الكولاجين للشعر: فوائده وطرق الحصول عليه

لا شك أن الكولاجين يحتوي على مواد كثيرة تساعد في نمو الشعر ومنع تساقطه، تعرف على فوائد الكولاجين للشعر الأخرى، وطرق الحصول عليه في هذا المقال.

الكولاجين للشعر: فوائده وطرق الحصول عليه

الكولاجين هو بروتين طبيعي يتم إنتاجه داخل الجسم، يتكون من سلسلة طويلة من أربعة أحماض أمينية فردية، والذي يساعد في تغذية البشرة والشعر.

لا بد أنك سمعت عن فوائد الكولاجين المذهلة لصحتك وخاصة الشعر بسبب احتوائه على أحماض أمينية مغذية للشعر، فما هي فوائد الكولاجين للشعر؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟

فوائد الكولاجين للشعر

يلعب الكولاجين دورًا كبيرًا في بناء الشعر وتجديد التالف منه، تعرف على فوائد الكولاجين للشعر في ما يأتي:

1. يوفر الأحماض الأمينية اللازمة لبناء الشعر

يقوم الجسم بعد استهلاك الكولاجين بتقسيمه إلى أحماض أمينية مختلفة ومنها البرولين (Proline) الذي يساعد على بناء بروتين الكيراتين داخل الجسم، وهو أحد أهم البروتينات اللازمة لبناء الشعر؛ وذلك لأن الشعر يتكون بشكل أساسي من بروتين الكيراتين.

2. يساعد في الوقاية من تلف الشعر

يمتلك الكولاجين خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم والتي تعمل على إتلاف بصيلات الشعر وبنيته.

حيث وجدت إحدى الدراسات قدرة بروتين الكولاجين وخاصة المستخلص من الأسماك البحرية في التخلص من مجموعة جيدة من الجذور الحرة الضارة.

3. يمنع تساقط الشعر المرتبط بالتقدم في العمر

يشكل بروتين الكولاجين ما يقارب 70% من مكونات الأدمة وهي الطبقة الثانية من طبقات الجلد التي تحتوي على بصيلات الشعر.

وعلى وجه الخصوص يساعد الكولاجين على تعزيز مرونة الأدمة وقوتها، ومع التقدم في العمر فإن الجسم يصبح أقل قدرة على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الدمة مما يسبب ضعف البصيلات وتساقط الشعر مع التقدم بالعمر.

وبالتالي فإن من فوائد الكولاجين للشعر أنه قد يساعد في الحفاظ على صحة الدمة مع التقدم بالعمر بشكل كبير، وبالتالي منع تساقط الشعر.

4. يساعد في إبطاء ظهور الشيب

يرتبط ظهور الشيب بالعوامل الوراثية، وبالتقدم بالعمر، وبالتلف الحاصل في الخلايا التي تنتج لون الشعر الناتج عن أضرار الجذور الحرة.

ومن فوائد الكولاجين للشعر أنه يساعد في الوقاية من تلف هذه الخلايا، وبالتالي إبطاء الشيب، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

كيف نحصل على الكولاجين للشعر؟

للحصول على فوائد الكولاجين للشعر هناك العديد من المغذيات التي يمكنك تناولها لمساعدة إنتاج الكولاجين في الجسم، ومنها:

  • الفواكه والخضروات الحمراء، مثل: الفلفل الأحمر، والتفاح.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل: البرتقال، والليمون، والجزر، والفراولة، والتوت بأنواعه.
  • تناول الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، مثل: اللحوم البقرية، والدجاج.
  • المأكولات الغذائية المستخلصة من المأكولات البحرية وتحديدًا قشور أسماك المياه المالحة، حيث أنها أكثر قابلية للذوبان في الماء والامتصاص في الجسم.
  • مكملات الكولاجين الطبية والتي تؤخذ عن طريق الفم على شكل سائل، أو أقراص صلبة، أو كبسولات.

تأكد من أن المكمل الذي تختاره يحتوي أيضًا على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) وفيتامين ج من أجل تعزيز فوائد الكولاجين للشعر.

أسباب نقص الكولاجين في الجسم

بعد التعرف على فوائد الكولاجين للشعر ننوه أنه تنخفض قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين بعد سن الثلاثين، مما يسبب انخفاض مستمر في مستويات الكولاجين في الجسم، وهناك عدة أسباب لنقص الكولاجين، ومنها:

من قبل مجد حثناوي - الجمعة 23 تشرين الثاني 2018
آخر تعديل - الاثنين 22 آذار 2021