اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء كولشيسين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء كلوزابين (Clozapine) مع كولشيسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي التناول المتزامن لهذين الدوائين الى زيادة تثبيط نشوء خلايا الدم البيضاء. ولذلك يجب تجنب تناول هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء غانسيكلوفير (Ganciclovir) مع كولشيسين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث تثبيطٍ لتكون خلايا الدم المختلفة في نخاع العظم عند دمج كولشيسين (Colchicine) مع غانسيكلوفير (Ganciclovir)، ويؤدي ذلك إلى حدوث فقر الدم (anemia) ويكون المرضى أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والنزف الغير طبيعي.


تفاعلات دواء كولشيسين مع إيتراكونازول (Itraconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يثبط الإيتراكونازول تحليل الكولشيسين في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكم الكولشيسين في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. قد تكون هناك حاجة لخفض جرعة الكولشيسين عند دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء كولشيسين مع كيتوكونازول (Ketoconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يثبط الكيتوكونازول تحليل الكولشيسين في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكم الكولشيسين في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. قد تكون هناك حاجة لخفض جرعة الكولشيسين عند دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء كولشيسين مع سيميتيدين (Cimetidine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يثبط السيميتيدين تحليل الكولشيسين في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكم الكولشيسين في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. قد تكون هناك حاجة لخفض جرعة الكولشيسين عند دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء كولشيسين مع سايكلوسبورين أ (Cyclosporin A)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج السايكلوسبورين مع الكولشيسين إلى إرتفاع تركيز الدوائين في الدم. ينصح بتجنب دمج هذه الادوية خشية حدوث ضررٍ في الكلى والعضلات.


تفاعلات دواء كولشيسين مع ديجوكسين (Digoxin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي التناول المتزامن للديجوكسين مع الكولشيسين إلى زيادة خطر حدوث ضرر شديد في العضلات والذي يتصف بأوجاع وضعف في العضلات. ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


فحص تفاعلات أدوية أخرى