هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟

من إحدى أهم التساؤلات الطبية، هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟ أيّ هل من الممكن أن تكون النتيجة غير صحيحة بسببها، هذا ما سنجيب عنه في السطور الآتية:

هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟

الدورة الشهرية هي الفترة التي يحدث فيها انسلاخ لبطانة الرحم، فيتدفق دم الحيض الذي يتكون من الدم والأنسجة الداخلية الموجودة في الرحم، حيث يتدفق هذا الدم عبر عنق الرحم وصولًا للمهبل حتى يخرج من الجسم.

فهل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟

هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟

العديد يتساءل حول العلاقة التي من الممكن أن تتداخل بين الدورة الشهرية ونتائج بعض التحاليل كتحليل الدم، ومن خلال ما يأتي سنبين لكم بالتفصيل إجابة تساؤلكم الذي ينص على، هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟

نعم، لدورة الشهرية تأثير واضح على نتائج تحاليل الدم، ويُعزى السبب في ذلك إلى أن العديد من المؤشرات الحيوية في الدم بما في ذلك الموجودة في مجموعات الحديد والدهون والالتهابات قد تختلف بشكل كبير وفقًا لمرحلة الدورة الشهرية التي تمر بها النساء.

فمن الممكن أن يكون لهذه التقلبات تأثير مهم عند تفسير وتحليل نتائج اختبارات الدم.

كيف تؤثر الدورة على المؤشرات الحيوية للدم؟

يكون تأثير الدورة الشهرية على تحاليل الدم من خلال التأثير على المؤشرات الحيوية الموجودة في الدم، أيّ كالآتي:

1. مستويات الحديد في الدم

تتسبب الدورة الشهرية الغزيرة على وجه التحديد في انخفاض مستويات الحديد في الدم، بسبب فقدان الكثير من الدماء، وبذلك نستنتج أن المؤشرات الحيوية للحديد في فترة الحيض تكون أقل من الوضع الطبيعي؛ مما يؤدي إلى مستويات أقل إذا تم إجراء تحليل الدم خلال هذه الفترة.

2. فيتامين د

وجد أن مستويات فيتامين د خلال فترة الحيض يحدث لها بعض التذبذب، حيث وجد أنه من الممكن أن ترتفع معدلاته خلال الدورة الشهرية بالمقارنة مع الفترات الأخرى التي تمر بها النساء.

كما أثبت بعض الباحثين أن مكملات فيتامين د من الممكن ان تُحسن من أعراض فيتامين د، وبذلك قد يصفه بعض الأطباء أحيانًا.

ففي حال إجراء تحليل الدم في هذه الفترة، فمن المحتمل أن تكون النتائج غير دقيقة بحيث تظهر بمستويات أقل من المعدل الطبيعي، وبذلك يمكننا الإجابة بنعم لسؤالكم هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟

3. الدهون

مستويات الدهون من الممكن أن تتقلب خلال الدورة الشهرية للنساء كاستجابة طبيعية للتقلبات التي من الممكن أن تحدث في مستويات الإستروجين، حيث لُوحظ انخفاض واضح للدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في المرحلة الأصفرية مقارنة بالمرحلة الجريبية.

فنظرًا لهذه التقلبات في مستويات الدهون ينصح غالبًا بإجراء تحليل الدم في نفس المرحلة من الدورة كل شهر من أجل الحصول على نتائج متسقة.

متى يتم أخذ عينة الدم خلال الدورة الشهرية؟

بعد أن أجبنا على سؤالكم هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الدم؟ لا بدّ الآن أن نُطلعكم على الوقت المناسب لإجراء تحليل الدم خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية.

ينصح في أغلب الأحيان بأخذ عينة الدم في النصف الأول من الدورة، أيّ في المرحلة الجريبية (Follicular phase) عندما يتم فصل مستويات الهرمون الطبيعية وغير الطبيعية بصورةٍ أوضح.

بالرغم من ذلك فمن الممكن قياس هرمون البروجسترون بطريقة متعمدة في اليوم 21 في النصف الثاني من الدورة أيّ في المرحلة الأصفرية (Luteal phase)، وذلك لمعرفة ما إذا كانت الإباضة قد حدثت أم لا؟

كما لا بدّ من توضيح فكرة أن عدم تناول الدواء كما هو موصوف أو أخذ جرعة إضافية في الأسبوع السابق لتحليل الدم من أجل المحاولة في تعويض الجرعات التي قد فاتت سابقًا، قد يؤثر ويعطي نتائج مضللة وغير صحيحة لاختبارات الدم هذه.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس 1 أيلول 2022
آخر تعديل - الخميس 1 أيلول 2022