أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

إن آلام أسفل البطن وتقلصات الدورة الشهرية تُصيب العديد من النساء، تعرّفي على أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية في هذا المقال.

أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

يترافق مع بداية الدورة الشهرية أو قبلها بقليل آلام أسفل البطن تُسمى تشنجات وتقلصات الدورة الشهرية، قد تستمر لفترة ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، وتكون على هيئة آلام خافقة أو معتدلة أو حادة.

وتتراوح شدة الأعراض ما بين الانزعاج الطفيف إلى الألم الشديد الذي يُعيق القيام بالأنشطة اليومية العادية، تعتبر هذه الآلام المسبب الرئيسي لتغيب النساء الأصغر من 30 عامًا عن العمل أو المدرسة.

في هذا المقال سنذكر أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية:

أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

في ما يأتي أهم أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية:

1. إفراز مادة البروستاغلاندين (Prostaglandin)

يبدأ الرحم بالانقباض أثناء الدورة الشهرية للتخلص من البطانة في حال عدم إخصاب البويضة، ويتم تحفيز هذه العملية من خلال إفراز مواد دهنية شبيهة بالهرمونات تُسمى البروستاغلاندين وهي مواد كيميائية تتكون في بطانة الرحم، وتُعتبر المسؤولة عن الانقباضات والتقلصات العضلية التي تشبه آلام المخاض، كما أنها قد تُسبب الشعور بالغثيان والإسهال أيضًا.

ويُعتقد أن إفراز البروستاغلاندين هو السبب الرئيسي لألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية فكلما زادت مستوياته تكون الآلام أكثر شدة، كما أن لوجود مستويات عالية من عوامل الالتهاب اللوكوترينات (Leukotrienes) أثناء الحيض علاقة بالشعور بالألم أيضًا.

2. متلازمة ما قبل الطمث (PMS)

تُعتبر متلازمة ما قبل الطمث حالة شائعة تنتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم قبل أسبوع إلى أسبوعين من بداية الطمث، وعادة ما تتلاشى الأعراض بعد بداية النزيف.

3. الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis)

وهي حالة طبية مؤلمة حيث تبدأ خلايا بطانة الرحم بالنمو خارجه في أجزاء أخرى من الجسم، والتي عادة ما تشمل المبيضين، أو قناة فالوب، أو الأنسجة المبطنة للحوض.

4. أورام ليفية في الرحم (Uterine fibroids)

إن الأورام الليفية في الرحم هي أورام غير سرطانية قد تضغط على الرحم، وينتج عنها حيض غزير وألم غير محتمل، على الرغم من كونها قد لا تُسبب أي أعراض في كثير من الأحيان.

5. مرض الالتهاب الحَوضي (Pelvic inflammation)

يحدث مرض الالتهاب الحوضي عند الإصابة بعدوى في الرحم، أو قناتي فالوب، أو المبيضين سببها بكتيريا تنتقل جنسيًا؛ مما يُسبب التهاب الأعضاء التناسلية وهي من أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية.

6. العضال الغُدّي (Adenomyosis)

إن العضال الغدي حالة نادرة تحدث عندما تنمو بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم، مما يؤدي إلى التهاب والضغط والألم، كما يُمكن أن يتسبب في أن تكون الدورة الشهرية أكثر غزارة أو لفترة أطول.

7. تَضيق عنق الرحم (Cervical stenosis)

يُعد تضيق عنق الرحم حالة نادرة تحدث عندما يكون عنق الرحم صغيرًا جدًا أو ضيّقًا؛ مما يُعيق تدفق الدورة الشهرية، فيزيد الضغط داخل الرحم الذي يُسبب الألم.

عوامل خطر الإصابة بألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

بعد التعرف على أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية، قد تكونين عرضة لألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية في الحالات الآتية:

  • إذا كنتِ أصغر من 30 عامًا.
  • إذا كانت أول دورة شهرية في عمر مُبكر، أي في سن 11 عامًا أو أصغر.
  • إذا كنتِ تُعانين من غزارة الدورة الشهرية.
  • إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام نزيف الدورة الشهرية.
  • إذا كان يوجد تاريخ عائلي للإصابة بعسر الطمث.
  • إذا كنتِ مدخنة.
من قبل د. ديما تيم - الخميس 11 حزيران 2020
آخر تعديل - الأربعاء 21 أيلول 2022