعر لتفادي حدوثها، كما يمكن التغلب على المشكلة من خلال وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر.

وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر

تعرف على وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر في حالة الاستمرار بتطبيقها، وأبرزها:

  • زيت بذور اليقطين

يعمل زيت بذور اليقين على تعزيز نمو الشعر بشكل كبير، كما أن له العديد من الفوائد الصحية للجلد والشعر، ولذلك ينصح باستخدام هذا الزيت في علاج فراغات الشعر.

ويكون ذلك من خلال ما يأتي:

  1. تدليك فروة الرأس بهذا الزيت مرتين أسبوعيًا.
  2. وضع جل زيت بذور اليقطين على الشعر بالكامل لأنه يساعد في تعزيز صحته.
  • جل الألوفيرا

لا تقتصر فوائد الألوفيرا على البشرة فحسب بل أنه علاج مثالي لتساقط الشعر، حيث يساعد في علاج انسداد بصيلات الشعر المسدودة بسبب الزيوت الزائدة، ويعزز حيوية ولمعان الشعر.

لتطبيق هذا النوع من وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر ننصح بالاتي:

  1. وضع الألوفيرا على فروة الرأس والشعر والقيام بتدليكه عدة مرات في الأسبوع.
  2. استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الألوفيرا للمزيد من الفائدة.
  • عصير البصل

يلعب عصير البصل دورًا فعالًا في تعزيز نمو الشعر والتخلص من الفراغات، ولكن تكمن المشكلة في صعوبة تحمل رائحته القوية، وفي حالة التغاضي عن هذه الرائحة، يمكن الحصول على نتيجة جيدة في إنبات الشعر.

للحصول على فوائد عصير البصل لعلاج فراغات الشعر اتبع الخطوات الاتية:

  1. ضع عصير البصل على فروة الرأس وابدأ في تدليكه جيدًا لمدة 10 دقائق.
  2. اتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم قم بغسل الشعر جيدًا بشامبو من مكونات طبيعية.
  • زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية القادرة على اختراق جذع الشعر وتقليل فقدان البروتين، وبالتالي يعزز نمو الشعر والقضاء على الفراغات بشكل كبير.

يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل الشعر وفقًا لنوعه، ففي حالة الشعر الدهني يمكن وضعه على الشعر طوال الليل وغسله بعد الاستيقاظ صباحًا، أما في حالة الشعر الجاف فيمكن وضعه بعد غسل الشعر ليزيد من لمعانه وحيويته وينبغي تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند جيدًا قبل غسله.

  • زيت إكليل الجبل

من المعروف عن زيت إكليل الجبل وخصائصه الفعالة في زيادة نمو الشعر وتقليل فرص تساقطه، حيث أنه يحفز نمو الشعر ويستخدم في علاج مشاكل الشعر المختلفة، مثل: الثعلبة.

وضمن وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر باستخدام زيت إكليل الجبل يمكن القيام بالاتي:

  1. تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت إكليل الجبل قبل شطفه، والقيام بهذا عدة مرات أسبوعيًا، ولكن لا ينصح بوضع زيت إكليل الجبل على الشعر مباشرة بل يجب مزج بضع قطرات منه مع زيت ناقل، مثل: زيت الجوجوبا، أو زيت الأرجان.
  2. إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم عند الاستحمام.
  • زيت الجيرانيوم

يمكن استخدام زيت الجيرانيوم ضمن وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر حيث أنه يساعد في تحفيز الدورة الدموية وزيادة نمو الشعر في الفراغات، فهو من الزيوت الفعالة التي تظهر نتيجتها في وقت قليل مع الاستمرارية في استخدامه.

ولتطبيق هذا الزيت على الشعر اختر إحدى الطرق الاتية:

  1. إضافة بضع قطرات منه إلى زيت ناقل، مثل: زيت الجوجوبا، أو زيت الأرجان وتدليك فروة الرأس به.
  2. إضافته إلى الشامبو والبلسم أثناء غسل الشعر.
  • عصير الليمون

يستخدم عصير الليمون في تحسين نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس، ويكون ذلك من خلال الخيارات الاتية:

  1. وضعه على الشعر وفروة الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو، ولكن ينبغي اختبار عصير الليمون على منطقة صغيرة بفروة الرأس أولًا والتأكد من أنه لا يسبب تهيج الجلد، وفي هذه الحالة يمكن وضعه على بقية مناطق فروة الرأس.
  2. استخدام زيت الليمون بعد إضافة زيت ناقل إليه وتدليك فروة الرأس به.

أسباب فراغات الشعر

بعد التعرف على مجموعة وصفات طبيعية لعلاج فراغات الشعر تعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الفراغات في الشعر، وتشمل:

  • الإفراط في استخدام المواد الكيميائية الضارة على الشعر يزيد من فرصة تلفع وتساقطه وظهور الفراغات، مثل: الصبغة، وبعض أنواع الشامبو، وكريمات تنعيم الشعر وغيرها.
  • استخدام الأدوات الساخنة لتصفيف الشعر، مثل: مجفف الشعر، ومكواة الشعر، حيث أن الإكثار من استخدام هذه الأدوات يسبب تساقط الشعر بشكل كبير.
  • اتباع بعض العادات الخاطئة، مثل: شد الشعر بقوة طوال الوقت في حالة عمل ذيل الحصان أو الجدائل بإحكام شديد، حيث تضعف بصيلات الشعر مع مرور الوقت ويبدأ في التساقط.
  • استخدام الشعر الصناعي حيث يتم تثبيت الشعر الصناعي في الشعر الطبيعي مما يسبب ضغط كبير على بصيلات الشعر، كما أن خلع الشعر الصناعي يؤدي إلى سقوط الشعر الطبيعي معه وحدوث الفراغات.
  • تمشيط الشعر بفرشاة قاسية حيث أن هناك بعض أنواع فراشي الشعر التي تسبب سقوط بشكل كبير، ولذلك يفضل استخدام المشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة فهو الأفضل لتمشيط الشعر.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤدي إلى زيادة الفراغات في الشعر، مثل: سعفة الرأس، أو الثعلبة، أو مرض الزهري الثانوي.
من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 12 مارس 2020
آخر تعديل - الخميس ، 12 أغسطس 2021