اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء ديلتيازيم مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء ديلتيازيم مع لوفاستاتين (Lovastatin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الديلتيازيم (Diltiazem) من استقلاب اللوفاستاتين (Lovastatin) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستويات هذا الدواء في الدم. ونتيجة لذلك يزيد احتمال حدوث تضرر، اوجاع وضعف في العضلات التي تميز الادوية من عائلة الستاتينات. على الطبيب النظر بوقف العلاج بالستاتين، والانتقال للعلاج بستاتين اكثر امانا، في كل حالة تدل على حدوث ضرر في العضلة (حمى، اوجاع، ضغف العضلات، فحص دم الذي يُظهر ارتفاع بقيم الانزيم CPK).


تفاعلات دواء ديلتيازيم مع سيمفاستاتين (Simvastatin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الديلتيازيم (Diltiazem) من استقلاب السيمفاستاتين (Simvastatin) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستويات هذا الدواء في الدم. ونتيجة لذلك يزيد احتمال حدوث تضرر، اوجاع وضعف في العضلات التي تميز الادوية من عائلة الستاتينات. على الطبيب النظر بوقف العلاج بالستاتين، والانتقال للعلاج بستاتين اكثر امانا، في كل حالة تدل على حدوث ضرر في العضلة (حمى، اوجاع، ضغف العضلات، فحص دم الذي يُظهر ارتفاع بقيم الانزيم CPK).


تفاعلات دواء ديلتيازيم مع أتورفاستاتين (Atorvastatin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الديلتيازيم (Diltiazem) من استقلاب الاتورفاستاتين (Atorvastatin) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستويات هذا الدواء في الدم. ونتيجة لذلك يزيد احتمال حدوث تضرر، اوجاع وضعف في العضلات التي تميز الادوية من عائلة الستاتينات. على الطبيب النظر بوقف العلاج بالستاتين، والانتقال للعلاج بستاتين اكثر امانا، في كل حالة تدل على حدوث ضرر في العضلة (حمى، اوجاع، ضغف العضلات، فحص دم الذي يُظهر ارتفاع بقيم الانزيم CPK).


تفاعلات دواء ديلتيازيم مع كاربامازپين (Carbamazepine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط الديلتيازيم (Diltiazem) من استقلاب الكاربامازيبين (Carbamazepine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من تاثير التسمم. يجب مراقبة مستويات الكاربامازيبين في الدم عند اضافة / نقص علاج الديلتيازيم او عند تغيير جرعته. كما ينبغي ملائمة جرعة الكاربامازيبين حسب الحاجة.


تفاعلات دواء ديجوكسين (Digoxin) مع ديلتيازيم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الجمع بين الديلتيازيم (Diltiazem) مع الديجوكسين الى ارتفاع مستويات الديجوكسين في الدم. في حالة تم اعطاء هذا الدمج فينبغي مراقبة مستويات الديجوكسين وردة فعل المريض. كما انه من الممكن ان يقلل الطبيب من جرعة الديجوكسين او تغيير الديلتيازيم بدواء اكثر امانا.


تفاعلات دواء سيروليموس (Sirolimus) مع ديلتيازيم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي ديلتيازيم (Diltiazem) إلى تثبيط تحليل السيروليموس في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم السيروليموس في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية، بما في ذلك ضرر كلوي.


تفاعلات دواء إيفيروليموس (Everolimus) مع ديلتيازيم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي ديلتيازيم (Diltiazem) إلى تثبيط تحليل الإيفيروليموس في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم الإيفيروليموس في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية، بما في ذلك ضرر كلوي.


تفاعلات دواء براميبكسول (Pramipexole) مع ديلتيازيم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط ديلتيازيم (Diltiazem) تصفية البراميبكسول (Pramipexole) وبالتالي يؤدي إلى زيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.


تفاعلات دواء درونيدارون (Dronedarone) مع ديلتيازيم

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الديلتيازيم (Diltiazem) من تأثير الدرونيدارون.


تفاعلات دواء دارونافير (Darunavir) مع ديلتيازيم

يزيد الدارونافير من مستوى وفعالية الديلتيازيم عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء. بالإضافة إلى ذلك يزيد الديلتيازيم من مستوى وفعالية الدارونافير عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


فحص تفاعلات أدوية أخرى