اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء باراسيتامول مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء باراسيتامول مع وارفارين (Warfarin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الباراسيتامول (Paracetamol) من تاثير تخثر الوارفارين (warfarin). يزيد الاحتمال عند اخذ الباراسيتامول بجرعات كبيرة وبانتظام. قد تكون الحاجة بضبط جرعة الوارفارين.


تفاعلات دواء باراسيتامول مع كلورامفينيكول (Chloramphenicol)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد تزيد مستويات الكلورامفينيكول (Chloramphenicol) بشكل كبير، عند دمجه مع الباراسيتامول (Paracetamol). يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء باراسيتامول مع كاربامازپين (Carbamazepine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الكربامازيبين (Carbamazepine) من احتمال تضرر الكبد عن طريق الباراسيتامول (Paracetamol)، كما انه يقلل من تأثيره الدوائي (الفرمكولوجي). من المفضل الحد من استخدام الباراسيتامول للمرضى الذين يتناولون الكربامازيبين.


تفاعلات دواء باراسيتامول مع إيزونيازيد (Isoniazid)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الايزونيازيد (Isoniazid) من احتمال تضرر الكبد عن طريق الباراسيتامول (Paracetamol)، كما انه يقلل من تأثيره الدوائي (الفرمكولوجي). من المفضل الحد من استخدام الباراسيتامول للمرضى الذين يتناولون الايزونيازيد.


تفاعلات دواء باراسيتامول مع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الفينيتوين (phenytoin) من تراكيز الباراسيتامول في الدم وبالتالي فانه يقلل من مفعوله المسكن للاوجاع. كما ان الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين يزيد من احتمال تضرر وظائف الكبد. من المفضل تجنب تناول جرعات كبيرة من الباراسيتامول عند دمجه مع الفينيتوين.


تفاعلات دواء باراسيتامول مع كوليسترامين (Cholestyramine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الكوليسترامين (Cholestyramine) من امتصاص الباراسيتامول. يجب تناول الباراسيتامول قبل او بعد 4 - 6 ساعات من تناول الكوليسترامين.


تفاعلات دواء باراسيتامول مع زيدوفودين (Zidovudine - AZT)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تشير العديد من التقارير الى انه من الممكن ان يزيد الباراسيتامول من تأثيرات الزيدوفودين (Zidovudine) الجانبية. وقد يزيد احتمال تثبيط نخاع العظام ووظائف الكبد. من المفضل تجنب تناول جرعات كبيرة ولمدة طويلة من الباراسيتامول للمرضى الذين يتناولون الزيدوفودين.


تفاعلات دواء باراسيتامول مع إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد تؤدي حبوب منع الحمل التي تحتوي على إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol) الى تقليل او تثبيط تأثير الباراسيتامول. بالرغم من ذلك، فان احتمال حدوث هذا التفاعل عند تناول جرعات عادية هو قليل جدا.


تفاعلات دواء ايماتينيب (Imatinib) مع باراسيتامول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الإماتينيب (Imatinib) تحليل الباراسيتامول (Paracetamol) مما يؤدي إلى زيادة إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للباراسيتامول. يجب مراقبة وظائف الكبد عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء كلوفارابين (Clofarabine) مع باراسيتامول

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي اعطاء الدمج بين الباراسيتامول (Paracetamol) والكلوفارابين (Clofarabine) الى زيادة الاصابة بالكبد. من المفضل تجنب اعطاء هذا الدمج خلال الـ 5 ايام التي يتم فيها العلاج بالكلوفارابين، ولكن يجب دائما مراقبة وظائف الكبد عند اعطاء الكلوفارابين.


فحص تفاعلات أدوية أخرى