هل مرض العضال وراثي؟

هل تُريد معرفة الإجابة الطبية الكافية لسؤال "هل مرض العضال وراثي؟" إذًا تابع المقال لتعرف الإجابة وأكثر من ذلك أيضًا.

هل مرض العضال وراثي؟

فلنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال" هل مرض العضال وراثي؟" إضافةً لمعلومات هامة عن هذا المرض:

هل مرض العضال وراثي؟

إجابة سؤال" هل مرض العضال وراثي؟" لا يُمكن تحديدها بدقة؛ وذلك لأن العضال ليس مرضًا بحد ذاته، وإنما هو حالة طبية ناتجة من أحد الأمراض التي وصلت لحد لا يمكن علاجها ومن المحتمل أن تؤدي إلى وفاة المُصاب بها.

فيما يأتي سيتم ذكر أبرز الأمراض التي قد ينتهي بها الأمر إلى العضال، وسيتم ذكر نبذة عنها وعن احتمالية بأن تكون وراثية أو لا:  

1. السرطان المتقدم

السرطان المتقدم مُسمى يُطلق على السرطان الذي لا يُرجح القدرة على علاجه ولا السيطرة عليه، ويكون انتشر من موقعه إلى مناطق أخرى في الجسم، مثل: العقد الليمفاوية، وأعضاء الجسم الأخرى.

ويمكن إعطاء العلاج فقط لإبطاء نمو الورم وتخفيف أعراضه على المصُاب فقط. 

  • هل السرطان وراثي؟ 

بما أنه لا جواب دقيق لسؤال"هل مرض العضال وراثي؟" فدعنا نجيب عن الأمراض التي تؤدي إلى العضال إن كانت وراثية أو لا، وإجابة " هل السرطان وراثي؟"

هي أن السرطان يكون وراثيًا عند بعض العائلات التي تُصاب بأنواع السرطان ذاتها أو التي تمتاز بالإصابة بالسرطان في سن مبكر، وهذا النوع من السرطان يُطلق عليه متلازمة سرطان الأسرة أو متلازمة السرطان الموروثة. 

2. الأمراض العصبية

الجهاز العصبي يتكون من الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب، وأي خلل في هذه الشبكة يؤدي إلى أحد أمراض الأعصاب التي تظهر على شكل صعوبة في الحركة أو البلع أو التنفس أو التعلم، كما قد يحدث مشكلات في الذاكرة والحواس.

  • هل الأمراض العصبية وراثية؟ 

بعض أنواع الأمراض العصبية تكون وراثية، وتظهر نتيجة خلل في الجينات، مثل: مرض هنتنغتون (Huntington's disease)، وضمور العضلات. 

3. أمراض القلب المتقدمة

أمراض القلب متعددة، ويمكن السيطرة عليها ببدايتها بتغير نمط الحياة وتناول بعض الأدوية، لكن مع الوقت قد تسوء حالة القلب أكثر، ولا تُجدي معه العلاجات فائدة، وهنا يُطلق على الحالة مُسمى فشل القلب المتقدم والذي قد تكون نهائيته الوفاة. 

  • هل أمراض القلب وراثية؟ 

يوجد مجموعة من أمراض القلب النادرة التي تكون وراثية، وتُصيب الفرد نتيجة حدوث طفرة في الجينات، ويمكن للطبيب معرفة أنها وراثية حين يعرف تاريخ العائلي المرضي. 

كم يعيش مريض العضال؟

السؤال الذي يتكرر كثيرًا بعد سؤال"هل مرض العضال وراثي؟" هو كم يعيش مريض العضال؟ والإجابة هي أن المريض قد يعيش أيام أو أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

ويعتمد الأمر على التشخيص والعلاج الموصوف، والجدير بالذكر أن الطبيب ليس بإمكانه تحديد مدة زمنية دقيقة 100% لحياة المُصاب، وإنما قد يُعطي فكرة عامة عن المدة.  

كيفية التعامل مع مرض العضال

عندما يُخبرك الطبيب أن مرضك وصل لحد العضال فإنه عليك السيطرة على نفسيتك قدر المُستطاع وتطبيق الإرشادات الآتية التي الهامة لصحتك:

1. وضع أهداف صغيرة سريعة التحقيق

وضع أهداف بسيطة وصغيرة، مثل: الذهاب إلى نزهة ما، أو قراءة قصة قصيرة أمر يُعزز الثقة بالنفس، ويجعل التفكير منبعثًا نحو الهدف، وهذا يُبعد التفكير قليلًا عن المرض.

2. كتابة المخاوف

كتابة المخاوف والأسئلة التي يُريد المصاب معرفة إجابتها هام لتعايش مع العضال، ويُمكن لأفراد الأسرة المقربين الاطلاع عليها وتقديم المساعدة والإجابات المناسبة للمريض.

3. الاعتناء بالنفس

الاعتناء بالنفس من حيث الخضوع لجلسات التدليك والعلاج بالروائح جيد بتحسين الشعور العام.

4. قبول المساعدة من الآخرين

الابتعاد عن الانطواء أمر هام في السيطرة التعايش مع العضال، وبهذا يجب قبول عروض المساعدة من الأصدقاء والعائلة، وكذلك العروض الترفيهية منهم، مثل: الخروج سويًا إلى التنزه، أو التسوق

من قبل رشا أحمد - الاثنين 9 أيار 2022
آخر تعديل - الأحد 15 أيار 2022