‏علاج تصبغات الوجه بالليزر

يوجد العديد من العلاجات لعلاج تصبغات الوجه، ولكن ما هو علاج تصبغات الوجه بالليزر؟ وهل له أنواع؟ كل هذا ستتعرف عليه أكثر في هذا المقال.

‏علاج تصبغات الوجه بالليزر

تصبغ الوجه (Hyperpigmentation) هو مجموعة من الاضطرابات تتميز بتغير لون الجلد الوجه للون أغمق، وذلك نتيجة زيادة إنتاج صبغة الميلانين، ومن العلاجات المحتملة التي دائمًا ما يتم طرحها هي علاج تصبغات الوجه بالليزر، فما هو؟ وما هي فعاليته؟

علاج تصبغات الوجه بالليزر

نقدم لك بعض المعلومات التي قد تهمك عن علاج تصبغات الوجه بالليزر:

  • يمكن استخدام بعض أنواع الليزر لعلاج تصبغات الوجه.
  • تم إثبات أن علاج تصبغات الوجه بالليزر قد يؤثر فقط على البقع المتصبغة ولا يؤثر سلبًا على الخلايا الطبيعية عن طريق عملية تسمى عملية التحلل الضوئي الانتقائي التي تصف كيف يعمل علاج تصبغات الوجه بالليزر على التركيز على تصبغات الوجه.
  • تتراوح الأطوال الموجية التي تؤثر على التصبغات في الوجه في علاج تصبغات الوجه بالليزر من (532 - 1064) نانومتر.
  • تكمن ميزة علاج تصبغات الوجه بالليزر في أنها تتطلب عددًا أقل من العلاجات لمعالجة التصبغ.

أنواع طرق علاج تصبغات الوجه بالليزر

ومن أهم أنواع علاج تصبغات الوجه بالليزر هذه:

1. ليزر عرض النبضات بالملي ثانية (Millisecond pulse width lasers)

حيث يصدر هذا النوع من الليزر نبضات من الضوء تؤثر على التصبغات وعلى الخلايا التي تنتج الميلانين فوق الحد الطبيعي، وعند توجيه الليزر لها يؤدي إلى تعطيل إنتاج الصبغة بشكل انتقائي عن طريق تسخينها حراريًا.

2. ليزر كيو سويتشد (Q-switched lasers)

يصدر هذا النوع من الليزر موجات ضوئية طولها يركز على جلد الوجه المتصبغ، كما أنها تقوم أيضًا بتسخين صبغة الملانين المنتجة بشكل غير طبيعي، كما أنها تكسر صبغة الميلانين مما يؤدي إلى فقدان اللون، هذا هو التأثير الذي يسمح به هذا النوع من الليزر بإزالة صبغة الوشم أيضًا.

سلبيات إزالة تصبغات الوجه بالليزر

قد يكون لعلاج تصبغات الوجه بالليزر بعض الآثار الجانبية، مثل:

علاجات مشابهة لعلاج تصبغات الوجه بالليزر

يُوجد العديد من العلاجات المشابهة لعلاج تصبغات الوجه بالليزر من أبرزها العلاج بالضوء النبضي المكثف (Intense pulse light therapy IPL)، وهو نوع من العلاج بالليزر (الجزئي)، ويُعرف أيضًا باسم العلاج الضوئي للوجه، يحفز العلاج بالضوء النبضي المكثف نمو الكولاجين داخل طبقات البشرة، وبالعادة يحتاج هذا النوع من العلاج جلسات متعددة.

يستخدم العلاج بالضوء النبضي المكثف لعلاج البقع التي يكون شكلها مسطح إذ تستجيب بشكل أفضل من غيرها لهذا العلاج، وقد يُساعد العلاج أيضًا في تقليل ظهور التجاعيد والمسام، وعلينا الإشارة أن العلاج بالضوء النبضي المكثف يظهر فعالية أكبر للأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة.

من قبل مريم هارون - الجمعة 14 آب 2020
آخر تعديل - الخميس 1 تموز 2021