اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء اريثرومايسين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء فوسامبرينافير (Fosamprenavir) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من المتوقع ازدياد مستوى الاريترومايسين (erythromycin) والامبرنافير (amprenavir) في الدم. يجب توخي الحذر لدى استعماله.


تفاعلات دواء وارفارين (Warfarin) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الإريثروميسين (Erythromycin) من تأثير الوارفارين بصورة حادة. عند اعطاء الكلاريثروميسين للمريض الذي يتعالج بالوارفارين، يجب مراقبة وظائف التخثر بدقة، كما ينبغي ملائمة جرعة الوارفارين، خصوصا بعد بدء / ايقاف العلاج بالمضاد الحيوي. يجب ابلاغ الطبيب فور ظهور هذه الاعراض: نزيف مستمر، اورام دموية، آلام ودوخات، دم في البول او في البراز.


تفاعلات دواء اريثرومايسين مع إيتراكونازول (Itraconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الايتراكونازول (itraconazole) تحليل الإريثروميسين (Erythromycin) في الكبد وبذلك فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب استعمال هذين الدوائين معًا.


تفاعلات دواء اريثرومايسين مع كيتوكونازول (Ketoconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الكيتوكونازول (ketoconazole) من تحليل الإريثروميسين (Erythromycin) في الكبد، كما انه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم. ونتيجة لذلك يزيد من احتمال حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب استعمال هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء اريثرومايسين مع نفازودون (Nefazodone)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط النيفازودون (Nefazodone) من تحليل الإريثروميسين (Erythromycin) في الكبد، كما انه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم. ونتيجة لذلك يزيد من احتمال حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب استعمال هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء كليندامايسين (Clindamycin) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يجب تجنب الاستعمال المتزامن للكلينداميسين (Clindamycin) مع الإريثروميسين (Erythromycin) وذلك لانه يقلل من نجاعة هذين الدوائين.


تفاعلات دواء سيسابريد (Cisapride) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يمنع الإريثروميسين (Erythromycin) ايض البريبلسيد ( Prepulsid) في الكبد، مما يؤدي الى ازدياد خطير بمستوياته في الدم. يكمن الخطر في اضطرابات في نظم القلب، سكتة دماغية والموت. يُمنع الدمج بين هذين الدوائين.


تفاعلات دواء ترازودون (Trazodone) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط الإريثروميسين (Erythromycin) من تحليل الترازودون (Trazodone) في الكبد، وبالتالي فقد تزداد مستوياته في الدم، ويزيد احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمه عنه. في حالة تم استعمال هذا الدمج فمن المحبذ إعطاء جرعة منخفضة جدا من الترازودون. كما ويجب فحص تأثير الترازودون عند اضافة / نقص العلاج بالإريثروميسين، وملائمة جرعة الترازودون.


تفاعلات دواء مونتيلوكاست صوديوم (Montelukastsodium) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين الى ارتفاع مستوى مونتيلوكاست الصوديوم (Montelukastsodium) في الدم. يجب توخي الحذر من امكانية حدوث الاعراض الجانبية. كما يقوم الطبيب بتغيير الجرعة حسب الحاجة.


تفاعلات دواء الفوزوسين (Alfuzosin) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يجب تجنب دمج الإريثروميسين (Erythromycin) مع الالفوزوسين (Alfuzosin)، حيث يقوم الإريثروميسين بتثبيط تحليل الالفوزوسين في الكبد، كذلك هنالك احتمال حدوث تضاعف في التأثيرات الجانبية ونقص حاد بضغط الدم.


تفاعلات دواء اريثرومايسين مع فوريكونازول (Voriconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الفاريكونازول (Variconozol) من تحليل الإريثروميسين (Erythromycin) في الكبد وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم. ونتيجة لذلك يزيد احتمال حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب استعمال هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء ساكوئينافير (Saquinavir) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الساكوئينافير إلى رفع مستوى الإريثروميسين في الدم، زيادة تأثيره وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب توخي الحذر عند الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء كلوزابين (Clozapine) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب الإريثروميسين إرتفاعًا في مستوى الكلوزابين في الدم. يجب توخي الحذر، خاصةً عند إضافة / إيقاف العلاج بهذا المضاد الحيوي لدى المرضى الذين يتعالجون بالكلوزابين. يجب إبلاغ الطبيب عن التأثيرات الجانبية الغير إعتيادية. قد ينظر الطبيب في خفض جرعة الكلوزابين أو إستخدام مضاد حيوي آخر لا يتداخل مع الكلوزابين.


تفاعلات دواء دوتاستيريد (Dutasteride) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يمنع الإريثروميسين (erythromycin) تحليل الدوتاستيريد في الكبد، وبالتالي ارتفاع مستويات هذا الدواء في الدم. يجب الاخذ بالحسبان امكانية ارتفاع التأثير وارتفاع التأثيرات الجانبية للدوتاستيريد خلال الاخذ المستمر للإريثروميسين.


تفاعلات دواء بوسبيرون (Buspirone) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الإريثروميسين من مستوى البوسبيرون في الدم ومن إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب متابعة المريض خشية حدوث تأثيرات جانبية. من الممكن أن تكون هناك حاجة لخفض جرعة البوسبيرون.


تفاعلات دواء دومبيريدون (Domperidone) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الإريثروميسين إلى تثبيط تحليل الدومْبيريدون في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى إرتفاع مستواه في الدم مع خطر حدوث إطالة فترة QT. ينبغي توخي الحذر عند الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء ديسلوراتادين (Desloratadine) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الإريثروميسين (Erythromycin) من مستوى الديسلوراتادين (Desloratadine) في الدم. لا يوجد دلالة اكلينيكية لهذا التفاعل، ولكن من المفضل مراقبة الاعراض الجانبية.


تفاعلات دواء لوراتادين (Loratadine) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الإريثروميسين (Erythromycin) من مستوى الدواء في الدم. ولذلك من المفضل مراقبة الاعراض الجانبية.


تفاعلات دواء ميرتازابين (Mirtazapine) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط الإريثروميسين (Erythromycin) من تحليل الميرتازابين (Mirtazapine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم ومن اعراضه الجانبية. يجب النظر في اعطاء جرعة قليلة جدا من الميرتازابين عند اعطاء هذين الدوائين معا. كذلك ينبغي فحص تأثير الميرتازابين عند اضافة / تقليل العلاج بالإريثروميسين، كما يجب ملائمة جرعة الميرتازابين.


تفاعلات دواء جلانتامين (Galantamine) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الإريثروميسين (Erythromycin) من تأثير الجلانتامين (Galantamine) عن طريق تثبيط الانزيمات المسؤولة عن تحليله.


تفاعلات دواء التريبتان (Eletriptan) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد تأثير الإليتريبتان عند دمجه مع الإريثروميسين نتيجةً لتثبيط الإنزيمات المسؤولة عن تحليله في الكبد وكذلك يزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب الإنتظار فترة 72 ساعة بين تناول هذين الدوائين.


تفاعلات دواء باريكالسيتول (Paricalcitol) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط إريثروميسين (Erythromycin) الإنزيمات المسؤولة عن تحليل باريكالسيتول (paricalcitol) مما يؤدي إلى زيادة إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية لباريكالسيتول.


تفاعلات دواء زافيرلوكاست (Zafirlukast) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الإريثروميسين (Erythromycin) مع الزافيرلوكاست إلى خفض مستوى الزافيرلوكاست في الدم مما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء سيبوترامين (Sibutramine) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الإريثروميسين (Erythromycin) إلى إرتفاع مستوى السيبوترامين (Sibutramine) في الدم ونتيجة لذلك يزداد إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للسيبوترامين. يجب الحذر عند الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية.


تفاعلات دواء باليبيريدون (Paliperidone) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج الإريثروميسين (Erythromycin) مع الباليبيريدون (Paliperidone) إلى زيادة إحتمال حدوث إضطرابات النظم في القلب. يجب مراقبة معدل نبضات القلب عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء موكسيفلوكساسين (Moxifloxacin) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث إضطرابات النظم في القلب عند دمج الإريثروميسين (Erythromycin) مع الموكسيفلوكساسين (Moxifloxacin). ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء بوساكونازول (Posaconazole) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

ينبغي تجنب دمج الإريثروميسين (Erythromycin) مع البوساكونازول ذلك أن الإريثروميسين يثبط تحليل البوساكونازول في الكبد ويسبب إرتفاعًا خطيرًا في مستواه في الدم ونتيجة لذلك يزداد خطر حدوث إضطرابات النظم في القلب الأمر الذي قد يؤدي إلى السكتة القلبية.


تفاعلات دواء أميسولبرايد (Amisulpiride) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يجب الإمتناع عن دمج الأميسولبرايد (Amisulpiride) مع الإريثروميسين (Erythromycin) خشية حدوث إضطراباتٍ في نظم القلب.


تفاعلات دواء بيبيراسيلين (Piperacillin) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقلل الإريثروميسين (Erythromycin) من مفعول البيبيراسيلين (Piperacillin). يجب الإمتناع عن القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء أمينوفيلين (Aminophylline) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الإريثروميسين (Erythromycin) تحليل الأمينوفيلين (Aminophylline) لذلك من الممكن أن يؤدي إلى رفع مستوى الأمينوفيلين في الدم وبالتالي زيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب مراقبة مستوى الأمينوفيلين في الدم بعناية عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء درونيدارون (Dronedarone) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الإريثروميسين (Erythromycin) إلى تثبيط تحليل الدرونيدارون (Dronedarone) في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكم الدرونيدارون في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء سرتيندول (Sertindole) مع اريثرومايسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الإريثروميسين إلى تثبيط تحليل السرتيندول في الكبد الامر الذي قد يؤدي إلى تراكم السرتيندول في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. كذلك قد يؤدي دمج هذه الأدوية إلى إطالة فترة QT وحدوث إضطرابات النظم في الفلب. ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء اريثرومايسين مع بيكلوميثازون (Beclomethasone)

يزيد الإريثروميسين من مستوى وفعالية البيكلوميثازون عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


تفاعلات دواء اريثرومايسين مع كلوبيتازول بروبيونات (Clobetasol propionate)

يزيد الإريثروميسين من مستوى وفعالية الكلوبيتازول عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء. يقلل الكلوبيتازول من مستوى وفعالية الإريثروميسين عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


تفاعلات دواء اريثرومايسين مع كلوبيتازون بوتيرات (Clobetasone butyrate)

يزيد الإريثروميسين من مستوى وفعالية الكلوبيتازون عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء. يقلل الكلوبيتازون من مستوى وفعالية الإريثروميسين عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


فحص تفاعلات أدوية أخرى