أفضل دواء للبرد لمرضى الضغط

ما هو أفضل دواء للبرد لمرضى الضغط؟ وما هي الأدوية التي يجب تجنبها؟ ستجد الإجابة وأكثر في هذا المقال.

أفضل دواء للبرد لمرضى الضغط

قد يصاب مرضى الضغط بالبرد أو الإنفلونزا، فما هو أفضل دواء للبرد لمرضى الضغط؟ تابع قراءة المقال لتعرف الإجابة بالإضافة لمعلومات أخرى ونصائح هامة:

أفضل دواء للبرد لمرضى الضغط

إليك أهم الخيارات الدوائية الآمنة لعلاج البرد عند مرضى الضغط فيما يأتي: 

1. مضادات الهيستامين (Anti-Histamines)

تستخدم مضادات الهيستامين عادة لعلاج الحساسية، ولكنها قد تكون مفيدة أيضًا لتخفيف أعراض البرد عند مرضى الضغط، حيث أنها قد تساعد في التخلص من الاحتقان المرافق للبرد، وتعد خيارًا أكثر أمانًا من مزيلات الاحتقان (Decongestants) لمرضى الضغط.

2. الأسيتامينوفين (Acetaminophen)

الأسيتامينوفين هو دواء مسكن وخافض للحرارة، ويأتي كأحد الأمثلة كأدوية للبرد لمرضى الضغط، ويفيد في حال كان البرد مترافقًا مع آلام بالجسم، وصداع، وارتفاع بالحرارة.

3. بخاخ الأنف الملحي (Saline Nasal spray)

قد يفيد استخدام بخاخ الأنف الملحي لحالات البرد عند مرضى الضغط، حيث إنه قد يساعد في تخفيف الاحتقان بصورة ملحوظة.

أدوية علاج البرد التي يجب تجنبها لمرضى الضغط

بعد أن تعرفت معنا على أهم الأمثلة لأفضل دواء للبرد لمرضى الضغط فلا بد من الإشارة للأدوية التي يجب تجنبها لمرضى الضغط فيما يأتي:

1. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (Non-steroidal Anti-inflammatory drugs)

تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم وتقليل الالتهابات، ولكنها ليست الخيار المناسب لمرضى الضغط، حيث يجب على مرضى الضغط تجنب تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل: الإيبوبروفين (Ibuprofen)، ونابروكسين (Naproxen)، والأسبرين (Aspirin)؛ وذلك لأنها تعمل على رفع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالذبحة الصدرية (Heart Attack).

2. مزيلات الاحتقان (Decongestants)

تعمل مزيلات الاحتقان، مثل: إيفيدرين (Ephedrine)، وسودوإيفيدرين (Pseudoephedrine)، وفينيليفرين (Phenylephrine)، ونافازولين (Naphazoline)، وأوكيسميتازولين (Oxymetazoline) على قبض الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية.

ولكن لا يقتصر تأثيرها على ذلك بل إنها تقوم بقبض الأوعية الدموية في بعض مناطق الجسم مؤدية لارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، كما أنها تؤثر على عمل أدوية ضغط الدم وتقلل من فعاليتها بشكل كبير.

نصائح لأفضل دواء للبرد لمرضى الضغط

بالإضافة لضرورة تجنب مزيلات الاحتقان ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فإنه يجب عليك قراءة مكونات الدواء الذي ستتناوله وتجنب اختيار أي دواء قد يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعمل على رفع مستويات ضغط الدم.

طرق طبيعية لعلاج البرد عند مرضى الضغط

والآن وبعد أن قدمنا لك أهم ما يتعلق بأفضل دواء للبرد لمرضى الضغط فلا بد من أن نتطرق لأهم الطرق الطبيعية التي قد تساعد في علاج البرد وتخفيف أعراضه عند مرضى الضغط، وذلك فيما يأتي: 

  • شرب كميات كافية من السوائل 

من المهم شرب السوائل عند الإصابة بالبرد، وذلك لمنع الإصابة بالجفاف، حيث يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، خاصة لو كان البرد مترافقًا مع ارتفاع في الحرارة وتعرُّق.

  • الحصول على قسط كاف من الراحة

يسهم الحصول على قسط كاف من الراحة عند الإصابة بالبرد في تسريع عملية الشفاء ودعم الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض.

  • استخدام جهاز ترطيب الهواء في المنزل

يساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء في ترطيب المجاري التنفسية بالأنف وتقليل الاحتقان.

  • الغرغرة بالماء والملح

تساعد المضمضة بالماء والملح في تهدئة التهاب الحلق وتفكيك المخاط الذي قد يكون متواجدًا.

  • تناول الشاي بالعسل والليمون

يعد شاي العسل والليمون أهم مثال طبيعي على أفضل دواء للبرد لمرضى الضغط، ويساعد تناوله في تهدئة التهاب الحلق المرافق للبرد عند مرضى الضغط. 

من قبل د. تسنيم أبو الخير - الخميس 19 أيار 2022
آخر تعديل - الخميس 19 أيار 2022