اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء فلوكسيتين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء كودين (Codeine)مع فلوكسيتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

تمنع الادوية المثبطة لفعالية انزيمات الكبد من نوع CYP2D6، من تحويل الكوديئين (Codeine) الى المورفين (morphine)، وبالتالي فقد تُضعف من تأثير الكوديئين. من المحتمل ان تكون هنالك حاجة لرفع جرعة الكوديئين او البحث عن دواء بديل له.


تفاعلات دواء مونتيلوكاست صوديوم (Montelukastsodium)مع فلوكسيتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين الى ارتفاع مستوى مونتيلوكاست الصوديوم (Montelukastsodium) في الدم. يجب توخي الحذر من امكانية حدوث الاعراض الجانبية. كما يقوم الطبيب بتغيير الجرعة حسب الحاجة.


تفاعلات دواء ريتونافير (Ritonavir)مع فلوكسيتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الريتونافير إلى رفع مستوى الباروكسيتين في الدم، زيادة تأثيره وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب توخي الحذر عند الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء بورتيزوميب (Bortezomib)مع فلوكسيتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يتحلل البورتيزوميب في الكبد، لذلك يوجد إحتمال بأن يقوم الفلوكسيتين برفع مستواه في الجسم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. لا تعرف بعد الأهمية السريرية لهذا الدمج، مع ذلك يجب توخي الحذر عند الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء لوبينافير + ريتونافير (Lopinavir + Ritonavir)مع فلوكسيتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات الفلوكسيتين (Fluoxetine) في الدم، كما يزيد من تأثيره ومن احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء أتوموكسيتين (Atomoxetine)مع فلوكسيتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط فلوكسيتين (Fluoxetine) تحليل أتوموكسيتين (Atomoxetine) في الكبد وبالتالي يزيد من تركيزه في الدم ويزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. من الممكن أن تكون هناك حاجة لخفض تركيز الأتوموكسيتين عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء سرتيندول (Sertindole)مع فلوكسيتين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الفلوكسيتين إلى تثبيط تحليل السرتيندول ونتيجةً لذلك يرتفع مستواه في الدم ويزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. قد تكون هناك حاجة لخفض جرعة السرتيندول عند دمج هذه الأدوية.


فحص تفاعلات أدوية أخرى