اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء كينيدين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء فوريكونازول (Voriconazole)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يُمنع الدمج بين الكينيدين (Quinidine) والفاريكونازول (Variconozol). حيث ان الفاريكونازول يُثبط تحليل الكينيدين في الكبد، ويزيد بشكل حاد من مستويات الكينيدين، ونتيجة لذلك يزيد احتمال اضطراب النظم في القلب مما يؤدي الى سكتة دماغية ومن ثم الموت.


تفاعلات عامه لدواء كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط الكينيدين (Quinidine) تحليل ادوية معينة من عائلة حاصرات بيتا في الكبد. يضاعف هذا الدمج من التأثير الانتروبي السلبي (مثل التأثير الذي يضعف قدرة القلب على التقلص)، والتي من الممكن ان يكون مرغوب فيها في حالات معينة. تأثيرات جانبية ممكنة هي: هبوط مفاجئ بضغط الدم، اضطرابات وتباطؤ بمعدل نبضات القلب، سكتة قلبية. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدمج، مع الاهتمام الخاص بالتأثيرات الجانبية، وتقليل جرعة حاصر بيتا حسب الحاجة.


تفاعلات عامه لدواء كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد تأثير نقص السكر في الدم للادوية المضادة للسكري التي تحفز افراز الانسولين، عند دمجها مع الكينيدين (Quinidine). وذلك لان الكينيدين يزيد من افراز الانسولين. يكون احتمال الخطر اكبر عند المسنين والمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي. ويجب مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم عند إعطاء مثل هذا الدمج، كما ينبغي ملائمة جرعة مضاد السكري في حالة وجود شك بحدوث تفاعل بين الادوية. وينبغي التوجه فورا لطلب مساعدة طبية، في حالة ظهور علامات لنقص السكر في الدم (اوجاع رأس، دوخة، ضبابية (عدم الوضوح)، غثيان، جوع، تعرق، نبضات قلب، ارتجاف).


تفاعلات عامه لدواء كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الكينيدين (Quinidine) من تحليل الادوية من عائلة ثلاثية الحلقات في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياتهن في الدم، كما يزيد من خطر التأثيرات الجانبية الناجمة عنه. بالاضافة الى ذلك، فان دمج هذين الدوائين معا يزيد من احتمال حدوث اضطرابات النظم في القلب. ومن المفضل تجنب استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء ريتونافير (Ritonavir)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير (Ritonavir) من تحليل الكينيدين (Quinidine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم، ويُحتمل حدوث اضطرابات النظم في القلب. ولذلك يُمنع تناول هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء ميمانتين (Memantine)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن ان يزيد الكينيدين (Quinidine) من مستويات الميمانتين في الدم. وقد يقوم الطبيب بتقليل جرعة الميمانتين.


تفاعلات دواء ميثازولاميد (Methazolamide)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الميثازولاميد من مستويات الكينيدين (Quinidine) في الدم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال حدوث الاعراض الجانبية واضطرابات النظم.


تفاعلات دواء لوبينافير + ريتونافير (Lopinavir + Ritonavir)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الريتونافير (Ritonavir) من تحليل الكينيدين (Quinidine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم، كما يُحتمل حدوث اضطرابات النظم في القلب. يجب تجنب دمج هذين الدوائين معا.


تفاعلات دواء توكسين البوتولينيوم (Botulinum Toxin A)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الكينيدين (chinidin) من احتمال التأثيرات الجانبية لذيفان الوشيقية (botulinum toxin). يجب تعقب علامات التسمم لذيفان الوشيقية.


تفاعلات دواء ايماتينيب (Imatinib)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الإماتينيب (Imatinib) تحليل الكينيدين (quinidine) مما يؤدي إلى زيادة إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للكينيدين.


تفاعلات دواء ميدودرين (Midodrine)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الكينيدين (quinidine) من تأثير الميدودرين على ضغط الدم و كذلك يزيد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب مراقبة ضغط الدم عند دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء إترافيرين (Etravirin)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب الإيترافيرين إنخفاضًا في مستوى الكينيدين (quinidine) في الدم ونتيجةً لذلك قد يقل مفعول الكينيدين. يجب الحذر عند دمج هذه الأدوية معًأ.


تفاعلات دواء باليبيريدون (Paliperidone)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج الكينيدين (quinidine) مع الباليبيريدون (Paliperidone) إلى زيادة إحتمال حدوث إضطرابات النظم في القلب. يجب مراقبة معدل نبضات القلب عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء أتازانافير (Atazanavir)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يحدث إرتفاع في تركيز الكينيدين (quinidine) في الدم عند دمجه مع الأتازانافير (Atazanavir). لذلك يجب مراقبة مستوى الكينيدين في الدم عند دمجه مع الأتازانافير.


تفاعلات دواء أوكتريوتيد (Octreotide)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي دمج الأوكتريوتيد (Octreotide) مع الكينيدين (quinidine) إلى زيادة مفعول الكينيدين وبالتالي زيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. من الممكن أن تكون هناك حاجة لتعديل الجرعة من جديد.


تفاعلات دواء دازاتينيب (Dasatinib)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يثبط الكينيدين (quinidine) تحليل الدازاتينيب (Dasatinib) في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم الدازاتينيب في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. كذلك قد يؤدي هذا الدمج إلى زيادة خطر حدوث التأثيرات الجانبية للكينيدين.


تفاعلات دواء فلوبنتكسول (Flupenthixol)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج الكينيدين (quinidine) مع فلوبنثيكسول (Flupentixol) إلى تأثيرات قلبية غير مرغوب فيها. إذا كان هذه الدمج ضروريًا يجب مراقبة عمل القلب.


تفاعلات دواء براميبكسول (Pramipexole)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط كينيدين (quinidine) تصفية البراميبكسول (Pramipexole) وبالتالي يؤدي إلى زيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.


تفاعلات دواء أتوموكسيتين (Atomoxetine)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الكينيدين (Quinidine) من تحليل الأتوموكسيتين (Atomoxetine) في الكبد، وبالتالي يزيد تركيزه في الدم ويزيد احتمال حدوث تأثيراته الجانبية ايضا. قد تكون الحاجة بتقليل جرعة الأتوموكسيتين عند اعطاء هذا الدمج.


تفاعلات دواء بريميدون (Primidone)مع كينيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز البريميدون تحليل الكينيدين مما يؤدي إلى تقليل مفعوله. ينصح بتجنب هذا الدمج أو رفع جرعة الكينيدين.


فحص تفاعلات أدوية أخرى