هل الشاي يساعد على الهضم؟

هل تعاني من مشكلات في الهضم؟ وتتساءل هل الشاي يساعد على الهضم؟ إليك المزيد من الإجابات عن دور الشاي في عملية الهضم.

هل الشاي يساعد على الهضم؟

يشرب الكثيرون الشاي بهدف التخلص من مشكلات عسر الهضم التي لديهم وللتخلص من أعراضه المزعجة، مثل: الغثيان، والإمساك، وغيرها، إضافةً لمشروبات أخرى على مر الأزمان، وإليك المزيد حول هل الشاي يساعد على الهضم فيما يأتي:

هل الشاي يساعد على الهضم

للحصول على إجابة سؤال هل الشاي يساعد على الهضم؟ إليكم ما ورد عن الموضوع في مجموع من الدراسات والإثباتات العلمية فيما يأتي:

1. تنظيم بكتيريا الأمعاء

يُساعد شرب الشاي على تنظيم عمل بكتيريا الأمعاء، كما يساعد على تنظيم اختلال توازن البكتيريا الذي تُسببه السُمنة أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون تحديدًا عند شرب الشاي الأسود والشاي الصيني الأسود وفقًا لما ورد في الدراسة. 

2. تحسين الهضم

نشرت دراسة أجريت في عام 2015 أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وامتصاص النشا وبالتالي تحسين عمليات الهضم في الجسم.

ووفقًا لدراسة أخرى أجريت وجد أن الحصول على مركب الفلافونويد (Flavonoid) الموجود في أنواع كثيرة من الشاي وبكمياتٍ كبيرة يُساهم في تنظيم وتحسين عمليات الهضم في الجسم. 

3. تحسين صحة الجهاز الهضمي

توجد أنواع معينة من الشاي، مثل: شاي الزنجبيل، وشاي النعناع، وشاي الشمر التي لها خصائص فريدة من نوعها لها القدرة على تحسين صحة الجهاز الهضمي هذا وفقًا لما ورد عند إحدى المراجعات العلمية. 

4. تفريغ المعدة

وجدت دراسة أُجريت على فئران أن مستخلص الشاي الأسود يحسن إفراغ المعدة، كما يحسن من عسر الهضم الناجم عن تناول بعض أنواع الأدوية. 

أنواع الشاي الذي يساعد على الهضم

بعد التعرف على إجابة سؤال هل الشاي يُساعد الهضم؟ إليك بعضًا من أنواع الشاي الذي قد يساعد على الهضم فيما يأتي:

  • شاي جذر الجنطيانا (Gentian root): يحتوي هذا النوع على مركب معروف باسم إيريديويد (Iridoids) والتي تزيد من إنتاج الإنزيمات الهضمية والأحماض، كما يساهم في زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي؛ مما يحسن عمليات الهضم.
  • شاي الهندباء: في دراسة أجريت وجد أن مستخلصات الهندباء تحتوي على مركبات تُعزز الهضم عن طريق تحفيز تقلصات العضلات وتعزيز تدفق الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • شاي السنا: تحتوي السنا على مركبات السينوسيدس (Sennosides) والذي يتحطم في القولون، ويستهدف العضلات الملساء كي تتقلص وتحسن من عمليات الهضم، لهذا يعد أحد الحلول التي يمكن اللجوء إليها في حالات الإمساك مع عدم الإفراط في استخدامه لتجنب الإسهال.
  • جذر الخطي (Marshmallow root): وجد أن السكريات المتعددة الموجودة فيه تساهم في تحفيز إنتاج الخلايا التي تنتج المخاط الذي يبطن الجهاز الهضمي.
  • شاي الشمر: يساهم شاي الشمر في التخفيف من الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء، وفي دارسة أجريت على كبار السن الذي يعانون من الإمساك، وقاموا بشرب الشمر لمد 28 يوم ليلاحظ أن حركة الأمعاء لديهم أصبحت أفضل.

طريقة استخدام الشاي ليساعد على الهضم

بعد التعرف على إجابة هل الشاي يساعد على الهضم، إليك بعضًا من أنواع الشاي الشائعة والمنتشرة، والتي يمكنك تحضيرها والاستفادة منها عبر تحضيرها كما يأتي: 

1. شاي النعناع

إليك طريقته كالآتي:

  • قُم بنقع 7 - 10 أوراق من النعناع، أو كيس من النعناع المغلف في 150 ملليترًا من الماء المغلي لمدة 10 دقائق قبل احتسائه.

2. شاي الزنجبيل

تعرف على تحضيره فيما يأتي:

  • قم بغلي ملعقتين كبيرتين من شرائح الزنجبيل في 500 ملليلتر من الماء المغلي لمدة 10 - 20 دقيقة، ثم يمكنك الاستمتاع بشربه.

3. الشاي الأسود

تعرف على طريقة تحضيره فيما يأتي:

  • قم بنقع كيس الشاي الأسود في كوب ماء مغلي لمدة 5 - 10 دقائق، ثم استمتع بمذاقه اللذيذ وبفوائده.

محاذير تناول الشاي

يعد الشاي بشكل عام آمنًا عند استخدامه لمن لا يعاني من أي أمراض صحية، لكن هُناك بعض التحذيرات التي تخص الناء الحوامل والمرضعات لذا من الواجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع.

في حال كنت ترغب في تجربة شاي لتحسين عملية الهضم ننصحك بالبدء بأقل جرعة ممكن لملاحظة تأثيرها عليك، وذلك بعد استشارة الطبيب. 

من قبل هناء جواد - الاثنين 18 تموز 2022
آخر تعديل - الاثنين 18 تموز 2022