6 أمراض تسببها زيادة الوزن

السمنة مرض خطير يصيب الكثيرين حيث يعتبر المسبب الرئيسي وراء ظهور العديد من الامراض تعرفوا عليها بالتفاصيل

6 أمراض تسببها زيادة الوزن

السمنة أصبحت خطراً تهدد حياة الكثيرين ومن الفئات العمرية المختلفة، فهي تعتبر المسبب الرئيسي وراء ظهور وتطور العديد من الأمراض الخطيرة التي لها اثارها السلبية على صحة الإنسان.

وفي هذا المقال  سنتناول أهم 6 أمراض مرتبطة بالسمنة.

ما هو الوزن الزائد والسمنة؟

عرفت منظمة الصحة العالمية الوزن الزائد والسمنة بأنهما تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يلحق الضرر بالصحة.

ويتم تقييم الوزن من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم. وبناءاً عليه يعتبر الشخص يعاني من زيادة في الوزن إذا كانت كتلة الجسم (BMI) لدية اكبر او تساوي 25، ويعتبر سميناً إذا كانت كتلة الجسم لديه أكبر من 30  .

أهم الأمراض التي تسببها السمنة

إليك أهم الأمراض المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن:

1- التهابات المفاصل

هو عبارة عن التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم، ويقيد حركة المريض، ويمكن أن يكون الالتهاب جرثومياً، أو ناتجاً عن سبب اخر مثل السمنة، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر.

ويسبب الوزن الزائد ضغطًا إضافيًا على هذه المفاصل مما يؤدي الى تلف الغضاريف التي تحميها.

ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن من تخفيف الإجهاد على الركبتين والوركين وأسفل الظهر.

2- النقرس

مرض النقرس هو عبارة عن زيادة ترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل والذي يسبب بدوره نوبات من الألم الحاد واحمرار في المنطقة المصابة وقد يصاب أي مفصل في الجسم  بهذا المرض ولكن الأكثر عرضه هو إبهام القدم.

ووجدت بعض الدراسات العلمية أن النقرس هو الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة، بالتالي كلما زاد وزنك، زادت احتمالية الإصابة بالنقرس.

3- السمنة والإنجاب

السمنة تقلل من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى الرجال وتزيد من درجة الحرارة حولها الأمر الذي يحد من قدرتها على إنتاج حيوانات منوية قوية تستطيع الوصول الى البويضة من أجل تخصيبها بالسرعة المطلوبة.

أما بالنسبة للنساء يؤدي تراكم الدهون في منطقة البطن إلى انخفاض هرمونات الخصوبة مثل الاستروجين الأمر الذي يؤثر على عملية التبويض ويساهم في بعض الأحيان إلى رفع خطر الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

4- النوبات القلبية

عندما تتراكم الدهون والكوليسترول في الجسم فإنها تترسب في الشرايين والأوعية الدموية وتمنع وصول الدم الى القلب الأمر الذي يلحق الضرر في عضلة القلب ويؤدي الى حدوث النوبات القلبية.

 5- متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم

تتسبب السمنة في الإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي حالة مرضية تتصف بانقطاع النفس كليًا أو جزئيا لفترة قصيرة أثناء النوم لا تتجاوز العشر ثواني.

هذا الأمر يؤدي إلى عدم حصول أعضاء الجسم على الكمية الكافية من الأكسجين واللازمة للقيام بوظائفها الحيوية مما  يسبب أضرار صحية بالغة.

يمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في إصابة الشخص بشخير شديد والشعور بالنعاس أثناء النهار ويجعل أمراض القلب والسكتة الدماغية أكثر احتمالا.

6- الاكتئاب

الوزن الزائدة والسمنة قد تشعر الشخص بالحرج والخجل من الظهور أمام الاخرين، وقد يعاني المصاب من عدم القدرة على التصرف أو التعامل بحرية.

بدوره يسبب ذلك له حالة من ضعف الثقة بالنفس والشعور بالعجز نتيجة عدم قدرته على السيطرة على وزنه خاصة عندما يتعرض لمشاكل صحية ناتجة عن السمنة.

كل هذه الأحاسيس ينتج عنها الشعور بالوحدة والعزلة عن المحيط الخارجي، الإحباط المتواصل والضغوطات النفسية والتي قد تصل به في نهاية المطاف إلى الاكتئاب.

من قبل رانيا عيسى - الاثنين ، 16 يوليو 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 8 يوليو 2019