ما هي فوائد تخطيط القلب؟

هل تعلم أن تخطيط القلب قد يساعدك في الاطمئنان على سلامة قلبك؟ تعرف على فوائد تخطيط القلب العديدة.

ما هي فوائد تخطيط القلب؟

تخطيط القلب -الذي يشار إليه أيضًا باسم  (Electrocardiogram) هو اختبار تشخيصي غير جراحي يقيم النظام الكهربائي للقلب لتقييم أمراض القلب

يستخدم هذا الفحص أقطابًا معدنية مسطحة توضع على منطقة الصدر، لاكتشاف الشحنات الكهربائية التي يولدها القلب أثناء النبض، ليتم رسمها بيانيًا بعد ذلك. 

يمكن للطبيب تحليل الأنماط للحصول على فهم أفضل لمعدل  ضربات القلب وإيقاع القلب، وتحديد بعض أنواع أمراض القلب الهيكلية، وتقييم كفاءة القلب.

فوائد تخطيط القلب

تتعدد فوائد تخطيط القلب، وقد تشمل ما يلي: 

1. يوفر معلومات حول ضربات القلب

يزود تخطيط القلب الطبيب بنوعين رئيسيين من المعلومات، هما:

  • تحديد المدة التي تستغرقها الموجة الكهربائية في القلب، ومن ثم الانتقال من جزء في القلب إلى الجزء التالي، للتأكد من أن معدل النشاط الكهربائي منتظم أم غير منتظم. 
  • قياس معدل النشاط الكهربائي الموجه عبر عضلة القلب،الذي يمكن الطبيب من تحديد إذا ما إذا كانت أجزاء من القلب متضخمة  أو مرهقة.

2. يبين أمراض القلب

من فوائد تخطيط القلب أيضًا، أنه يسجل  النشاط الكهربائي للقلب أثناء الراحة، ويوفر معلومات حول معدل ضربات القلب، والإيقاع، ويوضح ما إذا كان هناك تضخم في القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم، أو دليل على نوبة قلبية سابقة أو احتشاء عضلة القلب. 

لكن هذا الاختبار لا يُظهر ما إذا كان لدى المريض، انسدادًا دون أعراض في شرايين القلب، ولا يستطيع التنبؤ بخطر الإصابة بنوبة قلبية في المستقبل. 

يختلف تخطيط القلب أثناء الراحة عن تخطيط كهرباء القلب الناتج عن الإجهاد، أو ممارسة التمارين، أو اختبار تصوير القلب. 

قد تحتاج إلى اختبار مخطط كهربية القلب إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، أو أعراض خفقان القلب، أو ألم في الصدر، أو كنت تعاني بالفعل من مرض في القلب.

3. يساعد على اتخاذ قرار بإجراء العملية 

يطلب الطبيب إجراء تخطيط للقلب قبل إجراء أي نوع من جراحة القلب، بما في ذلك الجراحة لوضع جهاز تنظيم ضربات القلب. 

يعود السبب وراء إجراء هذا الفحص قبل العمليات الجراحية، لأن أمراض القلب تزيد من مخاطر الآثار الجانبية من التخدير العام، هذا يساعد أطباء التخدير في التخطيط لأدوية التخدير والمراقبة الجراحية.

4. فوائد تخطيط القلب الأخرى

يوضح تخطيط القلب ألية عمل القلب بعد الخضوع للعلاج من الحالات مثل النوبة القلبية، أو التهاب أو عدوى في واحد أو أكثر من صمامات القلب، أو بعد جراحة القلب أو قسطرة القلب.

كما يساهم في معرفة كيفية سير عمل منظم  ضربات القلب المزروع، وتحديد مدى فعالية بعض أدوية القلب.

من قبل سلام عمر - الخميس 3 أيلول 2020