20 طريقة تخسيس بدون رجيم!

احدى الكلمات التي تهددنا في حياتنا هي كلمة الحمية - الرجيم. معظمنا غارقين فيها الى بطوننا، معظم سنوات حياتنا، فعندما نكبر في السن, وبين حمية وأخرى نسترجع كل الكيلوغرامات التي فقدناها بعرق جبيننا. توقفوا عن المعاناة وقوموا بإجراء تغييرات صغيرة التي من شأنها مساعدتكم على إجراء تخسيس بدون رجيم!

20 طريقة تخسيس بدون رجيم!

1. قوموا بقياس وتحديد زمن وجبات الطعام  
للتخسيس دون رجيم قوموا بقياس وتحديد زمن كل وجبة بحيث تستمر لمدة 20 دقيقة وعودوا أنفسكم على الأكل ببطء. هذه العادة تجعلكم تفقدون عددا لا بأس به من الكيلوغرامات دون أي حاجة لإتباع حمية غذائية معقدة. استمتعوا من كل لقمة واجعلوا الوجبة تستمر الى أن يقرع جرس المنبه. الوجبات البطيئة توفر المزيد من المتعة من الطعام وفي المجموع كميات الأكل تكون أصغر. خلال أول 20 دقيقة من تناول الطعام فان هرمونات الشبع في الجسم تكون محفزة وبعد 20 دقيقة نبدأ بالشعور بالشبع. لذلك، فإن الأكل بسرعة يؤدي الى بلع كميات كبيرة جدا من الطعام دون داع.

2. ناموا أكثر، يصبح وزنكم أقل
 فساعة نوم اضافية في الليل يمكن أن تساعد على خفض حوالي 6 كغم في السنة، وفقا لبحث أجري في جامعة ميشيغان. اقترحت الدراسة اتباع نظام غذائي يشمل استهلاك 2500 سعرة حرارية في اليوم لكل المشاركين وأظهرت النتائج أن ساعة النوم الاضافية في الليل حلت مكان ساعة من اليقظة حيث أكل فيها المشاركون نقارش  لا داعي لها، وبفضل ساعة النوم قللوا حوالي 6 ٪ من استهلاك السعرات الحرارية اليومية لديهم. وعلاوة على ذلك، هناك أدلة على أن أقل ساعات من النوم كل ليلة، يشجع على  الشعور بالجوع.

3 .ركزوا على الخضروات
 قدموا مع العشاء ثلاثة أنواع من الخضار بدلا من واحد ودون قصد كلوا أكثر. التنوع الكبير من الأطعمة يجعل الناس يأكلون أكثر، إذا كان جزء كبير من هذه الأطعمة هو فواكه وخضار – فهذه وسيلة رائعة لإنقاص الوزن. فهي تحتوي على الكثير من الألياف والماء مما يجعلنا نشعر بالشبع مع سعرات حرارية أقل. يمكن طهيها أو خبزها من دون اضافة الدهون وأكلها مع عصير الليمون والتوابل الطازجة بدلا من الملح.

4 . تناول الحساء والشوربات
أضيفوا الحساء الى نظامكم الغذائي اليومي، الذي يجعلكم تشعرون بالشبع بشكل أسرع. الحساء الموصى به هو شوربة الخضروات، الدجاج وأنواع الحساء الأخرى التي لا تعتمد على الدهن. يوصى بدمج الحساء في بداية الوجبة لأنه يجعل الأكل بطيئا أكثر، ويجعلنا نشعر بالشبع أسرع.

5 . تناول الحبوب الكاملة  
مثل الأرز البني، الشعير، الشوفان، الحنطة السوداء والقمح الكامل، هي جزء لا يتجزأ من استراتيجية التخسيس بدون رجيم. فهي تساعد على خفض استهلاك السعرات الحرارية، ويمكنها تحسين مستويات الكولسترول لديكم. اليوم يمكن أن نجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات بما في ذلك عجينة البيتزا، الكعك، المعكرونة والخبز.

6 . تجنب تناول اللحوم المصنعة
السجق والبسطرمة غنية بالدهون والتخلي عن شريحتين منها يوميا يوفر لكم 100 سعرة حرارية، يمكن أن تصل إلى فقد حوالي4.5 كغم في العام.

7 . حضروا لأنفسكم  طعام صحي أكثر
مثلا اختاروا إضافة الخضار على البيتزا بدلا من الببروني وسوف توفرون 100 سعرة حرارية في هذه الوجبة. كذلك اطلبوا القليل من الجبن أو الجبن قليل الدسم، اختاروا العجين الرقيق بدلا من السميك، وحاولوا أكل البيتزا التي لم تغمس بالزيت قبل خبزها في الفرن. نعم هنالك علاقة بين البيتزا والتخسيس بدون رجيم.

8 . اختار مشروبك بحكمة
قللوا من كميات السكر، استبدلوا المشروبات المحلاة بالمياه الغازية. اضيفوا الى مشروب الصودا، الليمون، النعناع أو التوت المجمد. يبدو أن السكر السائل الموجود في المشروبات المحلاة لا يحفز إشارات الشبع في الجسم. دراسة  أجريت بهذا الصدد قارنت تأثير اضافة 450 سعرة حرارية في اليوم من الحلوى مع المشروبات المحلاة. الاشخاص الذين تناولوا الحلوى استهلكوا دون أن يدروا سعرات حرارية أقل بالمجموع. الاشخاص الذين شربوا المشروبات المحلاة زاد وزنهم بأكثر من كيلوغرام واحد في خلال شهر فقط من اضافة المشروبات لنظامهم الغذائي.

9. فضلوا الطويلة والنحيفة على القصيرة والعريضة، القصد هنا هو كؤوس المشروبات الخاصة بكم. سوف تستغربون من السماع بأن الكؤوس الطويلة والنحيفة تخفض من استهلاك المشروبات لديكم  بنسبة 25 ٪ -30 ٪. كيف يتم ذلك؟ وفقا للبروفيسور براين فسنيك من جامعة كورنيل،فإن ذلك يتم  وفقا للمظهر الخارجي- عندما نرى كأس طويله فإننا نعتقد أنها تحتوي على شراب أكثر ولا نطلق لأنفسنا العنان مثل في حالة الكأس القصيرة. فقد اكتشف البروفيسور فسنيك أن الجميع يميلون الى ملء الكأس القصيرة، في حين أن الكأس الطويلة يتم ملئها ب- 75 ٪ فقط.

10 . مارس اليوجا
 النساء اللاتي يمارسن اليوغا يكون عادة وزنهن أقل من غيرهن، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية. ما هي العلاقة؟ ممارسي اليوغا يذكرون أن توجههم لموضوع الطعام هو أكثر وعيا. على سبيل المثال، فإنهم يلاحظون عادة أن الوجبات التي تقدم في المطاعم كبيرة للغاية وهم يأكلون حتى يشعرون بالشبع، حتى ولو لم ينهوا كل الوجبة. ويعتقد الباحثون أن حالة الوعي الذاتي والهدوء الذي تطوره اليوغا تسهم في تجنيب هؤلاء الأشخاص الإفراط في تناول الطعام. اليوغا هي أيضا من طرق التخسيس بدون رجيم .

11 . تناول الطعام في المنزل
 تناول الوجبات المطبوخة في المنزل على الأقل خمسة أيام في الأسبوع. حيث وجد مسح المستهلكين الواسع النطاق الذي أجري حول هذا الموضوع أن هذه هي واحدة من العادات الأكثر نجاحا التي اعتمدها الأشخاص الذين خفضوا وزنهم. يبدو صعبا للغاية؟ الطهي يمكن أن يكون اسهل مما كنتم تعتقدون – الأطعمة التي من السهل تحضيرها والمتوفرة في كل سوبرماركت هي - الخس المغسول، الخضروات المجمدة، اللحوم أو الدجاج المقطع إلى شرائح وهلم جرا.

12 . انتبهوا للحظة " التوقف عن الأكل"
يتوفر لمعظمنا فرصة التوقف عن الأكل خلال تناول الوجبة - هذه هي اللحظة التي نترك فيها الشوكة لبضع دقائق، لنأخذ نفسنا. انتبهوا لهذه الدقائق ولا تقضموا بعدها لقمة أخرى. كل قضمه بعد ذلك لا لزوم لها بالنسبة لجسمكم. ارفعوا الطبق وتمتعوا بالمحادثة مع صديقكم الذي شارككم تناول الوجبة. هذه علامة على انكم شبعتم، لكنكم لستم ممتلئين الى درجة الانفجار. معظمنا ننجح في تفويت ذلك بشكل مدهش.

13 . امضغوا علكة بنكهة النعناع القوية
امضغوا  علكة خالية من السكر ذات طعم قوي عندما تشعرون أنكم معرضون لنوبة من الشراهة. إعداد العشاء بعد العمل، حضور حفلة، مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت، هي بالضبط الوقت لتناول النقارش دون وعي. اختاروا مضغ علكة ذات طعم قوي بحيث يسيطر على طعم أي طعام اخر تريدون ادخاله الى فمكم. العلكة بديل للتخسيس دون رجيم.

14 . اختاروا الأطباق الأصغر
اختاروا الأطباق المتوسطة الحجم بدلا من الكبيرة وبذلك فإنكم تأكلون كميات أقل. فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استخدموا الأطباق الأكبر ملئوها بطعام أكثر وفي نهاية المطاف أكلوا أكثر. تقليص الطبق يمكن أن يوفر عليكم 100-200 سعرة حرارية في اليوم ويمكن أن يؤدي إلى خفض 5-10 كغم في السنة. في فحص أجري حول هذا الموضوع، وجد ان المشاركين الذين " قلصوا" أطباقهم لم يشعروا بالجوع أو حتى شعروا أن هناك تغيير في حجم الوجبة التي تلقوها.

15 . احرص على حجم المكونات
واحدة من العادات المعروفة لدى الاشخاص النحيفين هي الحرص على تناول وجبات الطعام الصغيرة في كل وجبة، على الاقل خمسة أيام في الأسبوع. في المرات الأولى سوف تضطرون لقياس وزن الكميات ولكن سرعان ما ستصبح هذه عادة تلقائية. سهلوا على أنفسكم أكثر وتجنبوا تحميل مائدة الطعام بوعاء تقديم الطعام لتعبئة الأطباق مرة أخرى.

16. في المطاعم تصرفوا بحكمة
من المعروف ان وجبات المطاعم المعروفة تسبب السمنة الفظيعة، اذا لتقليص الأضرار اعتمدوا التوصيات التالية: تقاسموا مع صديق الوجبة الأولى. اطلبوا وجبة أولى بدلا من الوجبة الرئيسية وأضيفوا سلطة الخضار مع الصلصة بجانبها. اطلبوا أن يحزموا لكم نصف الوجبة لتأخذوها معكم قبل وضعها على الطاولة.

17 . ابحثوا عن الصلصة الحمراء
عندما تتناولون المعكرونة، اختاروا الصلصة المصنوعة من الطماطم وليس من الكريما. صلصات الطماطم تحتوي عادة على سعرات حرارية ودهون أقل بكثير بالمقارنة مع صلصة الكريم. ولكن تذكروا، مع ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم الطبق. وجبة المعكرونة هي عبارة عن كوب من المعكرونة المطبوخة، أو بحجم كرة التنس تقريبا.

18 . كميات أقل من اللحوم
تناول الوجبات النباتية قد تكون في كثير من الأحيان عادة لتخفيض الوزن وبمثابة تخسيس بدون رجيم. النباتيون عادة يزنون أقل من اكلي اللحوم. هناك عدة أسباب لذلك، واحدة من أهمها هي - البقوليات. شوربة العدس، همبرغر البقوليات والفاصوليا وأكلات لذيذة أخرى  تعتمد على البقوليات تكون غنية بالألياف الغذائية وتتميز بقيمة سعرات حرارية منخفضة من الوجبات التي مصدرها حيواني.

19 . احرقوا 100 سعرة حرارية غير التي يتم حرقها في اليوم
حرق 100 سعرة حرارية في اليوم تؤدي لخفض حتى 5 كغم في السنة. حاولوا واحدة من الطرق التالية: امشوا سيرا على الأقدام لمدة 20 دقيقة. اقتلعوا الأعشاب الضارة أو اعتنوا بالحديقة لمدة 20 دقيقة. نظفوا المنزل لمدة 30 دقيقة. اركضوا لمدة 10 دقائق. كل تلك سبل تخسيس دون رجيم.

20 . احتفلوا إذا كان لديكم يوم جيد من ناحية التغذية
 كافئوا أنفسكم اذا ما التمتم بالعادات التغذوية السليمة، حددوا موعد للقاء صديق جيد، ضعوا المكياج، اشتروا لأنفسكم شيئا صغيرا وتمتعوا بالنجاح البسيط في الطريق للتخسيس دون رجيم.

اقرا المزيد:

من قبل شروق المالكي - الأحد,2مارس2014
آخر تعديل - السبت,24ديسمبر2016