اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء ارلوتينيب مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء ارلوتينيبمع ريفامبيسين (Rifampicin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز ريفامبيسين (Rifampicin) الإنزيمات المسؤولة عن تحليل إرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد. يقلل هذا الدمج من تركيز الإرلوتينيب في المصل مما يؤدي إلى تقليل مفعوله. من الممكن أن تكون هناك حاجة لرفع جرعة الإرلوتينيب عند الإستعمال المتزامن لهذين الدوائين


تفاعلات دواء ارلوتينيبمع هيبركوم (Hypericum)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقوم الهيبركوم (hypericum) بتحفيز الإنزيمات المسؤولة عن تحليل إرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد مما يؤدي إلى خفض تركيز إرلوتينيب في المصل وتقليل مفعوله. من الممكن أن تكون هناك حاجة لرفع جرعة الإرلوتينيب عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء ارلوتينيبمع ديكساميثازون (Dexamethasone)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقوم الديكساميتازون (Dexamethasone) بتحفيز الإنزيمات المسؤولة عن تحليل إرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد مما يؤدي إلى خفض تركيز إرلوتينيب في المصل وتقليل مفعوله. من الممكن أن تكون هناك حاجة لرفع جرعة الإرلوتينيب عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء ارلوتينيبمع وارفارين (Warfarin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد خطر حدوث نزيف عند دمج وارفارين (warfarin) مع ايرلوتينيب (Erlotinib). يجب توخي الحذر عند القيام بهذا الدمج ومراقبة وظائف تخثر الدم بعناية.


تفاعلات دواء ارلوتينيبمع لاباتينيب (Lapatinib)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط لاباتينيب (Lapatinib) تحليل ايرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد مما يؤدي إلى إرتفاع تركيزه في الدم. يجب تعديل جرعة الإيرلوتينيب من جديد ومراقبة تركيزه في الدم.


تفاعلات عامه لدواء ارلوتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تثبط مضادات الفطريات الإنزيمات المسؤولة عن تحليل ايرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد. قد يؤدي الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية إلى إرتفاع تركيز ايرلوتينيب في المصل مما يتطلب خفض جرعته.


تفاعلات عامه لدواء ارلوتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تثبط المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليدات الإنزيمات المسؤولة عن تحليل ايرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد. قد يؤدي الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية إلى إرتفاع تركيز ايرلوتينيب في المصل مما يتطلب خفض جرعة الايرلوتينيب.


تفاعلات عامه لدواء ارلوتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تقوم مضادات الصرع بتحفيز الإنزيمات المسؤولة عن تحليل إرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد مما يؤدي إلى خفض تركيز إرلوتينيب في المصل وتقليل مفعوله. من الممكن أن تكون هنالك حاجة لرفع جرعة الإرلوتينيب عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات عامه لدواء ارلوتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تقوم الأدوية من نوع مضادات البروتياز التي تعطى لعلاج فيروس الـ HIV بتثبيط الإنزيمات المسؤولة عن تحليل إرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد. وقد يؤدي دمج هذه الأدوية إلى رفع تركيز إرلوتينيب في المصل وزيادة مفعوله. لذلك عند الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية يجب خفض جرعة الايرلوتينيب.


تفاعلات دواء فاموتيدين (Famotidine)مع ارلوتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي فاموتيدين (Famotidine) إلى خفض مستوى إرلوتينيب (Erlotinib) في الدم، ذلك أن الفاموتيدين يقوم بزيادة الحموضة في المعدة وبالتالي يؤدي إلى تقليل إمتصاص الإرلوتينيب وتقليل فعاليته الطبية. يجب الإمتناع عن هذا الدمج.


تفاعلات دواء ارلوتينيبمع فلوكونازول (Fluconazole)

يزيد الفلوكونازول من مستوى وفعالية الإرلوتينيب عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


تفاعلات دواء ارلوتينيبمع كلوتريمازول (Clotrimazole)

يقلل الكلوتريمازول من مستوى وفعالية الإرلوتينيب عن طريق آلية البروتين السكري ب الناقل للدفق (P-glycoprotein (MDR1.


فحص تفاعلات أدوية أخرى