أمراض جراحة

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال جراحة في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

التهاب الاذن - Ear Infection

الأذن الوسطى (Middle ear) هي منطقة صغيرة جدا, موجودة في داخل الأذن، خلف طبلة الأذن (الغشاء الرقيق نصف الشفاف بيضاوي الشكل الذي يفصل بين الأذن الوسطى والأذن الخارجية - Eardrum). التهاب الأذن الوسطى قد..

للمزيد »
الشق الشرجي - Anal Fissure

الشق في فتحة الشرج (Anal fissure) هو عبارة عن تمزق في جلد الجدار السفلي للمستقيم (فتحة الشرج), يسبب الألم أثناء التغوط . ويعتبر الشق في فتحة الشرج مرضا شائعا, لكنه لا يؤدي إلى أمراض أشد خطورة. في..

للمزيد »
امراض الحنجرة - Larynx trauma

امراض الحنجرة عديدة حيث تقع الحنجرة في الجزء العلوي للرقبة، ويحميها الفك السفلي نسبيًا من الإصابات المباشرة؛ لذلك لا توجد إصابات كثيرة في هذه المنطقة. عندما نرفع الرأس وتكون الرقبة مشدودة إلى..

للمزيد »
الناسور في فتحة الشرج - Fistula, perianal

الناسور في فتحة الشرج هو قناة - فجوة مدخلها الخارجي هو الجلد المحيط للشرج والمدخل الداخلي قد يكون في فتحة الشرج، المستقيم (rectum) أو أي جزء أخر من الأمعاء. بالرغم من أنه تم وصف الظاهرة من قبل..

للمزيد »
الفتق السري - Umbilical Hernia

قد تبرز السرة (Navel / umbilicus) إلى الخارج لدى كثيرين من الأطفال عند البكاء. هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة (Umbilical hernia)، وهي حالة شائعة جدا، لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.يحدث الفتق..

للمزيد »
الخراج الشرجي - Perianal abscess

يظهر الخراج الشرجي (perianal abscess)، نتيجة لتراكم القيح حول فتحة الشرج. ظاهرة الخراج الشرجي او الخراج حول الشرج تعتبر أكثر شيوعا عند الرجال. تحيط بفتحة الشرج عضلات المصرات الداخلية والخارجية،..

للمزيد »
انحناء القضيب - Penile curvature

انحناء القضيب (Penile curvature) هي ظاهرة غير شائعة تتمثل بالتواء القضيب نتيجة لتغيرات في مبنى الأجسام الكهفية (corpus cavernosum) التي تحتوي على الأنسجة الإسفنجية للقضيب. لسبب غير معروف، ينشأ نسيج..

للمزيد »
رتق الأمعاء - Intestinal atresia

إن تشوه رتق الامعاء هو السبب الشائع لانسداد لمعة (lumen) الأمعاء لدى الولدان (جمع وليد).تكون لمعة (lumen) الأمعاء في هذه الحالات، مسدودة كليًا منذ الولادة (خلقي). تتراوح نسبة انتشارها بين..

للمزيد »
رتق الشرج - Imperforated anus

رتق الشرج هو عيب خلقي. يظهر العيب كعدم وجود تام للشرج أو بوجود الفتحة في مكان غير اعتيادي؛ ومن الممكن أن يظهر الرتق أيضًا بسبب تغطية غشاء رقيق للشرج. لا يملك الرضيع المصاب برتق الشرج إخراجًا..

للمزيد »
التهاب الزائدة الحاد - Appendicitis acute

إن التهاب الزائدة الحاد (Acute appendicitis) هو مرض شائع أكثر وسط الرجال، مما هو لدى النساء بنسبة 3:2, خاصةً في العقدين الثاني والثالث للحياة. لا يزال التهاب الزائدة، بالرغم من التطور التكنولوجي..

للمزيد »
انغلاف - Intussusception

إن انغلاف (Intussusception) هو انسداد معوي ناجم عن انغلاف مقطعي أمعاء متجاورين, أحدهما لداخل الاخر (بشكل تلسكوبي - سني). يحدث الانغلاف لدى الرضع والأطفال المرضى بشكل عام، في نقطة الاتصال بين..

للمزيد »
علوص العقي - Meconium ileus

إن علوص العقي، عبارة عن مرض سببه انحصار العقي (البراز الأولي - Meconium) من خلال فتحة الشرج بعد الولادة. يظهر هذا التشوه الخلقي لدى قرابة 20 % من الرضع، الذين يولدون مع الإصابة بمرض..

للمزيد »
بازهرٌ شعري - Trichobezoar

نشوء كتلة شعر في الجهاز الهضمي تعوق عمله وتسبب الام لدى الاطفال والمراهقين وتحتاج الى ازالة عن طريق الجراحة. البازهر الشعري (Trichobezoar) هو مصطلح يستخدم لوصف حالة تكون كتلة من الشعر في الجهاز..

للمزيد »
فغر المعدة (لتوصيل الغذاء اليها) - Gastrostomy

فغر المعدة هي جراحة إدخال قثطار (Catheter) للمعدة تجرى للأطفال والبالغين بهدف التغذية المتواصلة. ففي الحالات التي لا يمكن فيها الأكل بالطريقة المقبولة لأسباب مختلفة, مثل رتق المريء (Esophageal..

للمزيد »
رتق القنوات الصفراوية - Biliary atresia

رتق القناة الصفراوية، هو عاهة جسدية خلقية، التي تظهر في 1 من كل 10000 ولادة حية، وتنتشر أكثر عند الفتيات. تعتبر هذه العاهة الجسدية، (رتق القنوات الصفراوية)، المسبب الأكثر انتشارًا..

للمزيد »
رتق المريء - Esophageal atresia

إن رتق المريء، هو عبارة عن عاهة جسدية خلقية، التي تتمثل بعدم نمو المريء بشكل سليم، حيث يكون جزء المريء العلوي مسدودًا وجزؤه السفلي، في أغلب الأحيان، مرتبطًا مباشرة بالقصبة الهوائية. إن نسبة انتشار..

للمزيد »
التهابٌ معويٌ قولونيٌ ناخر - Necrotizing enterocolitis

إن الالتهاب المعوي القولوني الناخر (NEC) هو الاضطراب الحاد الأكثر شيوعًا الذي يعالج بالجراحة، عند الخدج المتواجدين في قسم العلاج المكثف للمواليد. إن الأطفال الخدج (Premature infants)، هم..

للمزيد »
تضيق البواب - Pyloric Stenosis

إن تضيق البواب (Pyloric Stenosis) المعدة منذ الولادة (منطقة الانتقال بين المعدة والاثني عشر - Duodenum)، هي مشكلة جراحية شائعة جدًا، تؤدي للتقيؤ عند حديثي الولادة. يبدأ التقيؤ في الأسبوع الثاني أو..

للمزيد »
انفتال المعي المتوسط - Midgut volvolus

إن انفتال المعي المتوسط (Midgut volvulus) هو مضاعفة خطيرة، لعيب خلقي في تطور المعي لدى الجنين, ويؤدي لنتائج مأساوية, إلا إذا عولج بسرعة بواسطة جراحة. إن هذا العيب هو عبارة عن فشل في تثبيت المعي..

للمزيد »
المشوكة - Echinococcus

المشوكة (Echinococcus - جنس ديدان من الشريطيات) هو مرض طفيلي حيواني المصدر - (zoonotic - ينتقل للبشر عن طريق الحيوانات)، منتشر في العالم كله في المناطق الريفية. تبدأ دورة حياة هذا الطفيل داخل جسم..

للمزيد »
التهاب اللفافة الناخر - Necrotizing fasciitis

التهاب اللفافة الناخر (Necrotizing fasciitis) هو عبارة عن عدوى تصيب الأنسجة الرخوة (Soft tissue) فتسبب أنواعا مختلفة من العدوى الجرثومية: العقدية من المجموعة (Streptococcus) (A)، البكتيريا اللاهوائية..

للمزيد »
بصق الدم - Hemoptysis

يسمى السعال المصحوب بخروج مخاط دموي، بنفث الدم (Hemoptysis). ويجب التمييز بين نفث الدم الذي يأتي من مسالك التنفس وبين دم مصدره الانف، جوف الفم والبلعوم. كذلك يجب تمييز نفث الدم الحاصل خلال السعال عن..

للمزيد »
تحويلة وعائية - Vascular shunt

تحويلة وعائية دموية (vascular shunt) هي عبارة عن اتصال بين الوريد والشريان مع عبور تيار الدم، من الشريان إلى الوريد عادة. في موضع التحويلة نشعر بكتلة طرية مع نبض، أو شعور بالرجفة / تيار. تصنف..

للمزيد »
القلب اليميني - Dextrocardia

القلب اليميني (Dextrocardia) هو عيب خلقي يكون فيه القلب في الجهة اليمنى من الصدر, على يمين الخط الناصف. قد يكون هذا العيب جزءا من متلازمة تكون فيها كل أعضاء البطن متواجدة في الجهة المعاكسة أو قد يكون..

للمزيد »
النخر - Necrosis

النخر يعني موت بعض الأنسجة أو عضو في الجسم، ومن الممكن حدوثه في أي نسيج وعضو في الجسم. يحدث النخر عندما يقل تزويد الدم للأنسجة المصابة، نتيجة لذلك يحدث خلل في تزويد الأكسجين للأنسجة من جهة وفي إخلاء..

للمزيد »
غنغرينا غازية - Gas gangrene

حالة طورائ طبية مصدرها تلوث بجراثيم المطثيات (Clostridium). الغنغرينا الغازية (Gas gangrene) هي غنغرينا (موات أنسجة) مع إنتاج موضعي للغاز.جراثيم المطثيات هي لا هوائية (تتكاثر بدون أكسجين - Anaerobic)..

للمزيد »
الغنغرينة - Gangrene

الغنغرينة (gangrene) عبارة عن نخر تتعرض له أنسجة أو أعضاء في جسم الإنسان. يختلف مظهر وموقع النخر وفقاً للمسببات المختلفة, وبالتالي يمكن تصنيف النخر لأربع فئات أساسية: الغنغرينة الجافة (dry gangrene)..

للمزيد »
دوالي المريء - Esophagogastric varices

الاسم "دالية" يعني غصن الشجرة المتعرج والصاعد. ويتم استعماله مجازا لوصف الأوردة المتجعدة التي تظهر في الأطراف السفلية. يمكن للدوالي أن تظهر أيضا في الأعضاء الداخلية مثل المريء والمعدة، حيث..

للمزيد »
ألم وظيفي من مصدر شرجي مستقيمي - Anorectal function of pain

لا توجد تفسيرات قاطعة للألم الشرجي المستقيمي (Anorectal pain). هنالك ثلاثة اضطرابات معروفة يتم تمييزها، وفقا لمدة اٍستمرار الألم وتواتر ظهوره. متلازمة رافعة الشرج (Levator anisyndrome): في هذه..

للمزيد »
متلازمة تمزق الغشاء المخاطي - Mallory-Weiss syndrome

متلازمة تمزق الغشاء المخاطي على اسم ملوري وايس (Mallory – Weiss syndrome)، هي عبارة عن تمزق الغشاء المخاطي المحيط بمنطقة اتصال المريء بالمعدة، الأمر الذي يحدث، أحيانا، عند محاولة التقيؤ أو..

للمزيد »
فتق السرة - Hernia in children

إن أنواع الفتق الشائعة بين الأطفال هي: فتق أربي (Inguinal hernia) وفتق في السرة (Umbilical hernia).الفتق الأربي (Inguinal hernia): يكون الفتق في الأربية لدى الأطفال (كسر أو فتاق باللغة..

للمزيد »
فتقٌ حجابيٌ خلقي - Diaphragmatic hernia congenital

تتمثل هذه العاهة الجسدية الخلقية (فتق حجابي خلقي - Diaphragmatic hernia congenital)، بعدم تطور القسم الخلفي الجانبي من الحجاب الحاجز، عادة في جهة اليسار، رغم أنه يمكن أن يكون في جهة اليمين، أو في كلتا..

للمزيد »
كيسة عجزية عصعصية - Pilonidal sinus

الكيسة العجزية العصعصية (Pilonidal sinus)، هي ظاهرة تصيب منطقة عظم العجز (sacrum). في جوهرها، هي حالة تتكون فيها قناة (أو فجوة) في الجلد، والتي تنشق في خط الوسط في التجويف الفاصل بين الردفين. تظهر..

للمزيد »
الفتحة الشرجية - Post delivery anorectal problems

تعتبر الولادة الطبيعية (عن طريق فتحة المهبل) نوعا من الصدمة التي تصيب منطقة أسفل الحوض والفتحة الشرجية. وتحصل إصابة بالفتحة الشرجية أو بالأعصاب المسؤولة عن السيطرة عليها لدى نصف النساء اللاتي يلدن..

للمزيد »
الاسترواح الصدري - Pneumothorax

الاسترواح الصدري (Pneumothorax) هو ظاهرة تتمثل بتراكم الهواء بين أنسجة الرئة وجدار الصدر، وهو معروف منذ العصور القديمة. يحيط بالرئة غلاف مكونٌ من طبقتين: طبقة ملتصقة بالرئة - هي الغشاء البلوري..

للمزيد »
دبيلة (تجمعٌ قيحيٌ في جوفٍ) - Empyema

الدبيلة هي تراكم كمية من القيح والسوائل في فراغ الجنبة (pleura). مصدر الاسم هو من الكلمة اليونانية Empyein، والتي تعني منتج القيح. كان الطبيب اليوناني أبقراط (Hippocrates) أول من وصف التشخيص الأولي..

للمزيد »
الفقاعات - Bulla

فقاعة في الرئة (Bulla) هي فراغ هوائي غير سليم في الرئة، يصل قطره الأدنى إلى حوالي السنتيمتر الواحد. يعتبر ظهور الفقاعات أمرا عاديا وروتينيا لدى مصابي مرض النفاخ الرئوي (emphysema). في المبنى السليم..

للمزيد »
استئصال الفقاعات الصدرية - Blebectomy

الـ Blebs هي فقاعات تظهر في غلاف جنبة (pleura) الرئة، وبشكل أساسي على قمة الرئة. مصدر هذه الفقاعات غير معروف, لكن تمزقها هو المسبب الأساسي لظهور استرواح الصدر العفوي الأولي (Primary spontaneous..

للمزيد »
فتق الرئة - Lung hernia

فتق الرئة - يعني بروز جزء من الرئة خارج جدار الصدر (Thoracic wall) عبر فتحة تتواجد بين الأضلاع، فوقها، أو تحتها. في معظم الحالات يكون النتوء في الصدر، عبر فتحة بين الاضلاع. وبشكل أقل انتشاراً، في..

للمزيد »
أورام جدار الصدر - Chest wall tumors

يتركب جدار الصدر من العظام (الأضلاع, عظم الصدر - Breast bone، عظم القص Sternum والفقرات) ومن العضلات. يمنح الجدار الحماية للأعضاء الموجودة داخل الصدر ويعتبر حيويا لمشاركته الفعالة في عملية التنفس..

للمزيد »
الورم التوتي - Thymic tumors

الورم التوتي هو سرطان في غدة التوتة أو الغدة الزعترية أو الصعترية (Thymus) وهي غدة تنشأ في بداية مرحلة نمو الجنين, في نهاية الأسبوع السادس للحمل. يطابق شكل هذه الغدة شكل الحرف H باللغة الإنجليزية, و..

للمزيد »
أورام الحجاب الحاجز - Tumors of diaphragm

تعتبر أورام الحجاب الحاجز نادرة، ومعظمها تكون خبيثة، ويكون مصدرها من أعضاء أخرى (بالأساس من الرئتين أو الجنبة - pleura).البوادر الأولية لظهور الورم في الحجاب الحاجز (كتلك التي يكون مصدرها في الحجاب..

للمزيد »
أورام الرغامى - Tumors of trachea

أورام الرغامى (قصبة الرئة - Trachea) هي نادرة نسبياً. الأورام الحميدة (Benign tumors) شائعه لدى الأطفال، أما لدى البالغين فالأورام الشائعه هي الخبيثة (Malignant tumors). معظم الأورام مصدرها في القصبة..

للمزيد »
أورام حميدة في الرئة - Benign tumors of the lung

الأورام الحميدة في الرئة (غير السرطانية) هي أقل شيوعاً من الأورام الخبيثة (السرطانية).يكمن مصدر الأورام في نسيج الرئة ذاتها، أو في المسالك الهوائية فيها...

للمزيد »
صدرٌ مدمى - Hemothorax

الصدر المدمى (Hemothorax) هو تراكم دم في الفراغ الجنبي (Pleural) أو نزف إلى داخل القفص الصدري. قد يكون مصدر النزيف من الجدار الداخلي للقفص الصدري, من نسيج الرئة, من القلب أو من أوعية دموية كبيرة...

للمزيد »
أم الدم البطينية اليسرى - Left ventricular aneurysm

إن أم الدم البطينية اليسرى عبارة عن بروز في جدار البطين الأيسر.يكون هذا الجزء عند انقباض القلب (Systole) عديم الحركة، ويؤدي لتقليل الكسر القذفي (ejection fraction – النسبة بين الكمية المقذوفة..

للمزيد »
الصدر السائب - Flail chest

الصدر السائب (Flail chest) هو حركة غير طبيعية لجزء من القفص الصدري بسبب كسور في ثلاثة أضلاع أو أكثر, كل واحد منها في موضعين. وهو ينجم عن ضربة صعبة في القفص الصدري نتيجة لحادث طرق, سقوط عن إرتفاع عال..

للمزيد »
الكيلوس في الصدر - Chylothorax

وجود الكـليوس في الصدر (Chylothorax) هو تراكم سائل لمفي في الجوف الجنبي (Pleural cavity), كنتيجة ثانوية لتمزق أو تسرب من القناة الصدرية (Thoracic duct), أو من أحد تفرعاتها. وتتميز حالات وجود..

للمزيد »
خراج الرئة - Lung abscess

الخراج الرئوي (Lung abscess) - هو فراغ في نسيج الرئة، يحتوي على سائل أو نسيج نخري، وسببه جراثيم أو عوامل مختلفة أخرى. يتم تدريج الخراج الرئوي بحسب عدد من المقاييس: المدة: مدة ظهور الخراج الحاد تتراوح..

للمزيد »
الناسور القصبي الجنبي - Bronchopleural fistula

إن الناسور القصبي الجنبي في الرئة، هو عبارة عن ممر بين مجاري التنفس والفراغ الجنبي (pleural)...

للمزيد »
كيسة قصبية المنشأ - Bronchogenic cyst

يعود مصدر كيسة قصبية المنشأ (Bronchogenic cyst) إلى المجاري التنفسية. ويتكون القسم الأكبر من هذه الكيسات منذ الولادة ولكنها تظهر، في الأساس لدى البالغين. وبالرغم من أن هذه الكيسات، تظهر بالأساس..

للمزيد »
تمدد الشريان الأورطي البطني - Abdominal aortic aneurysm

أم الدم (Aneurysm) هو عبارة عن تمدد الشريان بـ 50% على الأقل فوق قطره الطبيعي. وفي الشريان الأبهر (الأورطي) البطني (Aorta) قد يصل توسع القطر اٍلى أكثر من 3 سم.يصاب نحو 5% من الأشخاص الذين بلغو سن..

للمزيد »
استسقاء دماغي, موه الرأس - Hydrocephalus

الاستسقاء الدماغي أو موه الرأس (Hydrocephalus) هي حالة من تراكم السوائل الدماغية (Cerebro - Spinal Fluid - CSF) داخل التجويفات المسماة بـ "بطينات الدماغ" (Brain ventricles)...

للمزيد »
القيلة النخاعية السحائية - Myelomenigocele

القيلة النخاعية السحائية هي شق مفتوح في العمود الفقري، يحصل عندما لا تكون عملية إغلاق العمود الفقري والنخاع الشوكي سليمة. تبرز الأغشية المحيطة بالنخاع الشوكي (spinal cord) لخارج الفقرة المفتوحة، وتخرج..

للمزيد »
كسر الجمجمة - Skull fracture

كسر الجمجمة يحدث نتيجة إصابة كليلة في الرأس (Blunt head injury). قد يكون كسرا انضغاطيا (Compression fracture)، كسرا مفتوحا أو كسرا في قاعدة الجمجمة.يتسم كل نوع من الكسور المذكورة بعلامات تخصه...

للمزيد »
كسر قاعدة الجمجمة - Skull base fracture

كسر قاعدة الجمجمة يحدث الكسر في إحدى عظام قاعدة الجمجمة نتيجة إصابة في الرأس. في كثير من الحالات، لا يكون هناك أي ضرر ملحوظ يلحق بالدماغ نتيجة هذه الكسور.العلامات و/أو المضاعفات التي تشير لهذه..

للمزيد »
عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة - Laryngeal nodules/polyps

إن أورام الأوتار الصوتية الحميدة، غالبًا ما يكون السبب لظهور عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة، وهو استعمال مبالغ فيه أو غير سليم للأوتار الصوتية (الحديث المتواصل، الصراخ المتواصل)، إضافة إلى إصابة..

للمزيد »
الرعاف - Epistaxsis

إن الغشاء المخاطي للأنف هو من الأغشية المخاطية الغنية بالأوعية الدموية, لذلك يميل إلى النزف. الرعاف - النزف الدموي من الأنف (Epistaxis) وينقسم إلى نوعين: نزف الأنف الأمامي (anterior) ونزف الأنف..

للمزيد »
تسرب السائل النخاعي - CSF leak

يدل تسرب السائل النخاعي (Cerebrospinal fluid - CSF)، على ثقب أو تمزق بغلاف الدماغ، الذي يكون مغلقًا تمامًا في حالته الطبيعية. قد يكون هذا الثقب نتيجة لنقص بقاعدة الدماغ وبغلاف الدماغ منذ الولادة،..

للمزيد »
ترميم المهبل - Vaginal atresia

ترميم المهبل (Vaginal atresia) هو خلل في تطور المهبل الذي يمكن أن يظهر بدرجات خطورة مختلفة، ابتداءً بعدم نشوء فتحة في غشاء البكارة وحتى اختفاء المهبل على امتداده بالمطلق...

للمزيد »
هبوط الرحم - Uterine prolapsed

إن تدلي أو هبوط الرحم ، هو مشكلة شائعة يزداد انتشارها مع التقدم في العمر. يظهر هبوط الرحم لدى نصف النساء اللواتي أنجبن، بدرجات مختلفة من الخطورة. ولدى حوالي 10 ٪ منهن يكون مصحوبًا بأعراض.يحدث هبوط..

للمزيد »
ألم ما بعد الجراحة - Postoperative Pain

ألم ما بعد الجراحة (Postoperative Pain) هو ألم حاد يرافق العملية الجراحية منذ بدايتها وينتهي، عادة، عند التئام الانسجة التي تضررت خلال العملية. أفكار مسبقة حول علاج ألم ما بعد الجراحة: تخفيف الألم..

للمزيد »
التهاب البريتون - Peritonitis

البريتون او الصفاق هو الغشاء الداخلي الذي يغطي تجويف البطن. يتم تعريف التهاب البريتون على انه التهاب في تجويف البريتون، يتم خلاله دخول سائل غني ببروتين الفبرين (Fibrin) وبخلايا الدم البيضاء، إلى داخل..

للمزيد »
أورام المريء - Tumors of the esophagus

يشكل تشخيص أورام المريء وعلاجها تحدياً للطبيب الجراح. وذلك يعود إلى طبيعتها، نمط نموها وظهور الأعراض في مرحلة متأخرة. يتم الكشف عن هذه الأورام في الغالب فقط في المراحل المتقدمة من المرض.على الرغم من..

للمزيد »
إنسداد الأمعاء - Intestinal obstruction - Ileus

انسداد الامعاء هي حالة يحدث فيها اضطراب يمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي، والذي يمكن ان ينجم عن حاجز ميكانيكي/الي أو وظيفي (functional)، أي شلل الامعاء.الحالة الأكثر شيوعا هي انسداد الامعاء الوظيفي..

للمزيد »
نواسير الأمعاء - Gastrointestinal fistulae

الناسور (Fistula) هو العلاقة المرضية بين تجويف احد أجزاء الجهاز الهضمي وتجويف عضو اخر في الجسم أو في العالم الخارجي. قد يكون الناسور ناجماً عن عيب خلقي (مثلاً، ناسور بين الأمعاء الدقيقة والسرة لدى..

للمزيد »
سلس البراز - Anorectal incontinence

نسبة إنتشار سلس البراز غير معروفة ومن الصعب تقديرها. وحسب التقديرات فإن نسبة انتشار سلس البراز أعلى مما يمكن تقديره. يميل جزء كبير من المرضى لعدم التحدث عن الأمر بسبب الشعور بعدم الإرتياح المرتبط..

للمزيد »
تدلي المستقيم - Rectal prolapse

تدلي المستقيم (Rectum), هي ظاهرة شائعة لدى الأطفال (عادة ما يتم تشخيصها بسن 3 سنوات تقريبا). تعتبر نسبة انتشار ظاهرة تدلي المستقيم لدى الجنسين من الأطفال متساوية. أما لدى البالغين (وهي عادةً ما تظهر..

للمزيد »
التخدير - Anesthesia

التخدير (Anesthesia) بدأ التخدير العصري يشق طريقه كموضوع طبي في أربعينات القرن الـ 19 عندما بدأ استعمال غاز الأثير (Ether) وأكسيد النيتروز (أو: أكسيد النتروجين الثنائي، المعروف أيضا باسم "غاز..

للمزيد »
الخراج الدماغي - Brain Abscess

الخراج الدماغي (Brain abscess) هو وجود خراج (abscess) في نسيج الدماغ، يحتوي على قيح، خلايا من الجهاز المناعي وجراثيم، وذلك في غشاء (Membrane) منفصل عن نسيج الدماغ. توقعات سير المرض (Prognosis):..

للمزيد »
التهاب القولون التقرحي - Ulcerative Colitis

التهاب المستقيم (Proctitis) هو التهاب يصيب الغشاء المخاطي للمستقيم (الجزء من الأمعاء الغليظة بين القولون الحوضي وقناة الشرج - Rectum). وقد يكون هذا الالتهاب حادا ومصحوبا بإسهال شديد، ارتفاع في درجة..

للمزيد »
تشمع المرارة الأولي - Primary Biliary Cirrhosis

المرارة، هو سائل يتم إنتاجه في الكبد ومن ثم إفرازه إلى الأمعاء الدقيقة، وهو عنصر أساسي جدا في عملية تحليل الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يلعب سائل المرارة دورا هاما بتحليل مركبات كريات الدم الحمراء، إفراز..

للمزيد »
سرطان الخلايا القاعدية - Basal Cell Carcinoma (BCC)

سرطان الخلايا القاعدية (BCC) هو أحد أنواع أورام الجلد الخبيثة، النابع من سرطان الجلد. إن الخلايا القاعدية في الجلد هي خلايا صغيرة، تتواجد عادة في القسم العلوي من الجلد (طبقة البشرة Epidermis). تبدأ..

للمزيد »
التريكوموناس - Trichomoniasis, Trichomonas vaginitis

المشعرات (Trichomoniasis) هي طفيل أحادي الخلية من نوع البروتوزوا، تم في العام 1836 اكتشاف اصابته للناس. يسبب هذا الطفيل انبعاث رائحة كريهة من مهبل المرأة، وإفرازات مهبلية وألم وصعوبة في التبول، كما..

للمزيد »
نزف تحت العنكبوتية - Subarachnoid Hemorrhage

يغلف الدماغ داخل صندوق الجمجمة، بثلاثة سحايا (Meninges): الأم الجافية (dura mater)، الطبقة العنكبوتية (arachnoid)، الأم الحنون (pia). عندما يظهر نزيف في الفراغ بين الطبقة العنكبوتية وسحاء الأم الحنون،..

للمزيد »
انسداد النفير - Eustachian Tube Dysfunction

النفير (Eustachian tube) هو عبارة عن أنبوب رقيق يصل بين تجويف الأذن الوسطى (Middle ear) وبين القسم الخلفي من تجويف الأنف. جوف الأذن الوسطى مليء بالهواء الذي يتم امتصاصه طيلة الوقت من قبل الخلايا التي..

للمزيد »
النزيف المعوي - Gastrointestinal Bleeding

لا يعتبر النزيف المعوي او النزف الهضمي مرضا بحد ذاته، ولكنه عرض من الممكن ظهوره بسبب العديد من الأمراض المختلفة. يتم تقسيم النزيف من جهاز الهضم إلى نزيف من جهاز الهضم العلوي، الذي يشمل المريء،..

للمزيد »
الحروق - Burn

الحروق او حرق هي إصابة واسعة الانتشار، تحدث يوميا، حيث يكون الحديث، بالغالب، عن إصابات طفيفة. هنالك عدد كبير من أنواع الحروق، غير أن أكثر هذه الأنواع انتشارا هي تلك الناتجة عن التعرض للحرارة بشكل..

للمزيد »
الفتق الحجابي - Hiatal Hernia

إن الحجاب الحاجز مبني من أنسجة ضامة (Connective tissue) وأنسجة عضلية، وهو يفصل بين تجويف البطن، الذي يحتوي بالأساس على أعضاء الجهاز الهضمي وجهاز البول، وبين تجويف الصدر، الذي يحتوي على الرئتين..

للمزيد »
أم الدم الأبهرية - Aortic aneurysm

أم الدم الأبهرية (Aortic aneurysm) هي حالة يتوسع فيها جزء من الشريان الأورطي (الأبهر- Aorta) في المنطقة التي يكون فيها جدار الشريان ضعيفا، بشكل عام. وقد يحدث التوسع في منطقة واحدة، أو أكثر، من..

للمزيد »
أم دم أبهرية - Aortic aneurysm

يقسم الأبهر الى ثلاثة أقسام أساسية: الجزء الأول - الخارج من القلب والصاعد إلى الأعلى، ويسمى الأبهر الصاعد (Ascending aorta‏), والجزء الثاني - هو حيث يدور/ يلتف الأبهر، ويسمى قوس الأبهر (Arch of..

للمزيد »
اقفار الطرف الحرج - Critical limb ischemia

إن الإقفار هو نتيجة لنقص بتزويد الدم الشرياني (الغني بالأكسجين) للأنسجة، عقب انسداد أوعية دموية. إن إقفار الطرف الحرج (CLI) هو التعقيد الأصعب لمرض انسداد الشرايين المحيطية (Peripheral..

للمزيد »
تسلخ الأوعية الدموية - Dissectionof blood vessels

إن تسلخ الأوعية الدموية (Dissection of blood vessels) ناتج عن تمزق في الطبقة الداخلية للشريان، وكنتيجة لذلك، يتدفق الدم من داخل الشريان نحو الطبقة الوسطى العضلية. يقوم الدم بتمزيق..

للمزيد »
مرض الاوعية الدموية المحيطية - Peripheral Vascular Disease

إن مرض الأوعية الدموية المحيطية (PVD)، كما ذكر هو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين، وسببه هو التضيق التصلبي (ترسب طيقات) في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين. توجد أربع درجات من الخطورة حسب تصنيف..

للمزيد »
الناسور الشرياني الوريدي - Arterio-venous fistula

الناسور الشرياني الوريدي (Arteriovenous fistula) هو اتصال غير سليم بين شريان وبين وريد. وقد يكون الناسور خلقيا (منذ الولادة) أو مكتسبا. في أعقاب النقل المباشر للدم من الشريان (وهو وعاء دموي ذو ضغط دم..

للمزيد »
علامة هومان - Homan`s Sign

علامة هيومان (Homan's Sign) هي ألم في الساق عند القيام بطي سلبي (passive) لكف القدم نحو الأعلى (انثناء ظهري – Dorsiflexion). وقد تم وصفه للمرة الأولى من قبل طبيب جراح أمريكي (1954-1877)..

للمزيد »
داء هيرشسبرونغ - Hirschsprung disease

تم وصف داء هيرشسبرونغ للمرة الأولى عام 1886، من قبل Harold Hirschsprung وسببه نقصٌ في التعصيب اللاودي (parasympathetic innervation) للمستقيم (rectum) والأمعاء الغليطة. مصدر هذا النقص، هو اعتلال..

للمزيد »
متلازمة الشريان المساريقي العلوي - Superior Mesenteric Artery (SMA) syndrome

متلازمة الشريان المساريقي العلوي نادرة الوجود تتمثل بانسداد الأمعاء لدى الأطفال. وهي ناتجة عن ضغط خارجي على الإثنا عشر. يحصل الانسداد في الجزء الثالث من الإثنا عشر، على ارتفاع الفقرة L2. في هذا..

للمزيد »
السلائل في الجهاز الهضمي لدى الأطفال - Intestinal polyps in children

السليلة (polyp) في الجهاز الهضمي هي عبارة عن نتوء، بارز للعين، من الجدار إلى داخل الجوف. قد تسبب السلائل نزيفًا من الجهاز الهضمي، الام في البطن أو إنسداد في الأمعاء، إلا أن القسم الأكبر منها..

للمزيد »
أورام تجويف الأنف - Tumors of the nasal cavity

يتجاور جوف الأنف مع مناطق مهمة في الوجه، كالبلعوم، البلعوم الأنفي (nasopharynx)، الجيوب الأنفية، جوف الحجاج (orbital cavity) وقاعدة الجمجمة الأمامية. تعتبر أورام جوف الأنف نادرةٌ نسبيًا، ويزيد..

للمزيد »
أورام الحنجرة - Larynx tumors

إن من المتبع تقسيم أورام الحنجرة إلى مجموعتين: الأورام الحميدة (Benign Lesions)، والأورام الخبيثة (Malignant tumors).تنتج أورام الحنجرة الحميدة عن فرط استعمال الحبال الصوتية، مثل المبالغة في الحديث إن..

للمزيد »