هل البيض يسبب حب الشباب أم لا؟

هل البيض يسبب حب الشباب؟ وكيف يُؤدي البيض لظهور حب الشباب؟ وما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها في حال تسبب البيض في ظهور حب الشباب؟

هل البيض يسبب حب الشباب أم لا؟

قد يدور في ذهنك سؤال "هل البيض يسبب حب الشباب؟" لتتعرف على الإجابة الشافية تابع المقال حتى نهايته:

هل البيض يسبب حب الشباب؟

إذا كنت تتساءل هل البيض يسبب حب الشباب؟ في الحقيقة قد يكون له دور كبير في الإصابة بحب الشباب وذلك اعتمادًا على عوامل عدة، منها: صحة الأمعاء، وعدد المرات التي يتم فيها تناول البيض، وما إذا كنت تعاني من حساسية أم لا.

فبشكل عام قد يكون صفار البيض فعالًا ضد حب الشباب بفضل احتوائه على الزنك، وفيتامين د، والبيوتين، وفيتامين ب2، وفيتامين أ، لكن إذا كنت تُعاني من الانتفاخ أو عدم الراحة أو ظهور حبوب بعد تناول البيض فمن المحتمل أن هناك مشكلة في هضم البروتين الموجودة في بياض البيض أو أن البيض يحفز التهاب حب الشباب لديك.

إذ يُعتقد أن تناول البيض بشكل مفرط قد يُؤدي إلى ظهور متلازمة تسرب الأمعاء بالأخص في حال وجود حساسية تجاه البيض عند دخول بعض البروتينات إلى الجهاز الهضمي والتي لا يتم هضمها بالشكل الصحيح قبل دخولها إلى الأمعاء ما يُؤدي إلى مرورها عبر الحاجز المعوي إلى مجرى الدم وإطلاق استجابة التهابية وبالتالي ظهور حب الشباب. 

كيف يُؤدي البيض لظهور حب الشباب؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل البيض يسبب حب الشباب؟ سنتطرق إلى كيفية تأثيره على البشرة في القسم الآتي: 

1. اليود

في الغالب قد يُؤدي محتوى البيض من اليود إلى ظهور حب الشباب، ولكن قد يكون تأثيره غير مباشر إذ أن الحبة الواحدة من البيض تحتوي على حوالي 27 ميكروغرام من اليود الذي يُحفز عملية تطهير الفلورايد المُسبب الأساسي لحب الشباب، وعند استهلاك الكثير من البيض تزداد كمية اليود ما يُؤدي إلى تجريد الفلورايد من الجسم على شكل دهون أو خلايا ميتة فيظهر حب الشباب.

2. البروجسترون

يحتوي البيض على هرمون البروجسترون المثير لحب الشباب، واستهلاك الكثير من هذا الهرمون يُؤدي لحدوث خلل في مستويات الهرمونات الطبيعية في الجسم ما يُسبب ظهور حب الشباب.

3. البيوتين

يُعتقد أن المحتوى العالي من البيوتين في البيض قد يكون سببًا وجيهًا لظهور حب الشباب بالرغم من أنه مفيد للبشرة والشعر على حدٍ سواء، لكن عند تناول البيض بشكل مفرط وارتفاع نسبة البيوتين قد يتم تحفيز مستويات الكيراتين بشكل كبير ما يُؤدي إلى ظهور مشكلة تُعرف باسم التقرن وهي أحد أسباب ظهور حب الشباب.

4. الألبومين

الألبومين نوع من البروتينات التي يصنعها الكبد بشكل طبيعي، وعند تناوله من مصادر خارجية قد يكون من الصعب هضمه والذي يحدث عند تناول بياض البيض بكثرة أنه لا يتم تكسير هذا البروتين ما يُسبب انسداد الجهاز الليمفاوي وبالتالي التهاب البشرة وظهور حب الشباب.

كيف تعرف أن البيض وراء ظهور حب الشباب لديك؟

الطريقة الأفضل معرفة ما إذا البيض كان السبب وراء التهاب البشرة وظهور حب الشباب هي التوقف عن تناول البيض لمدة شهر واحد، وإذا كان البيض السبب فسيختفي حب الشباب في غضون 10 - 15 يوم.

وحتى يكون الاختبار أكثر فعالية يجب تجنب تناول أي أطعمة أو مخبوزات تحتوي على البيض، بعدها يتمكن إعادة إدخال البيض للنظام الغذائي بشكل تدريجي عن طريق تناول بيضة واحدة والانتظار مدة أسبوع لملاحظة ما إذا كان هناك أي تأثير مرئي والذي سيظهر في العادة بعد مرور 3 أيام من تناول البيض.

الاحتياطات الواجب اتخاذها في حال تسبب البيض في ظهور حب الشباب

بعد أن تقوم بتحديد ما إذا كان البيض هو العامل الرئيسي لظهور حب الشباب أم لا فلا داعي للقلق، توقف عن تناول البيض وامنح البشرة الوقت اللازم للشفاء بشكل طبيعي أو قم بتجربة العلاجات المنزلية، بعدها استأنف تناول البيض كما قمنا بتوضيحه أعلاه.

كمية البيض الموصى بها

لا توجد كمية ثابتة موصى بها لاستهلاك البيض فكل شخص تختلف ظروفه الصحية وقدرته على تحمل البيض عن الشخص الآخر، ولكن يُمكن أن يستهلك الشخص العادي مقدار 7 حبات من البيض في الأسبوع إما بيضة كاملة أو بياض بيضتين يوميًا. 

من قبل دينا الساريسي - الاثنين 18 نيسان 2022
آخر تعديل - الاثنين 18 نيسان 2022