8 أطعمة هامة للحفاظ على صحة العظام

تعرف على مجموعة أطعمة مفيدة للعظام تساعد في المحافظة عليها مع التقدم بالعمر وتقويتها من خلال المقال الآتي:

8 أطعمة هامة للحفاظ على صحة العظام

الحفاظ على صحة العظام ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة للإنسان، ولأهمية ذلك نقدم لكم مجموعة أطعمة مفيدة للعظام للمحافظة عليها وتقويتها من خلال المقال الآتي:

أطعمة مفيدة للعظام

تساعد التغذية السليمة عمومًا في الحفاظ على صحة العظام ولكن نخص لكم الذكر هنا بمجموعة أطعمة مفيدة للعظام وتساعد في تقويتها:

1. مصادر الكالسيوم وفيتامين د

يحتاج الجسم إلى فيتامين د كي يتمكن من امتصاص الكالسيوم بشكل جيد، كما أن عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من شأنه أن يسبب هشاشة العظام، الأمر الذي يجعلها عرضة للتكسر بسهولة.

وتشمل مصادر الكالسيوم الغذائية على: الأجبان ومنتجات الألبان المختلفة، والبامية، والمنتجات المدعمة بالكالسيوم، بالإضافة إلى أنواع من الأسماك كالسردين.

أما عن مصادر فيتامين د فتشمل على صفار البيض، واللحوم الحمراء، والكبد، والأطعمة المدعمة بفيتامين د كحبوب الإفطار.

2. الخضراوات الورقية الخضراء

تعد المصدر الأساسي للكالسيوم بعد منتجات الألبان، ولذلك من المهم إدراجها ضمن النظام الغذائي الخاص بك كأطعمة مفيدة للعظام.

وفي ما يخص السبانخ فهو يحتوي على حمض الأوكساليك (Oxalic acid) الذي يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم بكفاءة عالية، لذا حاول التركيز على الخضراوات الورقية الخضراء الأخرى، مثل: الكرنب، أو الجرجير.

3. السالمون

من النادر العثور على مصدر طبيعي لفيتامين د، ولكن تعد الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا له، بالتالي تناول حصة واحدة من السالمون بإمكانها مدك بالحصة اليومية المطلوبة من فيتامين د.

بعض شركات تصنيع السالمون المعلبة قامت بإضافة الكالسيوم له ليكون الطعام المناسب للعظام وصحتها.

4. زبدة اللوز

يعد اللوز مصدرًا غنيًا بالكالسيوم المفيد لصحة العظام لذا من المهم تناوله بشكل يومي كأطعمة مفيدة للعظام.

من ناحية أخرى تعد زبدة اللوز قليلة الدهون وغنية بالبروتينات والكالسيوم، جربها كي تحصل على الفائدة القصوى منها.

5. الزبادي

نظرًا لطريقة صنع الزبادي نجد أنه يحتوي على كمية أعلى من الكالسيوم مقارنة بالحليب لذلك من الضروري التركيز على الزبادي للحفاظ على صحة العظام إضافة إلى الفوائد الأخرى المختلفة المرتبطة به.

6. الحمضيات

تحتوي الحمضيات على كمية مناسبة من فيتامين ج الذي أثبتت فعاليته في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من فقدانها، لذا يمكنك إضافة الجريب فروت أو البرتقال لتفعيل ذلك.

7. التين

إذا كنت تبحث عن فواكه في قائمة أطعمة مفيدة للعظام فيجب أن يكون التين ضمن خياراتك، حيث تحتوي أنواع التين الطازجة بالمتوسط على حوالي 90 ملليغرامًا من الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى المهمة للهيكل العظمي، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

أهمية الحليب للحفاظ على العظام

هل تعلم أن كوب من الحليب يحتوي على 30% من الكالسيوم الذي تحتاجه يوميًا؟ من هنا تنبع أهمية شرب الحليب في كافة المراحل العمرية المختلفة.

مؤخرًا قامت شركات تصنيع الحليب بتدعيمه مع فيتامين د الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم بالجسم بشكل سليم، وذلك بهدف الحفاظ على صحة العظام.

الخلاصة: اتباع نظام غذائي صحي وغني بالمعادن والفيتامينات الهامة لصحة العظام من شأنه أن يساعدك مع التقدم بالعمر في الحفاظ على صحة جيدة بشكل عام، ولا تنسى أهمية ممارسة الرياضة بتقوية هذه العظام.

من قبل رزان نجار - الأحد 16 تموز 2017
آخر تعديل - الأربعاء 13 تشرين الأول 2021