أعراض ضعف المناعة في الجسم

يتسبب ضعف المناعة في زيادة فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، ولذلك يجب الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي، ويمكن اكتشاف ضعف المناعة من خلال بعض الأعراض التي تظهر بالجسم، فما هي أعراض ضعف المناعة في الجسم؟

أعراض ضعف المناعة في الجسم

يعد الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول ضد الأجسام الغريبة، مثل: الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض، ولذلك يجب الاهتمام بالحفاظ على صحة جهاز المناعة لمقاومة الأمراض.

دعونا نتعرف على أبرز أعراض ضعف المناعة في الجسم في هذا المقال.

أعراض ضعف المناعة في الجسم

فيما يأتي نضح أهم أعراض ضعف المناعة في الجسم:

1. الإعياء

إن الشعور بالتعب والإعياء هو أحد أعراض ضعف المناعة في الجسم الرئيسية، وهو أمر شائع يمكن أن يحدث نتيجة الإجهاد وقلة النوم، ولكن في حالة استمرار الشعور بالإرهاق والتعب، فيمكن أن يكون هذا مؤشرًا لعدم قيام الجهاز المناعي بوظائفه بصورة طبيعية.

كما يلعب مستوى الكورتيزول دورًا مهمًا في تنظيم الجهاز المناعي، حيث أن الكورتيزول المرتفع أو المنخفض له تأثير سلبي على المناعة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

2. الالتهابات المتكررة

تعد الالتهابات المتكررة أحد أكثر أعراض ضعف المناعة في الجسم الشائعة، حيث تعني أن الجهاز المناعي لا يعمل بشكل جيد ولا يتمكن من مقاومة العدوى.

ويمكن أن يحدث الالتهاب في أي جزء بالجسم، مثل: التهاب الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل والتهاب الجلد وغيرها، مما يؤثر على الصحة العامة ويؤدي إلى الشعور بألم في مختلف أجزاء الجسم.

3. الإصابة بالبرد والتهاب الحلق

في حالة الإصابة بالبرد والتهاب الحلق بشكل متكرر، فمن المحتمل أن يكون هذا نتيجة ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرته على محاربة العدوى.

وبالتالي فإن الشخص الذي يصاب بالتهابات الجهاز التنفسي المستمر غالبًا ما يعاني من ضعف في الجهاز المناعي.

4. الحساسية

تحدث الحساسية عندما يتفاعل جهاز المناعة بشكل غير طبيعي مع المواد غير الضارة، مثل: الغبار أو العفن أو حبوب اللقاح.

وقد يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله بإنتاج أجسام مضادة قد تهاجم مسببات الحساسية، وفي حالة المعاناة من أزيز وحكة وسيلان في الأنف أو عيون دامعة، فهذا يعني الإصابة باضطرابات الجهاز المناعي، لأنه يفرط في رد الفعل تجاه مسببات الحساسية.

5. بطء التعافي من الإصابة

يعد بطء فاء الجروح من أعراض ضعف المناعة في الجسم، فإذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا فيمكن للبكتيريا أن تتكاثر على الجروح والإصابات لأنه لن يتمكن من مقاومتها، وبالتالي تزداد فترة التعافي من هذه الإصابات.

أما إذا كان الجهاز المناعي بصحة جيدة، فهذا يعني قدرة الجسم على الشفاء من العدوى سريعًا، حيث يقوم الجهاز المناعي بمقاومة البكتيريا ومنع تكاثرها على الجلد.

6. مشاكل في الجهاز الهضمي

ترتبط صحة بكتيريا الأمعاء ارتباط وثيق بصحة الجهاز المناعي، فعندما تكون بكتيريا الأمعاء متوازنة، فهذا يعني أن الجهاز المناعي بصحة جيدة، والعكس صحيح.

وتعد الحساسية الغذائية علامة رئيسية وسبب حدوث خلل في جهاز المناعة، وفي حال المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والتهابات المعدة والغثيان بشكل متكرر، فهذا علامة على ضعف جهاز المناعة.

7. فقر الدم

فقر الدم هو حالة يحدث فيها انخفاض في إجمالي خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين أو انخفاض قدرة خلايا الدم على حمل الأكسجين، ويمكن أن يحدث هذا عندما يكون جهاز المناعة ضعيفًا.

يتعامل جهاز المناعة الضعيف مع خلايا الدم الحمراء الصحية على أنها أجسام الغريبة ويقوم بمهاجمتها والقضاء عليها، مما قد يؤدي إلى فقر الدم، وتشمل الأعراض الشعور بالتعب أو الضعف أو ضيق التنفس أو ضعف القدرة على ممارسة الرياضة.

8. تساقط الشعر

تساقط الشعر هو حالة تؤثر عادةً على فروة الرأس، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة اضطراب في المناعة الذاتية، حيث يكون الجهاز المناعي في حالة فرط في النشاط ويهاجم بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

ويعد داء الثعلبة أحد أشكال تساقط الشعر المفرط ويؤشر بخلل شديد في المناعة، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرموش والحواجب، فضلًا عن وجود فراغات ملحوظة بالشعر.

9. ألم المفاصل

يمكن أن يكون ألم المفاصل ناتجًا عن اختلال توازن جهاز المناعة، حيث يتسبب هذا في التهاب المفاصل لأن جهاز المناعة لا يتمكن من مقاومة العدوى التي تسبب الالتهاب.

كما قد يؤدي ضعف الجهاز المناعي إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة، ما يؤدي إلى تلف دائم للخلايا الجيدة في الجسم.

وتشمل الأعراض تورم المفصل والاحمرار والدفء والتصلب والألم والحمى.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 10 أبريل 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 7 سبتمبر 2021