علاج الخصية المعلقة بالأعشاب

العديد من الأطفال صغار السن قد يعانون من الخصية المعلقة، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى الطرق المستخدمة لعلاج الخصية المعلقة هذه، مع الإجابة على سؤال هل من الممكن علاج الخصية المعلقة بالأعشاب؟

علاج الخصية المعلقة بالأعشاب

حالة الخصية المعلقة (Retractile testicle) الصحية هي الحالة التي تشير إلى أن موقع الخصية ليست في موقعها الصحيح، أيّ أنها ليست داخل كيس الصفن، فهي تتحرك ذهابًا وإيابًا بين كل من الفخذ وكيس الصفن، والجدير بالعلم أن الخصية المعلقة هذه لا تعتبر من الحالات الصحية الخطيرة.

ولكن هل من الممكن علاج الخصية المعلقة بالأعشاب؟

علاج الخصية المعلقة بالأعشاب: هل هو ممكن؟

الجدير بالمعرفة أن معظم الحالات قد لا تحتاج إلى الخضوع لأيّ علاج، أيّ أن هذه الخصية المعلقة تنزل من تلقاء نفسها إلى داخل كيس الصفن دون الحاجة إلى مساعدات طبية، أما في الحالات التي يصل فيها الطفل إلى سن البلوغ ولم تنزل إلى موقعها عندها قد يتم اللجوء إلى بعض العلاجات الجراحية لعلاجها.

لكن هل من الممكن علاج الخصية المعلقة بالأعشاب؟ نعم، من الممكن في بعض الحالات الاستعانة ببعض الأعشاب الطبية المقدمة من الطب الصيني البديل من أجل علاج حالة الخصية المعلقة، وفي ما يأتي أبرز طرق علاج الخصية المعلقة بالأعشاب هذه:

  • يونان باياو (Yunnan Baiyao): الذي يستخدم في علاج العديد من الحالات الصحية من أجل وقف النزيف.
  • خيارات (CAS): تستخدم من أجل دعم المناعة ومضادات الأكسدة، ولكن هذه لا تًعد من الأعشاب الصينية التقليدية، إلا أنها تحتوي على فطر ريسي وشيتاكي ومايتاكي، بالإضافة إلى الشاي الأخضر وبعض مضادات الأكسدة.
  • عشبة العنزة (Horny goat weed): استخدمت في بعض الدراسات على الكلاب من أجل علاج حالة الخصية المعلقة.

ولكن الذي لا بد من التنويه عنه أن العلاج الأساسي لحالة الخصية المعلقة هي الجراحة، وأن هذه الأعشاب قد يتم الاستعانة بها في حالات نادرة جدًا، فهي لا تعد علاج فعّال لمثل هذا النوع من الحالات الصحية.

علاج الخصية المعلقة بالجراحة

يتم الخضوع للجراحة من أجل علاج الخصية المعلقة في حال وصل الطفل إلى سن البلوغ ولم تنزل الخصية في داخل كيس الصفن من تلقاء نفسها، عندها سيقوم الطبيب المختص بإجراء شق في الفخذ من أجل تحديد موقع الخصية المعلقة، وبعدها سيحرك الخصية إلى أسفل والعمل على إعادة وضعها في داخل كيس الصفن، وذلك عن طريق إجراء شق آخر.

ولكن في بعض الحالات قد تبدو الخصية متضررة جدًا، عندها قد يقوم الطبيب بإزالتها واستبدالها بواحدة اصطناعية، ولكن لا داعي للقلق لأن فقدان خصية واحدة لا يؤثر على القدرة على الانتصاب ولا يؤدي إلى العقم في أغلب الأحيان.

نصائح ما بعد عملية الخصية المعلقة

من أهم النصائح التي لا بدّ لك من الالتزام بها واتباعها ما بعد إجراء عملية الخصية المعلقة ما يأتي:

  • استخدام بعض مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية من أجل صرفها، فذلك سيخفف من الآلام التي ستلازمك بعد إجراء الجراحة لعدة أيام.
  • أخذ القسط الكافي من الراحة.
  • المشي بشكل يوميّ.
  • تجنب الأنشطة الشاقة التي تتطلب الجهد والطاقة، وعدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • تجنب الاستحمام لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى يأذن لك الطبيب.
  • اتباع نظام غذائي صحي، بحيث تتجنب الأطعمة الدسمة.
  • غسل المنطقة المصابة بالماء الدافئة والصابون مع الحرص على تجفيفها بلطف.
  • استخدام الكمادات الباردة، وذلك بتطبيقها على كيس الصفن لمدة لا تقل عن 10-20 دقيقة في المرة الواحدة.
  • ارتداء الملابس الداخلية الضاغطة من أجل دعم كيس الصفن خاصة في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة.
من قبل ثراء عبدالله - الاثنين 13 حزيران 2022
آخر تعديل - الاثنين 13 حزيران 2022