الدورة بعد عملية الكحت: كل ما يهمك

تعد عملية الكحت من الإجراءات الشائعة، والتي قد تجعل المرأة تتساءل عن طبيعة وموعد عودة الدورة بعد عملية الكحت وتأثيرها على الحمل التالي، جميع المعلومات حول ذلك في السطور الآتية.

الدورة بعد عملية الكحت: كل ما يهمك

عملية الكحت أو التوسيع والكشط (Dilation and curettage) هي إجراء يتم من خلاله توسيع عنق الرحم لكشط بطانة الرحم بأداة لإزالة الأنسجة غير الطبيعية. يتم إجراء هذه العملية بعد الإجهاض أو لتشخيص وعلاج مشكلات الرحم المختلفة. فمتى تأتي الدورة بعد عملية الكحت؟ وكيف تكون طبيعتها؟

متى تأتي الدورة بعد عملية الكحت؟

في الحقيقة من الصعب التنبؤ بالوقت التي سوف تأتي فيه الدورة الشهرية بعد عملية الكحت، ففي المتوسط يمكن أن تكون بين أسبوعين لستة أسابيع من الإجراء، وسوف يختلف الوقت من امرأة لأخرى.

ففي حال تعرض المرأة للإجهاض يجب أن تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها قبل أن تأتي الدورة الشهرية مرة أخرى. وهذه بعض العوامل التي تؤثر على عودة الدورة بعد عملية الكحت:

1. طبيعة الدورة الشهرية

في حال كانت الدورة الشهرية غير منتظمة قبل عملية الكحت، فمن المحتمل أن تستغرق عودة الدورة بعد العملية أكثر من ستة أسابيع.

2. عمر الحمل قبل الإجهاض

يؤثر عمر الحمل عند الإجهاض على مدى اقتراب موعد الدورة بعد عملية الكحت، حيث تعود الهرمونات لطبيعتها بسرعة أكبر في الحالات التي يتم فيها إجهاض مبكر.

كيف تكون طبيعة الدورة الشهرية بعد عملية الكحت؟

بعد أن وضحنا متى تعود الدورة بعد عملية الكحت، لا بد من توضيح طبيعة الدورة الشهرية بعد العملية، إذ أنه وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، فإن الرحم سوف يكون بطانة نسيجية جديدة بعد عملية الكحت، لذلك قد يكون نزيف الدورة الشهرية التالية أثقل من المعتاد مع زيادة تجلط الدم قليلًا خلال أول دورة أو دورتين من الدورة.

متى يمكن الحمل بعد عملية الكحت؟

ينصح معظم الأطباء بالانتظار حتى يتعافى الجسم تمامًا، ويستعد للحمل بعد الخضوع لعملية الكحت، لذلك على النساء تجنب الجماع لمدة 4 أسابيع على الأقل، على الرغم من أن الجسم يحتاج وقتًا أطول للشفاء الكامل.

وبشكل عام تُنصح النساء بالانتظار على الأقل 3 دورات شهرية بعد العملية، وقبل محاولة الحمل مرة أخرى، حيث تسمح فترة الانتظار بإعادة بناء بطانة الرحم من أجل دعم الحمل، وقد ينصح الأطباء بالانتظار لوقت أطول أو أقل.

هل تؤثر عملية الكحت على الحمل التالي؟

بشكل عام لا تؤثر عملية الكحت على القدرة على الحمل في المستقبل، إذ وجدت دراسة أن 90% من النساء اللاتي خضعن لعملية التوسيع والكحت كن حوامل في غضون عام من البدء من المحاولة مرة أخرى.

ولكن يجدر التنويه أنه في حالات نادرة يمكن أن تصاب المرأة بالتصاقات في الرحم، أو تكون أنسجة ندبية داخل الرحم بما يعرف بمتلازمة أشرمان (Asherman syndrome) بعد العملية، وهذا قد يؤثر في القدرة على الإنجاب.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في حال مواجهة الأعراض الآتية بعد عملية الكحت:

  • الدوار أو الإغماء.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • نزيف حاد أو نزيف مطول لأكثر من أسبوعين.
  • تقلصات حادة وآلام في البطن.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
من قبل د. بيسان شامية - الخميس 22 أيلول 2022
آخر تعديل - الخميس 22 أيلول 2022