اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء سيبروفلوكساسين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء سيبروفلوكساسينمع تيوفيلين (Theophylline)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يمنع السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) تحلل الثيوفيلين (Theophylline) في الكبد، ويزيد مستوياته في الدم بشكل خطير. بسبب ردات الفعل الخطيرة مثل: سكتة قلبية، نوبات، نقص التهوية (hypoventilation)- يجب تحنب هذا الدمج، والبحث عن مضاد حيوي اخر.


تفاعلات دواء سيبروفلوكساسينمع كلوزابين (Clozapine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط السيبروفلوكساتسين (Ciprofloxacin) من تحليل الكلوزابين (Clozapine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم. يجب مراقبة الاعراض الناجمة عن تناول جرعة مفرطة، كما ينبغي ابلاغ الطبيب فور ظهور هذه الاعراض.


تفاعلات دواء سيبروفلوكساسينمع روبينيرول (Ropinirole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط السيبروفلوكساتسين (Ciprofloxacin) من تحليل الروبينيرول (Ropinirole) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم. يجب مراقبة الاعراض الناجمة عن تناول جرعة مفرطة، كما ينبغي ابلاغ الطبيب فور ظهور هذه الاعراض.


تفاعلات دواء سيبروفلوكساسينمع فينيتوين (Phenytoin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي السيبروفلوكساتسين (Ciprofloxacin) الى حدوث انخفاض او ارتفاع في تراكيز الفينيتوين (phenytoin) في الدم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال حدوث تشنجات او تسمم الفينيتوين. يجب مراقبة استجابة المريض للعلاج بدقة، وابلاغ الطبيب عند ظهور تشنجات او اعراض التسمم مثل: غثيان، قيء، ارتجاف، حركات لا ارادية، اضطرابات بالرؤية، اضطرابات في الوضع النفسي.


تفاعلات دواء سيبروفلوكساسينمع سايكلوسبورين أ (Cyclosporin A)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي السيبروفلوكساتسين (Ciprofloxacin) الى زيادة تراكيز السيكلوسبورين (Ciclosporin) في الدم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال حدوث ضرر عصبي او كلوي. ولذلك يجب مراقبة مستويات السيكلوسبورين ووظائف الكلى. كما يجب الابلاغ عند ظهور اعراض جانبية غير طبيعية مثل: غثيان، قيء، اسهال، آلام البطن، دوخة، تعب واوجاع في الراس.


تفاعلات دواء سيبروفلوكساسينمع ميتوكلوبراميد (Metoclopramide)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الميتوكلوبراميد (Metoclopramide) من امتصاص السيبروفلوكساتسين (ciprofloxacin) من الجهاز الهضمي. ان الاهمية السريرية لهذا التفاعل غير معروفة.


تفاعلات دواء أولانزابين (Olanzapine)مع سيبروفلوكساسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي السيبروفلوكساسين إلى رفع مستوى الأولانزابين في الدم، ونتيجةً لذلك يزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. قد ينظر الطبيب في خفض جرعة الأولانزابين عند الحاجة.


تفاعلات دواء ليفوثيروكسين (Levothyroxine)مع سيبروفلوكساسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يقلل السيبروفلوكساسين من إمتصاص الليفوثيروكسين. ينصح بتناول هذه الأدوية بفارق عددٍ من الساعات.


تفاعلات دواء رسيجيلين (Rasagiline)مع سيبروفلوكساسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) الإنزيمات المسؤولة عن تحليل رازاجيلين (rasagiline)، مما يؤدي إلى إرتفاع مفعول رازاجيلين وزيادة إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية.


تفاعلات دواء الميلاتونين (Melatonin)مع سيبروفلوكساسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) إلى رفع مستوى المالاثيون في الدم وبالتالي زيادة مفعوله.


تفاعلات دواء أمينوفيلين (Aminophylline)مع سيبروفلوكساسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) تحليل الأمينوفيلين (Aminophylline) ولذلك قد يؤدي إلى رفع مستوى الأمينوفيلين في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب مراقبة مستوى الأمينوفيلين في الدم بعناية عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء سيفيلامير (Sevelamer)مع سيبروفلوكساسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيفيلامير (sevelamer) إلى تقليل إمتصاص السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) وبالتالي إلى تقليل مفعوله. ينصح بتناول السيبروفلوكساسين ساعة قبل أو ثلاث ساعات بعد تناول السيفيلامير.


فحص تفاعلات أدوية أخرى