6 طرق لعلاج تشقق الشفايف للرجال

ما هي طرق علاج تشقق الشفايف للرجال؟ إليكم إياها إلى جانب أهم النصائح المُساعدة على تلافي هذه المشكلة والوقت المناسب لزيارة الطبيب.

6 طرق لعلاج تشقق الشفايف للرجال

جميعنا نعاني من مشكلة جفاف الشفايف التي تُصبح مزعجة أكثر في الطقس الجاف والطقس البارد، وفي السطور الآتية سنتناول بعضًا من طرق علاج تشقق الشفايف للرجال:

علاج تشقق الشفايف للرجال

إلى جانب استخدام المرطبات المخصصة للشفايف والموجودة في الصيدليات يُمكن تجربة بعض الطرق الطبيعية التي قد تُساعد في التخلص من هذه المشكلة وعلاج تشقق الشفايف للرجال: 

1. الصبار

الصبار هو أحد أبرز العلاجات المنزلية التي لها تأثير مضاد للالتهابات ومخفف للألم ما يجعله خيارًا مثاليًا لعلاج تشقق الشفاه.

ويُمكن الاستفادة منه بعدة طرق مختلفة إما عن طريق تطبيق مرهم الشفاه المكون من جل الصبار، أو عن طريق استخراج الجل من ورق الصبار وتطبيقه مباشرة على الشفاه من 2 – 3 مرات في اليوم.

2. العسل

العسل من مضادات الالتهابات والميكروبات الطبيعية كما أن له دور في تسريع التئام الجروح.

وبتطبيقه على الشفايف باستخدام طرف الإصبع يُمكن تحصيل خصائص الترطيب والحماية من العدوى، لكن يجب تجنب استخدامه في حال وجود حساسية تجاه العسل.

3. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية مرطبة تمنح الشفايف الرطوبة والليونة التي تحتاجها.

ولتعزيز فعاليته يتم إضافة 1 – 2 قطرة من أي زيت عطري مثل زيت شجرة الشاي لكل 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وتدليك الشفايف به إما قبل النوم أو استخدامه من 2 – 3 مرات في اليوم.

4. الخيار

قد يكون الخيار علاجًا فعالًا لتشقق الشفاه بالأخص خلال فصل الصيف بفضل تأثيراته المهدئة والملطفة.

ويُستخدم ببساطة عن طريق تدليك الشفايف بشريحة من الخيار لمدة 1 – 2 دقيقة، وشطف الشفاه بعد مرور 10 دقائق، مع تكرار الاستخدام من 1 – 2 مرة في اليوم.

5. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول (Polyphenols) التي تمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، واستخدامه على الشفاه يُساعد على تخفيف الشعور بالحرقان ومنع انتشار العدوى.

ويُستخدم عن طريق غمر 1 كيس من الشاي الأخضر في 1 كوب من الماء الساخن لبضع دقائق، ومن ثم تطبيقه على الشفايف مرة واحدة في اليوم.

6. زبدة الكاكاو وزبدة الشيا

تتضمن زبدة الكاكاو وزبدة الشيا في مكوناتها أحماض دهنية أساسية تُغذي البشرة وتُرطبها وتحميها من الجفاف.

واستخدامها بسيط جدًا إذ يتم تدليك الشفايف بإحداها قبل النوم وتركها لليوم التالي مع تكرار العلاج بشكل يومي.

نصائح لعلاج تشقق الشفايف للرجال

يُجب الأخذ بعين النصائح الآتية:

  • استخدم مرطب الشفاه المكون من مواد مهدئة، مثل: شمع العسل، والسيراميد.
  • قشر الشفاه للتخلص من خلايا الجلد المتراكمة عليها والتي قد تمنع العلاج من الوصول لأعماق الشفايف.
  • أكثر من شرب الماء فالجفاف أحد الأسباب الرئيسية لتشقق الشفايف.
  • استخدم مرطبات الهواء بالأخص في فصل الشتاء.
  • تجنب تدخين السجائر لأنه يُؤدي إلى تهيج جلد الشفايف الحساس ويزيد احتمالية جفافها وتشققها، فضلًا عن أنه أحد الأسباب الرئيسة لمشكلات الفم الأخرى كتقرحات الفم وألم اللثة، وستلاحظ بعد فترة وجيزة من الابتعاد عن التدخين أن جلد الشفايف بدأ في التعافي.

متى تزور الطبيب؟

في أغلب الأحيان تختفي مشكلة تشقق الشفايف مع اعتماد العلاج المناسب في غضون 2 – 3 أسابيع، لكن إذا استمرت مدة أطول دون الشعور بأي تحسن يجب التوجه غورًا إلى الطبيب إذ قد يكون السبب عدوى الخميرة أو ردود الفعل التحسسية أو التهاب الشفاه الشعاعي.

من قبل دينا الساريسي - الاثنين 25 نيسان 2022
آخر تعديل - الاثنين 25 نيسان 2022