اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء اوميبرازول مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء اوميبرازول مع ديازيبام (Diazepam)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الأوميبرازول (Omeprazole) الى زيادة مستويات الديازيبام (Diazepam) وزيادة تأثيره المهدئ. احتمال هذا التفاعل يكون اكبر بكثير عند العجائز. قد تكون الحاجة بتقليل جرعة الديازيبام، او النظر بإعطاء دواء اخر من عائلة البنزوديازيبينات (benzodiazepines) والذي لا يتفاعل مع الأوميبرازول، مثل: لورازيبام (Lorazepam) او أوكسازيبام (Oxazepam).


تفاعلات دواء اوميبرازول مع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الأوميبرازول (Omeprazole) الى زيادة مستويات الفينيتوين (phenytoin) في الدم، وزيادة احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمه عنه. يكون الخطر اكبر عندما يتعلق الامر بجرعات كبيرة من الأوميبرازول (40 ملغرام في اليوم فما فوق). يجب إعلام الطبيب في حالة ظهور اعراض جانبية غير طبيعية مثل: الضبابية (عدم الوضوح)، تغييرات بالرؤية، تغييرات في السلوك، نوبات، غثيان او ضيق في التنفس.


تفاعلات دواء اوميبرازول مع كلاريترومايسين (Clarithromycin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الاستعمال المتزامن للكلاريثروميسين (Clarithromycin) مع الأوميبرازول (Omeprazole) الى زيادة تركيز وفعالية هذين الدوائين. يكون هذا الدمج فعال في علاج بكتيريا هليكوباكتر بيلوري (الجرثومة الحلزونية).


تفاعلات دواء مونتيلوكاست صوديوم (Montelukastsodium) مع اوميبرازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين الى ارتفاع مستوى مونتيلوكاست الصوديوم (Montelukastsodium) في الدم. يجب توخي الحذر من امكانية حدوث الاعراض الجانبية. كما يقوم الطبيب بتغيير الجرعة حسب الحاجة.


تفاعلات دواء كلوزابين (Clozapine) مع اوميبرازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الأوميبرازول إلى خفض مستوى الكلوزابين وتقليل مفعوله. يجب توخي الحذر عند دمج هذه الأدوية ومراقبة إستجابة المريض للعلاج، خاصةً عند إضافة / إيقاف العلاج بالأوميبرازول أو عند تغيير جرعته.


تفاعلات دواء ريلوزول (Riluzole) مع اوميبرازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

أظهرت دراسات في المختبر (in vitro) أن الأوميبرازول قد يقوم بتثبيط تحليل الريلوزول في الكبد مما يؤدي إلى رفع مستواه في الدم وزيادة تأثيره. لا تعرف بعد الأهمية السريرية لهذا التداخل، مع ذلك عند الدمج بين هذه الأدوية يجب متابعة المريض خشية حدوث إنخفاضٍ في تأثير الريلوزول.


تفاعلات دواء مودافينيل (Modafinil) مع اوميبرازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي مودافينيل (Modafinil) إلى زيادة مفعول الأوميبرازول (Omeprazole) وتأثيراته الجانبية. لذلك من الممكن أن تكون هنالك حاجة لخفض جرعة الأوميبرازول عند إستعمال الدوائين معًا.


تفاعلات دواء فلوفاستاتين (Fluvastatin) مع اوميبرازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الأوميبرازول (Omeprazole) تحليل اللوفاستاتين في الكبد مما يؤدي إلى إرتفاع مستوى اللوفاستاتين في الدم، ونتيجةً لذلك يزداد إحتمال حدوث ضرر، أوجاع وضعف في العضلات. ينبغي تجنب دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء أمبريسينتان (Ambrisentan) مع اوميبرازول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الأوميبرازول (Omeprazole) تحليل الأمبريسينتان (Ambrisentan) ونتيجة لذلك يزداد إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للأمبريسينتان. من المستحسن عدم دمج هذه الأدوية معًا.


فحص تفاعلات أدوية أخرى