البحث عن دوري: رسالة ديزني المبطنة عن ذوي الاحتياجات الخاصة!

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء , 29 نوفمبر 2016
البحث عن دوري: رسالة ديزني المبطنة عن ذوي الاحتياجات الخاصة!

في ذكرى ميلاد والت ديزني، نسترجع معكم بعض الشخصيات الكرتونية التي خلقتها ديزني لتبعث لنا برسائل هامة عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وآخرها فيلم البحث عن دوري! فما هي هذه الرسائل؟ وما أهميتها في حياتنا؟

بدا عرض فيلم البحث عن دوري (Finding Dory) في بداية صيف 2016، وهو الجزء ثاني من الفيلم الشهير البحث عن نيمو (Finding Nemo). وقد جاء الفيلم مختلفا يحمل في طياته رسالة هامة، الا وهي اهمية تفهم ذوي الاحتياجات الخاصة وتقبلهم في مجتمعاتنا. وقد عقب بعض الخبراء بعد مشاهدتهم للفيلم "لم يحطم الفيلم شباك التذاكر فحسب، بل جاء ليحاول تكسير الصورة النمطية عن ذوي الاحتياجات الخاصة".

دوري السمكة الصغيرة زرقاء اللون، والمحبوبة وخفيفة الظل والتي تستمر في ايقاع نفسها بالمشاكل الواحدة تلو الاخرى تفتتح الفيلم بالتعريف عن نفسها قائلة: "مرحبا، اسمي دوري، وانا اعاني من فقدان ذاكرة مؤقت!". وتشق دوري طريقها في الفيلم منطلقة في رحلة بحث عن عائلتها بينما تعاني من حالة متقدمة من فقدان الذاكرة، تجعلها تنسى الكثير من الاشياء والشخصيات التي تظهر اثناء احداث الفيلم.

وتقول الصحفية في الواشنطون بوست اليسا روزنبرغ (Alyssa Rosenberg):"تظهر دوري في الفيلم كشخصية يعمل دماغها بطريقة مختلفة قليلا، ودماغها المميز الذي يجعلها تنسى الاشخاص والاماكن والاحداث هو ذاته الذي يجعلها تلاحظ امورا يعجز الاخرون عن ملاحظتها، وتجد الروابط الصحيحة بين امور يعجز الاخرون عن تحليلها بالطريقة التي تفعلها دوري!" وتعقب:"لا تسمح دوري لحالتها الخاصة بان تقف عائقا بينها وبين البحث عن افراد عائلتها الذين  فقدتهم في مرحلة مبكرة من حياتها، ومشكلة دوري كما تظهر في الفيلم ليست في حقيقة ان دماغها يعمل بشكل مختلف عن الاخرين، بل ان الاخرين حولها لا يبدون استعدادا للتعاون معها او تفهم حالتها الخاصة او الصبر على ما تقوله وتفعله بسبب حالتها.

وهذا ليس فيلم ديزني الاول الذي تحاول من خلاله عرض الاختلاف بطريقة مميزة تبعث عبرها للمشاهدين برسالة مفادها ان على المجتمع تقبل الاختلاف والاعاقة الجسدية والذهنية (الاعاقة: هل هي سبب نخجل منه؟)، بل هناك امثلة عديدة، نذكر منها: شخصية الفيل دامبو الذي ولد باذنين كبيرتين مكنتاه من الطيران بدلا من ان تكون عائقا امامه او تجعله محط سخرية الاخرين! وشخصية نيمو الصغير من الجزء الاول للفيلم الذي جاءت دوري لتلعب بطولة جزئه الثاني، ففي الجزء الاول (البحث عن نيمو - Finding Nemo) نتعرف على نيمو، سمكة برتقالية اللون ولد بزعانف اصغر من زعانف رفاقه الاخرين. كما ان فيلم دوري نفسه يتميز عن باقي افلام ديزني بانه تضمن شخصيات اخرى، تميز كل منها باختلافه الذي تمكن من تحويله لنقطة قوة بعد ان كان يبدو عائقا وضعفا، مثل الاخطبوط هانك (Hank) الذي يظهر بمجسة ناقصة، والقرش ديستيني (Destiny) الذي يعاني من مشاكل في النظر وغيرهما. وقد علقت الين دي جانرا (الكوميدية المشهورة التي تؤدي صوت دوري في الفيلم):"احببت في هذا الفيلم انه يطرح رسالة هامة، وهي ان اعاقتك قد تكون اكبر نقطة قوة فيك!"

الاطفال والحديث بصراحة عن الاعاقة!

بعد مشاهدة الفيلم قد تجد نفسك في منتصف نقاش مع اطفالك عن ذوي الاحتياجات الخاصة، فالاطفال بشكل عام معروفون بالفضول وحب طرح الاسئلة عن كل شيء يدور حولهم، لذا على الاباء والامهات ان يتعاملوا مع اسئلتهم عن الاختلاف بحذر، وعندما نقول اختلاف فاننا نعني بذلك شتى انواع الاختلاف، من اختلاف الجنس، الى اختلاف الاعراق والديانات وغيرها كثير وصولا الى اختلاف من نوع اخر يبدا بسؤال"امي، لم زميلي في المدرسة شكله هكذا؟ او لم لا يستطيع زميلي ان يحرك يده؟ او لم لا يسمعني؟ او لم لا يحب ان يلعب معنا؟" وهنا عليك ان تتوقف وتفكر مليا في الاجابة، وكيف توصلها لطفلك بطريقة تدفعه للتصرف بشكل ايجابي مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وهنا نورد بعض النصائح للاباء حول تربية اطفال يحترمون ذوي الاحتياجات الخاصة:

  • لا تتجاهل علامات الفضول والحيرة التي تظهر على طفلك: على سبيل المثال، اذا وجدت ان طفلك يحدق بشخص جالس على كرسي متحرك، لا تتجاهل نظراته، بل تحدث معه واشرح له حالة هذا الشخص في حوار يخلق انطباعا عند طفلك ان الشخص الجالس على الكرسي هو شخص طبيعي مثله لا داعي للابتعاد عنه او الخوف منه.
  • علم اطفالك ان يستقبلوا الشخص المصاب باعاقة بترحاب وابتسامة، لا تهرب بهم من المكان مسرعا اذا رايت شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، بل شجعهم على تقبله والتعامل معه بشكل طبيعي يشعره بانه مرحب به في المجتمع حوله.

  • شدد على نقطة ان ذوي الاحتياجات الخاصة هم اشخاص يشبهوننا ولا يختلفون عنا في كثير من الامور. فاذا كان لطفلك زميل في المدرسة من ذوي الاحتياجات الخاصة اساله عن الهوايات المشتركة بينهما مثلا، مثل القراءة او مسلسلات تلفزيونية مفضلة او الفريق الرياضي الذي يشجعانه وهكذا.
  • لان الاطفال يميلون لتقليد الاكبر سنا وبالذات الابوين، كن مثالا يحتذى به وقدوة حسنة لهم في طريقة تعاملك مع ذوي الاحتياجات الخاصة. احرص على معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة باحترام كما اي شخص اخر (تقديم المساعدة للاباء المعاقين)، وتجنب استخدام كلمات بعينها قد تشعرهم بانك لا تحترمهم مثل "الاعاقة، العجز، التخلف".
  • لا تسكت طفلك عندما يبدا بطرح الاسئلة (دليلك لاجابة اسئلة طفلك المحرجة)حتى لو كنت لا تعلم اجابتها، بل قم بالبحث عن الاجابة وعد بها لطفلك، او تستطيع اشراك طفلك في عملية بحثك عن المعلومة، هذا لن يساعد طفلك على ان يتعلم اكثر عن ذوي الاحتياجات الخاصة فحسب، بل سوف يجعله يكبر ليصبح شخصا متفهما يعامل ذوي الاحتياجات الخاصة باحترام.
  • قد يكون الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة عرضة لسخرية بعض اقرانهم، فاذا كان طفلك ممن يسخر من الاخرين بسبب اعاقة ما، تحدث معه ليعتذر ويقلع عن هذا النوع من التصرفات وخذ الاجراءات المناسبة لتصحيح سلوك طفلك (كيف نعاقب الاطفال دون الشعور بالذنب؟).
 

في المرة القادمة التي تفكر فيها في تغيير القناة عن كرتون طفلك المفضل، فكر "هل احرمه بذلك من مشاهدة فيلم كرتوني يحمل له رسالة اخلاقية وتربوية مهم؟"، وفي المرة القادمة التي ترى فيها شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، كن قدوة لاطفالك، وعامل هذا الشخص باحترام، فطفلك مثل الاسفنجة، ينظر اليك ويقتدي بك ويحاكي تصرفاتك!

ايضاً في ويب طب

ليس بالفرشاة وحدها

أهمية استخدام خيط الاسنان

الوقاية من الطفح

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

ولادة التوائم

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

الزنجبيل صحة وتجميل

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

صحة البطن

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ذوي الاحتياجات الخاصة والحياة الحميمة

جميع البشر لديهم احتياجات جسدية وجنسية وعاطفية، وذوي..

مساعدة الآباء المعاقين

واجه الاعاقة ومارس دورك اتجاه اولادك

العاب الاطفال

أفكار لمساعدة الطفل على اللعب والتعلم

الإعاقة وحقوق الإنسان

انتشار الاعاقة في البلدان المنخفضة الدخل اعلى منه في..

حلاوة روح: ممنوع؟!

منع عرض الفيلم يثير جدلا كبيرا بين الجمهور.

ما هي نوبة الربو

خلال نوبة الربو، تؤدي مجاري التنفس الملتهبة والمتورمة..

العناية بمفاصل اليد

اليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب اوجاع..

ماذا يحدث اثناء الدورة الشهرية؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

اقرا المزيد
التغذية والعناية بالفم

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

هل الولادة في المنزل امنة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

اقرا المزيد
تنظيف الأسنان وتقويتها

ما هو دور تنظيف الأسنان في حماية السن وتقويته

فوائد اليانسون

ما هي استخدامات اليانسون الطبية؟