شامبو الشعر: إليك أبرز المعلومات

هل يمكن العيش حياة كاملة دون استخدام شامبو الشعر؟ هل تعلم أنه بإمكانك استبدال الشامبو الخاص بك ببيكربونات الصوديوم؟ تابع المقال للمزيد.

شامبو الشعر: إليك أبرز المعلومات

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات والتفاصيل عن شامبو الشعر:

ما هو شامبو الشعر؟

شامبو الشعر هو تركيبة كريمية كيميائية وطبيعية تهدف إلى تنظيف الشعر من الأوساخ العالقة به عن طريق إحداث رغوة أثناء فركه بالشعر المبلول.

يوجد بعض أنواع من الشامبو تهدف بجانب التنظيف إلى تقوية الشعر وتنعيمه وتخليصه من القشرة، كما أنها تهدف لتكون ملائمة لنوع الشعر، وهذا ما جعل أنواع شامبو الشعر متعددة وكثيرة. 

مكونات شامبو الشعر

يتكون شامبو الشعر من العديد من المركبات والتي غالبًا تكون كيميائية، ومن أبرز هذه المكونات الآتي:

1. لوريل سلفات الصوديوم (Sodium lauryl sulfoacetate)

هو العنصر الأساسي الذي يتواجد بكافة منتجات تنظيف الشعر والجسم، وهو فعال جدًا في تنظيف الجسم كونه يحمل الشحنة السالبة على عكس أوساخ الجسم والشعر التي تحمل الشحنة الموجبة.

2. ثنائي إيتانول أميد (Diethanolamide)

هو حمض يُمكن تركيبه كيميائيًا أو يُمكن الحصول عليه من جوز الهند، وهذا الحمض يُساهم في إحداث الرغوة كما أنه يُفيد الشعر كونه قادر على تقويته وتنعيمه.

3. المطريات

المطريات تهدف إلى ترطيب الشعر وجعله أكثر نعومة، وقد توضع مرطبات ذات تركيبة كيميائية مثل: الغليسرين (Glycerol)، أو اللانولين (lanolin)، أو يُضاف مواد طبيعية كزيت الزيتون.

4. حمض الليمون (Cacid Citric)

يُساهم حمض الليمون في زيادة نعومة الشعر من خلال ضبط درجة حموضة الشامبو.

5. الأملاح

تُضاف الأملاح إلى شامبو الشعر كونها تُساهم في تنظيف الشعر وتزيد من الرغوة، إلا أن بعض أنواع الأملاح مثل: الكبريتات (Sulfates) تضر الشعر وتجعله أكثر خشونة، لذا يُنصح بتجنب استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي هذه الأملاح.

دائمًا يُنصح أصحاب الشعر الخفيف والضعيف والناعم وأيضًا الشعر الذي تم تمليسه باستخدام الشامبو الذي لا يحتوي على الكبريتات، واستبدالها بعبوات شامبو الشعر المكتوب عليها سلفات لوريت الصوديوم، فهذا النوع من الأملاح جيد.

5. مركبات أخرى

يحتوي الشامبو على العديد من المركبات الأخرى، ومنها:

  • المواد الحافظة.
  • العطور.
  • القليل من الفيتامينات.

هل شامبو الشعر جيد للاستخدام اليومي؟

لا يوجد أسباب تستدعي غسل الشعر يوميًا بالماء لوحده أو بالشامبو والماء، إذ إن الشعر يتكون من الألياف ذات التركيبة البروتينية، وهذه الألياف كما ألياف الملابس لا تُحب الغسل المُتكرر كونه يُؤذيها ويُسبب تلفها.

الجدير بالذكر أنه كلما كان الشعر أطول وأكثر سمكًا أو أكثر تجعدًا احتاج إلى عدد أقل من مرات الغسل مع الشامبو، ويعود السبب في ذلك إلى أن زيوت فروة الرأس سوف تضطر إلى العمل بجد أكثر لتصل إلى جميع الشعر لتقوي، أما بالنسبة للشعر القصير أو الخفيف فيُنصح بغسله مرة واحدة كل يومين. 

هل يوجد بديل لشامبو الشعر؟

لقد لُوحظ من المعلومات السابقة أن استخدام الشامبو بكثرة يضر الشعر كونه غالبًا يُسبب الجفاف، لذا يُمكن صناعة شامبو طبيعي في المنزل ذو فائدة للشعر، ومن الأمثلة على طرق الشامبو المصنوعة منزليًا ما يأتي:

  • ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ممزوجة بكوب من الماء.
  • قليل من عصير الليمون ممزوج مع بلسم الشعر.

هذه المنتجات يعتقد البعض أنها لا تُفيد في تنظيف الشعر كونها لا تُعطي رغوة، إلا أن الحقيقة عكس ذلك تمامًا.

للمزيد حول هذا الموضوع:
من قبل ويب طب - الخميس 9 أيار 2013
آخر تعديل - الخميس 30 أيلول 2021