علاج طبيعي للكحة

هل يوجد علاج طبيعي للكحة؟ وما هي أهم النصائح المُساعدة على التخفيف من الكحة؟ الإجابات تجدونها في هذا المقال.

علاج طبيعي للكحة

قد تتداخل الكحة مع الأنشطة اليومية، ويُمكن أن تزداد سوءًا أثناء النوم ما يجعل الأمر صعبًا للغاية، فهل هناك علاج طبيعي للكحة يُريح الصدر؟

علاج طبيعي للكحة

وفي هذا القسم نناقش علاج طبيعي للكحة الذي قد يساعد البعض، لكن على كل الأحوال يجب استشارة الطبيب للحصول على موافقته.

1. العسل

يُعد العسل من أقدم العلاجات المُستخدمة لتهدئة الحلق، وقد بينت دراسة أن العسل يُساعد على تخفيف الكحة أكثر من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية مثل الديكستروميثورفان (Dextromethorphan).

2. الغرغرة بالماء المالح

قد تُساعد الغرغرة بالماء المالح على تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد والتخفيف من الالتهابات المُصاحبة لها.

3. البروبيوتيك

بالرغم من أن البروبيوتيك قد لا يعمل على تخفيف السعال بشكل مباشر، إلا أنه يُساعد على موازنة الفلورا في الأمعاء وهي البكتيريا التي تعيش في الأمعاء، وهذا بدوره يُساهم في تعزيز عمل الجهاز المناعي ما يجعله قادرًا على مقاومة السعال.

4. النعناع

يُمكن أن يُساعد المنثول (Menthol) الموجود في النعناع على تخفيف تهيج الحلق وتسهيل عملية التنفس.

5. جذر الخطمي

لطالما تم استخدام الخطمي في علاج السعال والتهاب الحلق، ووجد دراسة عام 2020 أن جذر الخطمي فعال في تخفيف السعال بسبب خصائصه المهدئة للجيوب الأنفية والحلق ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

6. الزعتر

يُستخدم الزعتر لتخفيف أمراض الجهاز التنفسي، وفي دراسة تبين أن مستخلص أوراق الزعتر الممزوجة مع اللبلاب يُمكن أن يعمل على تخفيف التهاب الشعب الهوائية والكحة، وذلك بفضل احتواء الزعتر على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) المُساعدة على استرخاء العضلات المُسببة للسعال والمُساهمة في تخفيف الالتهابات.

7. الزنجبيل

أيضًا الزنجبيل من مخففات الكحة الطبيعية الفعالة، وقد وجدت دراسة أن الزنجبيل يُرخي العضلات الموجودة في مجرى الهواء لتخفيف الكحة وأعراض الربو، فالزنجبيل عني بالمركبات المضادة للالتهابات التي تعمل على تخفيف التورم الموجود في الحلق.

8. الكركم

يحتوي الكركم على مركب نشط يُعرف مضاد للالتهابات باسم الكركمين (Curcumin)، ويُوصى بتناوله مع القليل من الفلفل الأسود لأنه يحتوي على مادة البيبيرين (Piperine) المُعزز لفعالية الكركم.

طريقة استخدام علاج طبيعي للكحة

ويُمكن استخدام كل علاج بحسب الآتي:

  • العسل: يُمكن خلط 2 ملعقة صغيرة من العسل مع شاي الأعشاب أو الليمون الدافئ أو تناوله لوحده لتحصيل فوائده.
  • الغرغرة بالماء المالح: يتم إضافة 1 / 2 ملعقة صغيرة من الملح إلى 1 كوب من الماء الدافئ والغرغرة به عدة مرات في اليوم لتخفيف السعال.
  • البروبيوتيك: يُوصى بتناول الزبادي أو الخبز المخمر للحصول على البروبيوتيك.
  • النعناع: يُمكن الاستفادة منه عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى وعاء من الماء واستنشاق أبخرته أو عن طريق تناول شاي النعناع.
  • جذر الخطمي: يُمكن الاستفادة منه عن طريق تناول شاي الخطمي أو الكبسولات، لكن لا يُنصح باستخدام هذا العلاج للأطفال.
  • الزعتر: ويُمكن تحضير الزعتر عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من أوراق الزعتر المجففة مع 1 كوب من الماء المغلي، وشربه بعد مرور 10 دقائق.
  • الزنجبيل: ولتحضير شاي الزنجبيل أضف قطعة من الزنجبيل الطازج إلى 1 كوب من الماء، واغليه على النار من 10 - 15 دقيقة، ويتم شربه بعد أن يُصبح دافئًا.
  • الكركم: يُمكن تناوله عن طريق إضافة رشة من الكركم والفلفل الأسود إلى الحليب الدافئ.

نصائح مُساعدة على تخفيف الكحة وتحذيرات

فيما يأتي بعضًا من النصائح المُساعدة على تخفيف الكحة: 

  • تناول كمية كافية من السوائل لتخفيف كمية المخاط المتراكم في الحلق، ويُوصى بتناول المشروبات الساخنة والحساء.
  • تناول الحلوى الصلبة الخاصة بالحلق لتخفيف السعال وتهيج الحلق.
  • استخدم مرطب الهواء لتعزيز الرطوبة في الغرفة، أو خذ حمامًا دافئًا.
  • ابتعد عن التدخين والتدخين السلبي لتجنب الكحة.

في حال اختيار الأعشاب يجب الانتباه إلى انتقاء الأنواع ذات الجودة العالية لتجنب خطر التسمم، كما أنه يجب العلم أن بعض العلاجات الطبية قد تتداخل فعاليتها مع فعالية الأدوية المُتناولة ما يُؤدي إلى ظهور آثار جانبية غير مرغوب بها.

كما أن البعض قد يُعانون من مشكلات تجاه بعض العلاجات الطبيعية لذا يُفضل الحصول على الاستشارة الطبية قبل استخدامها، ومن الجدير بالذكر أنه يجب التوجه إلى الطبيب في حال استمرار الكحة عدة أسابيع حتى بعد اعتماد علاج طبيعي للكحة.

من قبل دينا الساريسي - الأربعاء 25 أيار 2022
آخر تعديل - السبت 28 أيار 2022