علامات الخرف المبكر: أهم 11 علامة!

مثله مثل غيره من الأمراض، يأتي الخرف بأعراض خاصة في مراحله المختلفة، وهنا سوف نستعرض قائمة تضم أهم الأعراض المبكرة للخرف.

علامات الخرف المبكر: أهم 11 علامة!

الخرف أكثر من فقدان للذاكرة، وقد أظهرت الدراسات أن للمرض العديد من الأعراض الظاهرة، خاصة في البداية، لكن ليس من السهل دائما تحديد وربط الأعراض بالمرض.

إليكم بعض العلامات التي تساعدكم على معرفة ما إذا كنتم أنتم أو أي شخص قريب منكم تعانون من الخرف المبكر.

1- صعوبة تمييز السخرية والمزاح

ربما أنتم لستم ممن يحبون السخرية، ولكن هذا يعتبر جزءاً من ثقافتنا، فنحن نرى في ذلك أجمل وسيلة للتعبير عن النقد، لذا فإننا نستخدم السخرية في كثير من الأحيان، حتى عندما نحاول أن نكون لطيفين.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن الذين يعانون من الخرف في الفص الجبهي من الدماغ (الخرف الجبهي الصدغي FTD) والذين يعانون من مرض الزهايمر، يجدون صعوبة في تمييز السخرية.

في المقابل، الأشخاص الذين يعانون من الخرف الجبهي الصدغي لا يميزون ما إذا كان الشخص  يكذب عليهم أم لا، بينما الأشخاص المصابين بالزهايمر يتمكنون من تمييز ذلك.

2- السقوط المتكرر

نحن جميعاً تزل قدمنا من وقت لاخر، ولكن السقوط المتكرر قد يكون علامة مبكرة لمرض الزهايمر، وهذه تبعاً لما أظهرته إحدى الدراسات الحديدة.

وفي هذه الدراسة تم عمل فحص المسح الدماغي ل- 125 شخص بالغ، حيث طلب منهم رصد عدد مرات سقوطهم خلال 8 أشهر، وأولئك الذين أظهروا علامات مبكرة للزهايمر في الفحص تكرر سقوطهم أكثر من غيرهم.

3- عدم الاكتراث بالقوانين

الشبان بشكل خاص والذين يصابون بالخرف أو الزهايمر، يبدؤون بفقدان معرفتهم بالقانون الاجتماعي، فقيامهم بأمور مثل السرقة أو التعليقات الجنسية أو الأفعال الجنسية في العلن، قد تكون من أعراض بداية الخرف المبكر.

قد يبدأ الخرف المبكر لدى الأنسان منذ سنوات الثلاثينات والأربعينات من حياته، قبل وقت طويل من أن يستطيع أي شخص من حوله أن يكتشف أن هذه الأعراض قد تكون مرتبطة بمرض الخرف الذي يميز كبار السن.

4- التحديق والنظرات غير المريحة

جميعنا نلجأ لتحريك كرة العين لنتتبع من خلالها ما يحدث حولنا، ولكن الأشخاص الذين تكون لديهم علامات الخرف المبكرة يميلون إلى كثرة التحديق بشكل خاص.

فالمصابون عادة يحاولون القراءة وتجاوز السطور، وهذه علامة على مرض الخرف والتي قد لا يكون المريض عادة على دراية بها، رغم أن الناس من حوله غالباً يلاحظون سلوكه المختلف.

5- أكل حاجيات غريبة

إحدى علامات الخرف المبكرة هي أكل الأشياء غير الغذائية أو تناول الأغذية الفاسدة، جزء من السبب وراء ما يحصل هو أن المريض ينسى ما الذي ينبغي فعله بالشيء الموجود أمامه.

مثلاً، الأشخاص الذين يعانون من الخرف قد يحاولون أكل الزهور الموضوعة على الطاولة في المطعم، لأنهم يعرفون أنهم موجودون في مكان يوفر الطعام، ولا يفهمون تحديداً الغرض من وضع الزهور على الطاولة.

6- فقدان المعرفة والمعلومات

في كثير من الأحيان نجد أنفسنا نبحث دون جدوى عن الكلمة المناسبة، في الواقع، فإن فقدان الكلمة الصحيحة لوصف ما أردنا قوله هي حالة شائعة جداً ولا تشكل بالضرورة علامة على الخرف.

لكن فقدان المعرفة عن الأشياء والكائنات والغرض منها، لا مجرد نسيان اسمها، فهذه فعلاً إحدى علامات الخرف المبكر.

المثير للدهشة، أن الأشخاص الذين يفقدون المعرفة الأساسية حول الغرض من الأشياء الموجودة في محيطهم يمكن أن يكونوا بالفعل موهوبين جداً في مجالات أخرى من حياتهم.

7- فقدان التعاطف

الشخص المعروف بلطفه وتهذيبه في محيط معارفه، قد يبدأ في قول أشياء غير لائقة دون أن يدرك، ولا يعرف أن الأشياء التي يقولها غير مناسبة، ولا يندم على قولها - على ما يبدو يعاني من أعراض الخرف المبكرة.

إذ قد تشمل المراحل المبكرة من أنواع معينة من الخرف أعراضاً مثل فقدان القدرة على قراءة الرموز الاجتماعية، وبذلك عدم القدرة على فهم السبب لماذا ليس من المناسب قول الأشياء المؤذية والمهينة.

8- تجاهل المواقف المحرجة

الذين يعانون من الخرف المبكر عامة قد يفقدون القدرة على ملاحظة أن هناك شيئاً محرجاً. فهم لا يشعرون بالحرج من الوضع الذي هم فيه ولا يفهمون الحرج الذي يشعر به الأشخاص الاخرين في هذا الوضع.

على سبيل المثال - إذا شاهدوا مسرحية هزلية في التلفزيون فإنهم لا يفهمون المواقف المحرجة أو غير المريحة.

9- السلوك القهري والطقوس

إحدى علامات الخرف الأقل توقعاً هي الممارسات الطقوسية والحاجة الى العادات القهرية.

فكثيرون يحبون تنفيذ الأمور بطريقة وعادات معينة، ولكن ما دامت هذه الممارسات ضمن الوضع المعتدل، لا مشكلة، أما سلوكيات مثل التخزين القهري أو الطقوس اليومية المفصلة جداً، فقد تكون مؤشراً مبكراً على الخرف.

10- مشاكل مالية

أحد الأعراض الكلاسيكية المبكرة للخرف هي المشاكل المالية وفقدان القدرة على الإدارة المالية، حيث أن المريض يجد صعوبة في موازنة حساباته المالية أو قد يفشل في تتبع المدفوعات والمصروفات.

كثير من الناس يهملون ذلك ويبررونه على أنه جزء من عملية الشيخوخة، ولكن ينبغي أن يؤخذ ذلك على محمل الجد، وأن يتم إجراء الفحوصات الضرورية.

11- مشاكل في النطق

تلك علامة سيئة لدى الأشخاص الذين كانوا يتحدثون بطلاقة، ويبدؤون بإظهار صعوبات في النطق، ورغم أن هذا من أعراض الخرف، إلا أنه لا يكون واضحاً كما الأعراض الأخرى المذكورة عادة.

ويمكن للمرضى إدارة الأعمال التجارية وترؤس الأسرة أو صنع أعمال فنية رائعة، لكنهم قد يواجهون العديد من الصعوبات في إيجاد الكلمات المناسبة للتحدث بطلاقة ووضوح.

من قبل ويب طب - الخميس ، 14 أغسطس 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 22 مايو 2019