دمامل تحت الإبط: أسباب وعلاجات

يمكن أن تظهر الدمامل في مختلف مناطق الجسم، ولكن تزداد فرص الإصابة بها في الأماكن الرطبة والمعرضة للتعرق مثل الإبط، فما أسباب دمامل تحت الإبط؟

دمامل تحت الإبط: أسباب وعلاجات

يتسم جلد أسفل الإبط بالحساسية والرقة، ويحتوي على العديد من الغدد العرقية وبصيلات الشعر التي يمكن أن تصاب بالانسداد، ولذلك تزداد فرص ظهور الدمامل والمشاكل الجلدية الأخرى في منطقة أسفل الإبط. 

أسباب الدمامل تحت الإبط

عادةً ما تنتج الدمامل تحت الإبط عن عدوى بكتيرية أو فطرية، وتظهر على هيئة نتوءات حمراء تسبب الشعور بالألم، في بادىء الأمر تستمر في النمو وزيادة الألم ولكن بمرور الوقت سوف تختفي هذه الدمامل بمفردها.

لكن يجب على الشخص المصاب بها تجنب الضغط عليها أو محاولة إخراج السوائل الموجودة داخل الدمامل لتفادي تفاقم العدوى، فيما يلي أبرز أسباب حدوث العدوى التي تؤدي إلى ظهور الدمامل تحت الإبط:

1. زيادة التعرق

عادةً ما تظهر هذه الدمامل نتيجة التعرض للرطوبة والاحتكاك في هذه المنطقة الحسّاسة خاصةً في حالة الطقس الحار أو القيام بمجهود بدني شديد، مما يسبب زيادة التعرق، وتزداد فرص الإصابة بالعدوى في حالة عدم الاهتمام بتنظيف المنطقة جيدًا.

2. إزالة الشعر أسفل الإبط بالشفرات

تعد منطقة أسفل الإبط من المناطق التي يزداد فيها التعرق وتراكم الجلد الميت، وعند القيام بإزالة شعر أسفل الإبطين باستمرار باستخدام الشفرات فيمكن أن تزداد فرص الإصابة بعدوى بكتيرية.

ولأن إزالة الشعر بالشفرات يمكن أن تصنع فتحات أسفل الجلد عن طريق الخطأ فسوف يسهل على البكتيريا الدخول إلى هذه المنطقة.

3. قلة النظافة

تحتاج منطقة أسفل الإبط إلى تنظيف جيد باستمرار لتفادي تراكم الجلد الميت بها خاصةً أن هذه المنطقة أقل عرضة للتهوية، وبالتالي فإن قلة الاهتمام بتنظيف هذه المنطقة يزيد من احتمالية حدوث عدوى بكتيرية بها وظهور الدمامل تحت الإبط.

4. ضعف الجهاز المناعي

حينما يعاني الجسم من ضعف المناعة، فسوف تنخفض قدرته على محاربة العدوى البكتيرية في مختلف المناطق ومنها أسفل الإبط، ولذلك يمكن أن تظهر الدمامل بشكل شائع لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض التي تؤثر على المناعة مثل مرض السكري، أو الحساسية، أو الإكزيما، أو السرطان.

كما أن سوء التغذية قد يؤثر على مناعة الجسم، وبالتالي يمكن أن يسبب ظهور الدمامل تحت الإبط. 

5. التعرض للمواد الكيميائية القاسية التي تهيج الجلد

في بعض الأحيان تتسبب المواد الكيميائية القاسية في تهيج الجلد والإصابة ببعض المشكلات الجلدية مثل الدمامل، ولذلك يجب الانتباه للمستحضرات التي يتم استخدامها على الجلد خاصةً في منطقة تحت الإبط، لأنها يمكن أن تضر بالبشرة الرقيقة والحسّاسة في هذه المنطقة.

علاج الدمامل تحت الإبط

لتخفيف الدمامل الناتجة عن العدوى البكتيرية يمكن اتباع الآتي:

  1. استخدام الكمادات الدافئة والرطبة عدة مرّات في اليوم، فهذا يساعد على إخراج السائل من الدمامل وتسريع عملية الشفاء.
  2. وضع الفازلين وتغطيته بشاش معقم بعد الانتهاء من الكمادات.
  3. غسلها بصابون مضاد للبكتيريا ليساعد في إزالة القيح، وذلك بعد تأكد من تجفيفها من الكمادات التي قمت بها سابقًا.
  4. تنظيفها بالكحول الأحمر.
  5. استخدام مضاد حيوي موضعي وضمادة.
  6. استمرار غسل المنطقة المصابة مرتين إلى 3 مرّات يوميًا، مع الانتظام على الكمادات الدافئة لحين اختفاء الدمل.

أما في حالة تفاقم البثور وعدم اختفائها من تلقاء نفسها خلال أسابيع قليلة، أو إذا صاحبها بعض الأعراض مثل التعب والحمى، فينبغي استشارة الطبيب حيث تتطلب بعض الحالات استخدام المضاد الحيوي أو عمل شق صغير للمساعدة على التخلص من السوائل داخل هذه الدمامل.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس 6 آب 2020
آخر تعديل - الاثنين 12 نيسان 2021