اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء كاربامازپين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء فوسامبرينافير (Fosamprenavir) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن ان يزيد هذا الدواء بتحلل الفوسامبرنفير مما يقلل تأثيره. ومن الممكن ان يؤثر هذا الامر على كفاءة الدواء وتطور المقاومة له. في حالة اضافة العلاج بالفوسامبرنفير يجب مراقبة مستوى الدواء في الدم وفحص ردة فعل المريض.


تفاعلات دواء فوريكونازول (Voriconazole) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يجب تجنب دمج الكاربامازيبين (Carbamazepine) مع الفاريكونازول (Variconozol). لان الكاربامازيبين يحفز تحليل الفاريكونازول في الكبد وبالتالي فانه يقلل بشكل ملحوظ من مستوياته، تأثيره ونجاعته العلاجية في الدم.


تفاعلات دواء دوكسيسايكلين (Doxycycline) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الكربامازيبين (Carbamazepine) من تحليل الدوكسي سيكلين (Doxycycline) في الكبد، وبالتالي فانه يقلل من نجاعته العلاجية. عند تناول هذين الدوائين معا، من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لرفع جرعة الدوكسي سيكلين، او استعمال مضاد حيوي اخر.


تفاعلات دواء ترامادول (Tramadol) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقلل الكربامازيبين (Carbamazepine) من مستويات الترامادول في الجسم، كما انه يقلل من تأثيره المضاد للآلام. من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لرفع جرعة الترامادول .


تفاعلات دواء باراسيتامول (Paracetamol) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الكربامازيبين (Carbamazepine) من احتمال تضرر الكبد عن طريق الباراسيتامول (Paracetamol)، كما انه يقلل من تأثيره الدوائي (الفرمكولوجي). من المفضل الحد من استخدام الباراسيتامول للمرضى الذين يتناولون الكربامازيبين.


تفاعلات دواء ترازودون (Trazodone) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من المتوقع حدوث انخفاض في تراكيز وتأثير الترازودون (Trazodone)، عند دمجه مع الكربامازيبين (Carbamazepine). يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج، خصوصا عند بدء / ايقاف العلاج بالكربامازيبين.


تفاعلات دواء ديلتيازيم (Diltiazem) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط الديلتيازيم (Diltiazem) من استقلاب الكاربامازيبين (Carbamazepine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من تاثير التسمم. يجب مراقبة مستويات الكاربامازيبين في الدم عند اضافة / نقص علاج الديلتيازيم او عند تغيير جرعته. كما ينبغي ملائمة جرعة الكاربامازيبين حسب الحاجة.


تفاعلات دواء فيراباميل (Verapamil) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط الفيراباميل (Verapamil) من استقلاب الكاربامازيبين (Carbamazepine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من تاثير التسمم. يجب مراقبة مستويات الكاربامازيبين في الدم عند اضافة / نقص علاج الفيراباميل او عند تغيير جرعته. كما ينبغي ملائمة جرعة الكاربامازيبين حسب الحاجة.


تفاعلات دواء مونتيلوكاست صوديوم (Montelukastsodium) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يجب علينا ان نكون على علم بانه من الممكن ان يقل تأثير المونتيلوكاست (Montelukast) عند الاستعمال المتزامن بين هذين الدوائين. ولذلك يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج خاصة عند الاطفال.


تفاعلات دواء أولانزابين (Olanzapine) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يضعف الكربامازيبين من تأثير الأولانزابين ذلك أنه يحفز تصفيته من الجسم. يؤدي تناول 200 ملغ من الكربامازيبين مرتين في اليوم إلى زيادة تصفية الأولانزابين بنسبة 50%. قد تؤدي جرعات أعلى من الكربامازيبين إلى زيادة أكبر في تصفية الأولانزابين.


تفاعلات دواء كلوزابين (Clozapine) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

هناك تقارير تقول بأن الكربامازيبين قد يؤدي إلى خفض مستوى الكلوزابين وتقليل مفعوله. يجب توخي الحذر عند دمج هذه الأدوية ومراقبة إستجابة المريض للعلاج، خاصةً عند إضافة / إيقاف العلاج بالكربامازيبين أو عند تغيير جرعته.


تفاعلات دواء بروبوكسيفين (Propoxyphene) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي البروبوكسيفين (propoxyphene) الى ارتفاع ملحوظ بمستويات الكربامازيبين (carbamazepine) في الدم، وبالتالي فانه يزيد بالتأثيرات الجانبية الناجمة عن هذا الدواء. من المفضل استخدام مسكن آلام اخر بدل البروبوكسيفين.


تفاعلات دواء لاموتريجين (Lamotrigine) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الكاربامازيبين إلى خفض مستوى اللاموتريجين في الدم، مما يؤدي إلى تقليل تأثيره الفارماكولوجي. في المقابل، هناك تقارير تقول بأن اللاموتريجين من الممكن أن يؤدي إلى إرتفاع مستوى الكاربامازيبين، زيادة تأثيره وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب رفع الجرعات تدريجيًا وفقًا لتعليمات الطبيب، وتعديل الجرعات عند إضافة / إيقاف العلاج بأحد هذه الأدوية أو تغيير جرعتها. يجب إبلاغ الطبيب في حالة تفاقم التشنجات، أو في حالة ظهور تأثيرات جانبية تدل على وجود تسمم بالكاربامازيبين: دوخة، تغيم الرؤية، وميض العينين، ترنح، غثيان.


تفاعلات دواء فينيتوين (Phenytoin) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الفنيتوين إلى خفض مستوى الكربامازيبين في الدم وتقليل مفعوله، بينما يمتاز الكربامازيبين بتأثير متقلب على مستوى الفنيتوين ومفعوله. يجب مراقبة إستجابة المريض للعلاج، خاصةً عند إضافة / إيقاف العلاج بإحدى هذه الأدوية، وإبلاغ الطبيب في حالة حدوث تفاقم في التشنجات أو في التأثيرات الجانبية للفنيتوين.


تفاعلات دواء توبيراميت (Topiramate) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يسبب الكربامازيبين إنخفاضًا حادًا في مستوى التوبيراميت في الدم. يجب مراقبة إستجابة المريض للعلاج خاصةً بعد بدء / إيقاف بالكربامازيبين. يجب إبلاغ الطبيب قي حالة حدوث أي تغيير في إستجابة المريض للعلاج.


تفاعلات دواء كاربامازپين مع فالبروات الصوديوم (Sodium Valproate)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الكربامازيبين إلى إنخفاض مستوى فالبروءات الصوديوم في الجسم وتقليل مفعوله. بينما قد يؤدي فالبروءات الصوديوم إلى إرتفاع مستوى الكربامازيبين في الدم وزيادة مفعوله. يجب مراقبة إستجابة المريض للعلاج خاصةً بعد بدء / إيقاف العلاج بإحدى هذه الأدوية او القيام بتعديل جرعتها.


تفاعلات دواء كاربامازپين مع أوكسكاربازيبين (Oxcarbazepine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الكربامازيبين إلى إنخفاض معتدل في مستوى المستقلب النشط للأوكسكاربازيبين ويقلل من مفعوله. يجب مراقبة إستجابة المريض للعلاج عند الدمج بينهما.


تفاعلات دواء إثينيل أوستراديول (Ethinyloestradiol) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يقلل الكربامازيبين من نجاعة حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإثينيل أوسْتراديول. يجب إستخدام وسيلة منع حمل إضافية خلال فترة العلاج بالأوكسكاربازيبين. إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات قصيرة نسبيًا (حتى أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة أسبوع واحد على الأقل بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات. لكن إذا كانت فترة العلاج بمضاد التشنجات طويلة نسبيًا (أكثر من أربعة أسابيع) يجب مواصلة إستخدام وسيلة منع الحمل الإضافية مدة شهر بعد وقف العلاج بمضاد التشنجات.


تفاعلات دواء كاربامازپين مع فينوباربيتال (Phenobarbital)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يسبب الفينوباربيتال إنخفاضًا معتدلًا في مستوى الكاربامازيبين وفي تأثيره. يجب مراقبة إستجابة المريض للعلاح.


تفاعلات دواء ليفوثيروكسين (Levothyroxine) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين تحليل الليفوثيروكسين في الكبد، كما قد يقلل من مفعوله. يجب متابعة التغييرات التي قد تحدث في إستجابة المريض للعلاج بالليفوثيروكسين عند إضافة العلاج بالكربامازيبين. كذلك قد يقوم الطبيب برفع جرعة الليفوثيروكسين حسب الحاجة، وخفض جرعته عند إنتهاء العلاج بالكربامازيبين.


تفاعلات دواء بوبروبيون (Bupropion) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين تحليل البوبروفيون في الكبد، مما قد يؤدي إلى إنخفاض مستواه في الدم. قد تكون هناك حاجة لرفع جرعة البوبروفيون عند إعطائه للمرضى الذين يتلقون علاجًا بالكربامازيبين.


تفاعلات دواء ريلوزول (Riluzole) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

ينبغي توخي الحذر عند دمج الكاربامازيبين والفينوباربيتال مع الريلوزول. قد يسبب هذا الدمج ضررًا في الكبد.


تفاعلات دواء جريزوفولفين (Griseofulvin) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يرتفع تركيز الكاربامازيبين نتيجةً لدمجه مع الغريسيوفولفين مما قد يؤدي إلى حدوث تأثيرات سامة. يجب متابعة ظهور علامات التسمم بعناية وخفض جرعة الكاربامازيبين عند الحاجة.


تفاعلات دواء تيبولون (Tibolone) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الناحية النظرية، قد يزيد الكربامازيبين (Carbamazepine) من تحليل التيبولون (Tibolone) في الكبد، وبالتالي فانه يقلل من نشاطه العلاجي.


تفاعلات دواء ميرتازابين (Mirtazapine) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الكربامازيبين (Carbamazepine) من تحليل الميرتازابين في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم ومن تأثيره الدوائي (الفرمكولوجي). قد يزيد الطبيب من جرعة الميرتازابين حسب الحاجة.


تفاعلات دواء ميثازولاميد (Methazolamide) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الكربامازيبين (Carbamazepine) مع الميثازولاميد الى حدوث رخد.


تفاعلات دواء ليفونورجيستريل (Levonorgestrel) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقلل الكربامازيبين (carbamazepine) عمل الليفونورجيستريل (levonorgestrel) بسبب زيادة تحليله في الكبد.


تفاعلات دواء أوندانسيترون (Ondansetron) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) من تحليل الاوندانسيترون في الكبد، وبالتالي فانه يقلل من فعاليته.


تفاعلات دواء كلورديازيبوكسيد + كليدينيوم بروميد (Clidinium bromide + Chlordiazepoxide) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز كربامازيبين (Carbamazepine) تحليل الكلورديازيبوكسيد (chlordiazepoxide) ونتيجة لذلك تقل فعاليته.


تفاعلات دواء مودافينيل (Modafinil) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط المودافينيل (Modafinil) تحليل الكربامازيبين (Carbamazepine)، ولذلك من الممكن أن يؤدي إلى زيادة تركيز الكربامازيبين في الدم وقد تكون هناك حاجة إلى تعديل جرعته.


تفاعلات دواء لوبينافير + ريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يقلل الكربامازيبين (Carbamazepine) من فعالية اللوبينافير مع الريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) ذلك أنه يخفض مستوى اللوبينافير في الجسم.


تفاعلات دواء مارافيروك (Maraviroc) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقلل الكربامازيبين (Carbamazepine) تركيز المارافيروك في الدم وبالتالي يقلل من فعاليته. لذلك يجب رفع جرعة المارافيروك إلى 600 ملغ مرتين في اليوم عند القيام بدمجه مع الكربامازيبين.


تفاعلات دواء إترافيرين (Etravirin) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل الإيترافيرين مما يؤدي إلى تقليل مفعوله. ينبغي تجنب دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء ديزموبريسين (Desmopressin) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

عند دمج الكاربامازيبين (Carbamazepine) مع الديزموبريسين (Desmopressin) يزيد احتمال احتباس السوائل،ويزيد من المستويات المنخفضة للصوديوم في الدم (نقص الصوديوم في الدم - hyponatremia). يجب توخي الحذر عند اعطاء هذا الدمج والتعقب وراء مستويات الكهارل في الدم.


تفاعلات دواء ادينوسين (Adenosine) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الكربامازيبين (Carbamazepine) إلى زيادة فعالية الأدينوزين وزيادة تأثيراته الجانبية. ينبغي تجنب دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء ميثادون (Methadone) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يقلل الكربامازيبين من فعالية الميثادون (Methadone).


تفاعلات دواء سيروليموس (Sirolimus) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز كربامازيبين (Carbamazepine) تحليل السيروليموس مما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء إيفيروليموس (Everolimus) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز كربامازيبين (Carbamazepine) تحليل الإيفيروليموس مما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء سورافينيب (Sorafenib) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل السورافينيب (Sorafenib) مما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء سوليفيناسين (Solifenacin) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل السوليفيناسين (Solifenacin) مما يؤدي إلى تقليل فعاليته. ينصح بعدم دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء بوساكونازول (Posaconazole) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب الكربامازيبين إنخفاضًا في مستوى البوساكونازول في الدم ما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء ريفاروكسابان (Rivaroxaban) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل الريفاروكسابان (Rivaroxaban) ما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء دازاتينيب (Dasatinib) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل الدازاتينيب مما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء الميلاتونين (Melatonin) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل المالاثيون في الكبد مما يؤدي إلى تقليل مفعوله.


تفاعلات دواء فلودروكورتيزون (Fludrocortisone) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي الكربامازيبين إلى تقليل فعالية الفلودروكورتيزون.


تفاعلات دواء كاسبوفونجين (Caspofungin) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تصفية الكاسبوفونجين (Caspofungin) من الجسم وبالتالي يقلل من فعاليته. لذلك يجب أن تكون جرعة الكاسبوفونجين 70 ملغ عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء نيلوتينيب (Nilotinib) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل النيلوتينيب ونتيجة لذلك تقل فعاليته.


تفاعلات دواء كلوبازام (Clobazam) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل الكلوبازام (Clobazam) مما يؤدي إلى تقليل مفعوله.


تفاعلات دواء أمينوفيلين (Aminophylline) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يقلل الكربامازيبين (Carbamazepine) مستوى الأمينوفيلين في الدم وبالتالي تقل فعاليته.


تفاعلات دواء درونيدارون (Dronedarone) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الكربامازيبين (Carbamazepine) من تحليل الدرونيدارون ونتيجةً لذلك يزداد مستواه في الدم ويقل مفعوله. ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء سرتيندول (Sertindole) مع كاربامازپين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكربامازيبين (Carbamazepine) تحليل السرتيندول (Sertindole) ونتيجة لذلك تقل فعاليته.


فحص تفاعلات أدوية أخرى