علاج الثعلبة بالاعشاب الطبيعية

الثعلبة هي من الأمراض الجلدية التي يمكن علاجها بالطرق الطبية والتداوي بالأعشاب، نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من الخلطات الطبيعية لعلاج الثعلبة تعرف عليها

علاج الثعلبة بالاعشاب الطبيعية

الثعلبة هي من الأمراض الجلدية التي تصيب المناطق الشعرية في الجلد ويمكن علاجها بالطرق المختلفة والتي من أبرزها الطرق الطبية والتداوي بالأعشاب.

وفي هذا المقال نقدم لك عدة وصفات طبيعية لعلاج ثعلبة الشعر بأمان.

في البداية الثعلبة (Alopecia areata) حالة مرضية ناتجة عن نقص المناعة الذاتية، وتتسبب في فقدان الشعر في بعض المناطق أو فروة الرأس لتظهر على هيئة فراغات تخلو من الشعر لكنها تختلف تماما عن الصلع الوراثي.

لكن في حالات كثيرة يمكن علاج الثعلبة وينمو الشعر من جديد بشكل تلقائي في تلك الفراغات خلال بضعة أشهر.

نقدم لكل مجموعة من الخلطات الطبيعية لعلاج الثعلبة تعرف عليها:

1- الثوم

يحتوي الثوم على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا، لذلك يلعب دورا سحريا فى علاج الثعلبة.

يمكن تدليك المنطقة المصابة بالثوم مباشرة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدا بعد ذلك بالماء الفاتر والشامبو للتخلص من رائحة الثوم.

2- حليب جوز الهند

يعد حليب جوز الهند أفضل الوصفات المنزلية التى تساعد فى علاج الثعلبة، فهو يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر ويساعد على نموه بسرعة.

قم باضافة القليل من الدقيق إلى حليب جوز الهند وعجنها سويا من ثم تطبيقه على منطقة الصلع.

3- عصيرالبصل والعسل

يحتوي هذا المزيج على كمية عالية من الكبريت حيث يمكنه محاربة أضرار الجذور الحرة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ومنع انتشار أي نوع من أنواع العدوى التي تسبب فقدان الشعر.

لذا كل ما تحتاجه للتخلص من ثعلبة الذقن عن مزج ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير البصل ووضعه على المنطقة المصابة وتركه لمدة ساعة قبل شطف البشرة بالماء البارد.

4- زيت اللافندر

يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعد على منع البكتيريا والفطريات من النمو.

لذا إذا كنت تريد الحصول على أفضل زيت يعمل على نمو الشعر، فالتدليك المخفف لزيت اللافندر على المنطقة المصابة هو الحل.

ويفضل القيام به بعد الحمام مع ترك الزيت لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفه بعد ذلك.

5- زيت الخروع

من الزيوت الطبيعية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على نمو الشعر وعلاج الثعلبة، كما انه يعمل على تطهير فروة الرأس فمن الممكن تطبيقه مرتين فى اليوم.

6- الحلبة

تحتوي الحلبة على العديد من المركبات والبروتينات التي تعمل على بناء الشعر من جديد والتخلص من الخلايا التالفة، لذلك تستخدم لعلاج الثعلبة والقضاء عليها تماما.

ضع نصف كوب من بذور الحلبة في وعاء، نضيف لها كوبين من الماء، ثم نتركها منقوعة ليلة كاملة، بعدها نصفي الماء ونضع البذور وهي رطبة في الخلاط الكهربائي.

نضيف لها كمية قليلة من الماء لتتكون لدينا عجينة متماسكة، ندلك الشعر بالعجينة، نتركها نصف ساعة ونغسلها بالشامبو والماء.

7- الشاي الأخضر

يزيد الشاي الأخضر من معدل تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبذلك ترتفع معدلات التغذية التي يستقبلها الشعر والفروة والتي تساعد بشكل كبير في منع تساقط الشعر، ويحتوي على فيتامين E وC، المعروفة بقدراتها على تحفيز نمو الشعر.

ما عليك سوى أن تغلي كميه من الكركديه وتضاف علي الشاي الأخضر المغلي ويقلب جيدا، ونحضر قطعه من القطن ونغمسها في الخليط جيدا ثم ندهن بها المكان المصاب بالثعلبة.

8- الصبار

الصبار ينشط الدورة الدموية لتصل إلى كل أجزاء الجسم لذلك هو فعال بشكل خاص في تقوية النمو في فروة رأسك وانتعاشها.

يستخدم زيت الصبار المستخلص من أوراق الصبار بعد اضافة بعض أوراق الكمون، يتم دهن المناطق المصابة بهذا المزيج ثلاث مرات يوميًا، وذلك للحصول على نتائج عالية في خلال ما بين 3 إلى 4 أشهر.

9- زيت اللوز

يساعد زيت اللوز على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته كما أنه يعمل على التخلص من قشرة فروة الرأس والحكة المصاحبة لها.

ويمكن من خلال زيت اللوز استعادة فروة الرأس لعناصرها الأساسية، عن طريق دهان الزيت على شعرك مباشرة بعد الاستحمام بالشامبو.

10- وصفة بذور الكتان

يعرف بذور الكتان بفوائده الصحية للجسم والشعر، حيث يحتوي على نسبة هائلة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تساعد على الوقاية من تساقط الشعر والإصابة بالصلع.

إلى جانب تناول بذورالكتان خلال النظام الغذائي اليومي، يمكن استخدامه لتحضير جل طبيعي لتدليك فراغات الرأس.

تضاف حفنة من بذور الكتان إلى كوب من الماء الفاتر ويترك ليغلي على نارهادئة لمدة 10 دقائق حتى يتحول إلى هلام سميك ويستخدم الجل الناتج لتدليك فراغات الرأس أو الذقن بشكل يومي لعلاج الثعلبة سريعاً.

من قبل رانيا عيسى - الأحد ، 9 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 12 سبتمبر 2018