أفضل فيتامينات لفقر الدم

ما هي أفضل فيتامينات لفقر الدم؟ وهل يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية؟ الإجابات ومعلومات أخرى في هذا المقال.

أفضل فيتامينات لفقر الدم

فقر الدم (Anemia) هو أكثر اضطرابات الدم شيوعًا، ويحدث عندما تنخفض عدد خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم والتي تنقل الأكسجين من الرئتين لباقي أنحاء الجسم. ولفقر الدم عدة أنواع، ومنها فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، فما هي أفضل فيتامينات لفقر الدم؟

أفضل فيتامينات لفقر الدم

قد ينتج فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 وفيتامين ب9 أي الفولات عن المعدل الطبيعي، ويحدث هذا في حال عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 والفولات، أو في حالات الإصابة بمشكلات صحية تسبب صعوبة امتصاص هذه الفيتامينات ومعالجتها.

لذلك تضم قائمة أفضل فيتامينات لفقر الدم من نوع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات:

1. فيتامين ب12

فيتامين ب12 هو فيتامين ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، وبدونه ينتج الجسم كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء غير السليمة، بحيث تكون كبيرة جدًا وعلى شكل بيضاوي، ولا يمكنها تأدية وظيفتها بصورة سليمة.

قد ينتج نقص فيتامين ب12 عن الأسباب الآتية:

  • النظام الغذائي الذي يفتقر لمصادر فيتامين ب12: يوجد فيتامين ب12 بشكل أساسي في اللحوم، والبيض، واللبن، لذا قد يعاني الأشخاص الذي يتبعون نظامًا غذائيًا يفتقر لمصادر فيتامين ب12 من نقص مستوياته في الجسم.
  • فقر الدم الخبيث: وهي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا السليمة في المعدة، ويمنع الجسم من امتصاص فيتامين ب12 من الطعام.
  • جراحات الجهاز الهضمي: يسبب إزالة جزء من المعدة أو الأمعاء جراحيًا نقص إفراز العامل الداخلي وتقليص المساحة المتاحة لامتصاص فيتامين ب12.
  • مشكلات معوية: يؤثر الإصابة بداء كرون أو المشكلات المعوية على امتصاص فيتامين ب12.

لذلك في هذه الحالة، سوف ينصح الطبيب بحقن فيتامين ب12 أو الأقراص لتعويضه، حيث يبدأ الطبيب بإعطاء مكملات فيتامين ب12 على شكل حقن في البداية، وبعد ذلك سوف يصف الطبيب الأقراص بين الوجبات أو الحقن المنتظمة اعتمادًا على سبب النقص.

2. فيتامين ب9

هو عنصر غذائي أساسي، يوجد في الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، وقد يحدث نقص في مستوياته في الجسم بسبب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي عليه أو إذا كان الجسم غير قادر على امتصاصه للأسباب الآتية:

  • الإصابة بأمراض معوية.
  • استئصال جزء كبير من الأمعاء أو تحويل مسارها.
  • تناول بعض الأدوية.
  • الإفراط في تناول الكحول.
  • فترات الحمل والرضاعة والنمو السريع.

يسبب نقص مستوياته في الجسم إنتاج خلايا دم حمراء كبيرة بشكل غير طبيعي لا تعمل بالشكل الصحيح، لذلك سوف يصف الطبيب مكملات حمض الفوليك على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

مصادر غذائية لأفضل فيتامينات لفقر الدم

بالإضافة للمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، ينصح بالحصول على أفضل فيتامينات لفقر الدم من خلال النظام الغذائي، حيث يمكن الحصول على فيتامين ب12 من اللحوم والأسماك والبيض والدجاج والكبدة ومنتجات الألبان والأطعمة المدعمة.

بينما يمكن الحصول على الفولات من الخضراوات الخضراء، مثل: البروكلي، والبازيلاء، والسبانخ، والهليون، بالإضافة للكبدة والفطر ومنتجات الحبوب المعززة والبرتقال والليمون.

مكملات أخرى لفقر الدم

بعد أن قدمنا قائمة بأفضل فيتامينات لفقر الدم من نوع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، قد يحتاج مريض فقر الدم إلى مكملات أخرى مثل مكملات الحديد وتحديدًا في حالات فقر الدم الناجم عن عوز الحديد (Iron-deficiency anemia) وهي حالة ينتج فيها الجسم عدد قليل من كريات الدم الحمراء بسبب نقص الحديد في الجسم.

قد تحدث هذه الحالة بسبب اتباع نظام غذائي منخفض بالحديد، أو التبرع المتكرر بالدم، أو بسبب فترات الحيض الكثيفة، أو الإصابة ببعض مشكلات الجهاز الهضمي، أو تناول أدوية تهيج بطانة الأمعاء.

من قبل د. بيسان شامية - الأحد 3 تموز 2022
آخر تعديل - الأحد 3 تموز 2022