علاج حروق المكواة على الجلد

ما هي طرق علاج حروق المكواة على الجلد الطبية والطبيعية؟ وما هي أهم النصائح التي يجب عليك معرفتها عند إصابتك بالحروق؟ الإجابات تجدها في هذا المقال.

علاج حروق المكواة على الجلد

الحروق هي تلف يحدث لخلايا الجلد نتيجة تعرضه لحرارة شديدة من مواد حارقة، مثل: المدفأة، أو المكواة، أو غيرها من المواد المسببة للحرق، كما أن معظم حروق الجلد تكون بسيطة ومن السهل علاجها بالمنزل، ومنها ما تكون خطيرة وتتطلب التدخل الطبي، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج حروق المكواة على الجلد:

علاج حروق المكواة على الجلد طبيًا

تشمل الرعاية الطبية التي تهدف إلى تسريع الشفاء من حروق المكواة ما يأتي:

  • العلاجات المائية: يلجأ فريق الرعاية الطبية للعلاجات المائية، مثل: العلاج بالموجات فوق الصوتية عبر رذاذ الماء لتنظيف الأنسجة المحترقة وتحفيزها.
  • كريمات ومراهم الحروق: تساعد المنتجات والكريمات الموضعية، مثل: باسيتراسين (Bacitracin)، وسلفاديازين (Sulfadiazine) على الحد من العدوى، بالإضافة إلى تسريع التئام الحروق.
  • الأدوية المقاومة للعدوى: قد يحتاج المصاب في حين إصابته بالعدوى إلى المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد.
  • الضمادات: تستخدم الضمادات لتغطية الجرح وتهيئته للشفاء.
  • سوائل منع الجفاف: قد يحتاج المصاب للسوائل التي تعطى عن طريق الوريد للحد من الجفاف وتلف الأعضاء.
  • مسكنات الألم ومضادات القلق: في معظم الأوقات يستلزم إعطاء المصاب أدوية المورفين (Morphine) ومضادات القلق خاصة عندما يكون التئام الحرق مؤلمًا.

علاج حروق المكواة على الجلد طبيعيًا

بعد أن تحدثنا عن علاج حروق المكواة على الجلد طبيًا سنوضح الآن أبسط العلاجات المنزلية لحروق المكواة بالشكل الآتي: 

1. الماء البارد

يجب عليك بشكل فوري عند حصول الحرق أن تسارع إلى وضع المكان المحترق تحت المياه الباردة لمدة 20 دقيقة، ثم قم بغسل المنطقة المصابة بالماء المعتدل الحرارة والصابون.

2. الكمادات الباردة

يساهم وضع القماش البارد على منطقة الحرق في تخفيف الألم والتورم، ومن الممكن تطبيقها بوضع القماش على المنطقة المحترقة والضغط عليها لمدة تصل من 5 - 15 دقيقة.

3. العسل

يحتوي العسل على مضادات الالتهابات والبكتيريا، لذلك هو من أفضل العلاجات الموضعية للحروق.

4. جل الصبار الطبيعي

يعمل جل الصبار على محاربة الالتهابات، وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى الحد من نمو البكتيريا، لذلك هو فعال لتسريع شفاء الحروق من الدرجة الثانية عند وضعه على المنطقة المحترقة مباشرة بعد الإصابة بالحرق.

5. الغلاف البلاستيكي

يعد الغلاف البلاستيكي الشفاف من العلاجات المنزلية المحتملة لشفاء الحرق، ويستخدم عن طريق وضع طبقة رقيقة من الغلاف على مكان الحرق.

نصائح لعلاج حروق المكواة على الجلد

هناك مجموعة من النصائح لعلاج حروق المكواة على الجلد تتضمن ما يأتي:  

  • حماية مكان الحرق: قم بتغطية المنطقة المحترق بضمادات معقمة، أو قطعة قماش ناعمة ونظيفة.
  • الحد من استخدام المراهم التي تحتوي على العطور: يجب عليك تجنب استخدام المستحضرات أو الكريمات التي لها رائحة حتى لا تزيد من الألم والتهيج، وقم بوضع الفازلين الخالي من الروائح على مكان الحرق من 2 - 3 مرات في اليوم.
  • تجنب العبث بالحروق: عند العبث بالمنطقة المصابة بالحرق قد تتقشر وتسبب العدوى، لذلك يجب عدم العبث بالحروق.
  • الحد من التعرض للشمس: قد تكون البشرة المحترقة في غاية الحساسية تجاه الشمس، فيجب إبقاؤها بعيدة عن الشمس أو مغطاة بالملابس.
  • تجنب تطبيق بعض المواد على الحرق: لا تقم بوضع الزيوت، أو الزبدة، أو بياض البيض، أو معجون الأسنان مكان الحرق حتى لا تتهيج المنطقة.
من قبل دينا الساريسي - الأحد 8 أيار 2022
آخر تعديل - الأحد 15 أيار 2022