التهاب البنكرياس الحاد

Pancreatitis
محتويات الصفحة

التهاب البنكرياس الحاد (Pancreatitis) هو عملية التهابية في غدة البنكرياس (Pancreas) تظهر بشكل حاد أو مزمن. ينشأ هذا الالتهاب، عادة, نتيجة لتفعيل غير منضبط لإنزيمات البنكرياس (العصائر الهضمية) في داخل غدة البنكرياس، بدلا من داخل تجويف الأمعاء. هذه الإنزيمات تسبب هضما ذاتيا، تلفا في أنسجة البنكرياس والتهابا. العوامل التي تؤدي إلى عمل الإنزيمات غير المرغوب فيه يمكن أن تنجم عن أسباب مختلفة، مثل التلوث، مادة كيميائية (بما في ذلك الأدوية) أو أضرار ميكانيكي.

أسباب وعوامل خطر التهاب البنكرياس الحاد

المسبب الرئيسي الذي يؤدي الى ألتهاب البنكرياس الحاد هو حصى المرارة، التي تنتقل من كيس المرارة إلى الأمعاء وقد تؤدي إلى سد مخرج قناة البنكرياس. في الجزء الأكبر من العالم الغربي، السبب الرئيسي لالتهاب البنكرياس ينبع من الإفراط في شرب الكحوليات.

الأسباب المحتملة الأخرى لالتهاب البنكرياس الحاد تشمل: الأدوية (مثل الأدوية المضادة للالتهابات)، الأمراض الخِلقية (مثل التليف الكيسي - Cystic Fibrosis)، مستويات مرتفعة من الدهون (ثلاثيات الغليسيريد - triglycerides)، أو الكالسيوم في الدم. في بعض الأحيان يكمن السبب في المبنى التشريحي (خلل خلقي في تطور قناة المرارة) أو إصابة (ضربة في البطن).

في نحو الثلث من حالات التهاب البنكرياس لا يوجد سبب واضح.

 التهاب البنكرياس المزمن هو نتيجة لنوبات متكررة من الالتهاب الحاد أو عملية التهابية بطيئة لا يشعر بها المريض عادة. الأسباب مشابهة لأسباب التهاب الحاد في البنكرياس، باستثناء حصى المرارة التي لا تسبب الالتهاب المزمن.

تشخيص التهاب البنكرياس الحاد

ينعكس التهاب البنكرياس الحاد بألم حاد في أعلى البطن يكون مصحوبا، أحيانا، بالقيء والحمى الخفيفة. تبين فحوصات الدم والبول ارتفاعا في أنزيمات البنكرياس (أميلاز - Amylase، أو ليباز - Lipase)، واختبارات التصوير، الموجات فوق الصوتية (اولتراساوند) و/أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) - تؤكد التشخيص. قد يكون المرض خفيفا نسبيا، مع اختفاء الألم في غضون يوم- يومين. عندما تكون الأضرار واسعة النطاق مع حدوث نخر (موت الأنسجة - Necrosis) في البنكرياس، فإن الوضع ينطوي على معدل مرتفع من الوفيات.

في التهاب البنكرياس المزمن، يمكن أن تشمل المظاهر السريرية: آلام البطن وشكاوى أقل وضوحا من عسر الهضم. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى قصور البنكرياس (Pancreatic insufficiency).

علاج التهاب البنكرياس الحاد

علاج ألتهاب البنكرياس الحاد الرئيسي هدفه إصلاح الأضرار، أو منع مسببات المرض - على سبيل المثال، التوقف عن شرب الكحول، أو معالجة حصى المرارة. تتم معالجة التهاب البنكرياس بواسطة شرب السوائل، منع الغذاء عن طريق الفم وإعطاء المضادات الحيوية (Antibiotics) حسب الحاجة. في حالة الالتهاب الحاد، قد تكون هنالك حاجة، أحيانا، لاستئصال الأنسجة التالفة في البنكرياس. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تراكم عصائر البنكرياس على شكل جيوب في داخل البنكرياس، أو حوله.

يهدف علاج التهاب البنكرياس المزمن إلى منع المسبب الأولي للالتهاب وإصلاح ظواهر القصور.