اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء لاباتينيب مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء لاباتينيب مع سيميتيدين (Cimetidine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط السيميتيدين (cimetidine) الانزيمات المسؤولة عن تحليل اللابتينيب (Lapatinib) في الكبد، ولذلك يرتفع تركيز اللابتينيب في مصل الدم نتيجة لاعطاء هذا الدمج. زيادة التعرض لللابتينيب تزيد التخوف من كثرة التأثيرات الجانبية ولذلك يجب تجنب هذا الدمج. ولكن في حالة تم اعطاء هذا الدمج فيجب تقليل جرعة اللابتينيب الى 500 ملغرام في اليوم على الاقل.


تفاعلات دواء لاباتينيب مع ريفامبيسين (Rifampicin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الريفامبيسين (rifampicin) من الانزيمات المسؤولة عن تحليل اللاباتينيب (Lapatinib) في الكبد. يؤدي الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين الى تقليل جرعة اللاباتينيب في المصل، وبالتالي فانه يقلل من تأثيره. عند استعمال هذا الدمج، يجب رفع جرعة اللاباتينيب الى 4500 ملغرام في اليوم.


تفاعلات دواء لاباتينيب مع هيبركوم (Hypericum)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الهيبركوم (Hypericum) من الانزيمات المسؤولة عن تحليل اللاباتينيب (Lapatinib) في الكبد. يؤدي الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين الى تقليل جرعة اللاباتينيب في المصل، وبالتالي فانه يقلل من تأثيره. عند استعمال هذا الدمج، يجب رفع جرعة اللاباتينيب الى 4500 ملغرام في اليوم، وبطبيعة الحال فان الطبيب المعالٍج هو من يقرر هذه الجرعة حسب وضع المريض.


تفاعلات دواء لاباتينيب مع إيتراكونازول (Itraconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الايتراكونازول (itraconazole) من الانزيمات المسؤولة عن تحليل اللاباتينيب (Lapatinib) في الكبد، ولذلك فان الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين، يزيد من تركيز اللاباتينيب في المصل. تؤدي زيادة التعرض لللاباتينيب الى تضاعف خطر التأثيرات الجانبية، ولذلك يجب تجنب استعمال هذا الدمج. ولكن اذا لم نستطع تجنبه، فيجب تقليل جرعة اللاباتينيب الى 500 ملغرام على الاقل في اليوم.


تفاعلات دواء لاباتينيب مع كيتوكونازول (Ketoconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يحفز الكيتوكونازول (ketoconazole) من الانزيمات المسؤولة عن تحليل اللاباتينيب (Lapatinib) في الكبد، ولذلك فان الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين، يزيد من تركيز اللاباتينيب في المصل. تؤدي زيادة التعرض لللاباتينيب الى تضاعف خطر التأثيرات الجانبية، ولذلك يجب تجنب استعمال هذا الدمج. ولكن اذا لم نستطع تجنبه، فيجب تقليل جرعة اللاباتينيب الى 500 ملغرام على الاقل في اليوم.


تفاعلات دواء سونيتينب (Sunitinib) مع لاباتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط تحليل السونيتينيب (sunitinib) في الكبد مما يؤدي إلى إرتفاع تركيزه في الدم. يجب تعديل الجرعة من جديد ومراقبة تركيز السونيتينيب في الدم.


تفاعلات دواء إرلوتينيب (Erlotinib) مع لاباتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط لاباتينيب (Lapatinib) تحليل ايرلوتينيب (Erlotinib) في الكبد مما يؤدي إلى إرتفاع تركيزه في الدم. يجب تعديل جرعة الإيرلوتينيب من جديد ومراقبة تركيزه في الدم.


تفاعلات دواء بالونوسيترون (Palonosetron) مع لاباتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الدمج بين اللاباتينيب (Lapatinib) والبالونستيرون (palonosetron) الى زيادة احتمال اضطرابات نظم القلب (اطالة فترة QT). يتطلب اعطاء مثل هذا الدمج الى مراقبة ردة فعل المريض ومتابعة عمل قلبه.


تفاعلات دواء أوندانسيترون (Ondansetron) مع لاباتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج اللاباتينيب (Lapatinib) مع الاوندانسيترون (Ondansetron) الى زيادة احتمال نشوء اضطرابات النظم (اطالة فترة QT). يتطلب إعطاء هذا الدمج، مراقبة استجابة المريض للعلاج ومتابعة وظائف قلبه.


تفاعلات دواء جرانيسترون (Granisetron) مع لاباتينيب

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي اللابتينيب (Laptinib) الى تثبيط الانزيمات المسؤولة عن تحليل الغرانيسترون (granisetron) في الكبد ونتيجة لذلك من المتوقع زيادة تأثير الغرانيسترون. قد يتطلب اعطاء مثل هذا الدمج المراقبة وملائمة الجرعات.


فحص تفاعلات أدوية أخرى